اخر الاخبار
الرئيسية 5 24 ساعة 5 ديوانية الراجحي د. الرفاعي يقرأ ما بين السطور: خادم الحرمين اتخذ قرارا تاريخيا في تغيير السياسة الاقتصادية للمملكة وهي صمام أمان لمستقبل الأجيال

ديوانية الراجحي د. الرفاعي يقرأ ما بين السطور: خادم الحرمين اتخذ قرارا تاريخيا في تغيير السياسة الاقتصادية للمملكة وهي صمام أمان لمستقبل الأجيال

 

روافد / وسيلة الحلبي

أكد الأستاذ الدكتور عبدالله الرفاعي المحلل السياسي وعميد كلية الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اتخذ قرارا تاريخيا في تغيير المسار الاقتصادي وتغير السياسة الاقتصادية للمملكة خلال السنوات القادمة  بالاعتماد على المداخيل غير البترولية والعمل وفق  خطط الدولة المستقبلية على التنمية والتطوير والصناعة مع عدم الاعتماد على البترول في التنمية  وفق الرؤيا المعلنة  وهذه الخطوات رغم صعوبتها فإنها صمام أمان لمستقبل الأجيال .وقال خلال استضافته في ديوانية بدر الراجحي الاحدية هناك خطوات قام بها   خادم الحرمين الشريفين أيده الله في ترتيب هيكلة الحكم للمستقبل على المدى الطويل بتعيين الشباب لقيادة المملكة والانتقال بين جيل أبناء الملك المؤسس إلى جيل المرحلة الشابة والانتقال للمئوية الثانية في الحكم .وأضاف هذا يعطي رسالة للخارج والداخل  أن الحكم في أيد أمينة ومخلصة لقيادة الدولة والرسالة الثانية هي القوة واثبات القدرة على صد العدوان الذي يترصد بالمنطقة لذلك جاء قرار الحسم بإطلاق عاصفة الحزم لصد العدوان وإعادة الشرعية من الانقلابيين والثالثة الانتقال للرؤيا التي تتوافق مع المرحلة التي تحفظ التوازن وتفتح مجالات أرحب للاعتماد على النفس في الحياة العملية والعبور بالوطن لمستقبل واعد وتحديث الدولة العصرية وتطويرها بما يضمن جذب الاستثمار الأجنبي ووضع الضمانات التي تحفزه على القدوم والاستثمار .

وتطرق الدكتور الرفاعي للمعارضة التي وجدها صناع القرار خلال حقبة الملوك الماضية وما وجدوه من ممانعة ومعارضة على بعض التغيرات التي كانت تقابل بالرفض من المجتمع ومنها إدخال التلفزيون وتعليم البنات لكن القرار كان الحاسم والأقوى في المضي قدماً. وقال الملك سلمان قام بما تمليه عليه مسؤولياته الإسلامية والقيادية في صد العدوان الحوثي المدعوم من إيران وزمرتها في المنطقة وعدم السماح بأي قوة إقليمية تعوث فسادا وقام بتشكيل تحالف إسلامي تقوده المملكة لمكافحة الإرهاب بمشاركة الدول الإسلامية. وزاد كانت من الخطوات المهمة الزيارات التي قام بها لدول الخليج والتأكيد أن الخليج منطقة واحدة ضد العدو المشترك وان السعودية ومصر كيان كبير متحد مع بعض حتى مع بعض الظروف الطارئة سيستمر التعاون.

وبين هذه التغييرات وتحقيق الرؤيا قد يتبرم منها البعض ولكن المرحلة تتطلب تطبيق هذه الرؤيا التي تصب في نهاية المطاف لصالح المواطن وصالح مستقبله ومستقبل أجياله القادمة وهذا جزء من تصور القيادة للمنظور البعيد للعبور بأجيالنا القادمة لبر الأمان وطالب الجمهور أن يتفهم الواقع والتغييرات الحاصلة في العالم وما يتوجب عليه من المساهمة في إنجاح الرؤيا والصبر حتى يتحقق المبتغى.

وأضاف هذا الدور يجب أن يحرص على توضيحه النخب ودور قادة الرؤيا في توضيحه وتلمس رؤيا الجمهور وتعليقاته في الرؤيا وتطبيقها والتواصل مع الناس وتوضيح ما قد يشكل عليهم حتى لا يفتح باب للشائعات قد تحول الرؤيا إلى السلبية وعدم النجاح يجب أن يكون منهج الرؤيا وسياستها واضحا لدى وسائل الإعلام لنقله بصورته الإيجابية. بدوره كشف بدر الراجحي عن تراجع العرب خلال 30 السنة الماضية ولكن الملك سلمان أعاد لهم الأمل بقيادته لواء الزعامة الإسلامية التي تباشر بها الجميع.

وقال الراجحي عبر حسابه الرسمي بالتويتر نقلا عن الدكتور الرفاعي إن من أهم معارك الملك المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن طيب الله ثراه هي معركة السبلة لأنها كانت مع رافضي التحديث ومعارضي إدخال كل جديد. وبين الراجحي في تغريداته في رصد حديث ضيف الديوانية أن التحليل السياسي يفتقد للكوادر السعودية حتى بوجود أساتذة الإعلام السياسي لم نرى المخرجات.

وأكد بدر الراجحي أن القيادة نجحت في تطبيق الرؤيا باعتمادها على الموارد الأخرى وعدم الاعتماد على البترول في مداخيل الدولة والاعتماد على الكوادر المواطنة في التنمية والاستثمار والصناعة وعبور المرحلة من خلال استشراف المستقبل الذي سيكون مشرقا بإذن الله .

الجدير بالذكر ان ديوانية الأستاذ بدر الراجحي الاحدية تستضيف أسبوعيا عدد من رجال الفكر والثقافة والأدب ورجال الاقتصاد والدين ومشاهير المجتمع للحديث عن محور يتعلق بواقع الأحداث المستجدة وتشهد حضور كثيف من المثقفين والمختصين.

فائز

 

 

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الطالب الأيوبي في ذمة الله

روافد – المدينة / الإعلامي سعود حافظ  (( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ ...