اخر الاخبار
الرئيسية 5 ( حنايا رواية وقصه ) 5 روائي سعودي يفوز بجائزة “البوكر” العربية لعام 2017

روائي سعودي يفوز بجائزة “البوكر” العربية لعام 2017

 

روافد العربيه : ريماس التميمى

أعلنت لجنة تحكيم جائزة الرواية العربية المعروفة باسم “البوكر العربية” ،يوم الثلاثاء، في حفل أقيم بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، فوز الروائي السعودي محمد حسن علوان بالجائزة في دورتها العاشرة عن روايته “موت صغير” الصادرة عن دار الساقي في لبنان.

وعلوان ثالث سعودي ينال الجائزة بعد عبده الخال في 2010 عن رواية “ترمي بشرر” ورجاء عالم عن رواية “طوق الحمام” في 2011.

 وحصل الفائز على 50 ألف دولار أمريكي وسيتم أيضاً ترجمة روايته إلى الإنكليزية “مما سيسهم في تحقيق مبيعات أعلى للرواية والحصول على تقدير عالمي” حسب البيان المنشور على الموقع الرسمي للجائزة.

ويعيش علوان المولود في الرياض عام 1979 في تورنتو بكندا، و”موت صغير” هي روايته الخامسة بعد “سقف الكفاية” (2002) و”صوفيا” (2004) و”طوق الطهارة” (2007) و”القندس” (2011)، التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2103، وفازت نسختها الفرنسية بجائزة معهد العالم العربي في باريس لأفضل رواية فرنسية مترجمة من العربية عن العام 2015.

وتتناول “موت صغير” سيرة روائية متخيلة لحياة الفيلسوف محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق.

واختيرت الرواية، حسب موقع الجائزة على الإنترنت، من بين 186 رواية صدرت عام 2015 ورشحت للجائزة من 19 بلداً عربياً.

والجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية وصار ينظر لها باعتبارها الجائزة الأدبية الرائدة في العالم العربي.

ترعى الجائزة “مؤسسة جائزة بوكر” في لندن، بينما تقوم هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة في الإمارات العربية المتحدة بدعمها مالياً.

ويقول القيمون على الجائزة إنها تهدف إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي حيث تمول الجائزة ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

ووفقا لـ”فرانس برس”، حصل كل من المرشحين الـ 6 في القائمة القصيرة على مبلغ 10 آلاف دولار، بينما حصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار إضافية.

وضمت القائمة القصيرة التي اختارتها لجنة التحكيم المكونة من 5 أعضاء برئاسة الروائية الفلسطينية سحر خليفة، إلى جانب رواية علوان، أعمالا لفهد إسماعيل (الكويت) وإلياس خوري (لبنان) ومحمد عبد النبي (مصر) فضلا عن سعد محمد رحيم (العراق) ونجوى بن شتوان (ليبيا).

وفازت بالجائزة العام الماضي رواية “مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة” للفلسطيني ربعي المدهون.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. أبا الخيل يزور الإدارة العامة للإعلام الجامعي

روافد العربية/ وسيلة الحلبي أشاد معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الشيخ الأستاذ ...