اخر الاخبار
الرئيسية 5 ( حنايا رواية وقصه ) 5 حصريا لــروافد العربية/ رواية أبناء الأدهم…. حين تعشق الجبال

حصريا لــروافد العربية/ رواية أبناء الأدهم…. حين تعشق الجبال

حصريا لــروافد العربية

رواية أبناء الأدهم…. حين تعشق الجبال

الاديب / عبدالواحد اليحيائي

في رواية أبناء الأدهم يعشق جبل آجا جبل سلمى وينجبان سهلا. ومعاً وبالقرب من مدينة حائل بسمائها وجبالها ووديانها وأشجارها وهوائها وأدوات حياتها، وفي باديتها وحاضرتها وبين قراها ومزارعها عاش العاشقان الجميلان كما روى لنا جبير المليحان في رواية عانقت المكان ولم تحتف كثيراً بالزمان، ثم لم يكتف الراوي بأنسنة الجبلين بل جعل للجبال آباء وأمهات وأجداد ضاربين في مسيرة التاريخ، وأصدقاء وأعداء، ولحظات حزن وندب وبكاء وأوقات غناء ورقص وفرح، اشتركت فيها نماذج بشرية شريرة وودودة، محبة وكارهة، جميلة وقبيحة، وذئاب حقيقية وأخرى بشرية كونوا في مجملهم أبناء وبنات الأدهم كل ذلك على خلفية عشق كبيرة ضمن اسطورة قديمة امتدت بشكل موارب كخيط رفيع انتظم هذا العمل الفني الجميل من بدايته إلى نهايته.
في البدايات تشعر أنك بصدد مسلسل بدوي قد يذكرك بمسلسل (وضحي وبن عجلان) أو هكذا أوهمتني شخصيات العمل. بعد ذلك تأتيك فصول قصيرة من الحب الهادئ على طريقة روميو وجولييت، أو طريقة عشاق (الماسنجر) من المعاصرين، ثم الحب الصاخب المنقوش بالطبيعة بجمالها وروائحها وخلودها وأثرها ومعها كل قوى الإنسان الهائم، ذاك حين يلتقي العاشقان آجا وسلمى في مشهد بشري أوشك أن يصل حد (الإيروتيكية) لكن بلا ابتذال. في الفصول التي تلت ذلك قد تتذكر (هنادي) وقصتها في دعاء الكروان لطه حسين، حين تشتعل سلمى بالحمل والخوف والهرب، وينشغل أبوها الشيخ مرّان العبد والسيد في آن واحد بالبحث والانتقام، ثم رحيل الجبلين العاشقين بعون بشري وربما بمساعدة جبال أخرى تؤمن بالحب وقدسيته. ثم تأتي الفصول الأخيرة لتشغلك دلالات العناوين وحكاياتها: الحكاية، غناء، النيران. فصول تلتقي عبرها البدايات بالنهايات لتحلق بك الأسطورة في سماوات الخيال والتفكير والتأمل والالهام والاستلهام، مع بعث للحياة من جديد كما بعثت الروح في الجبلين آجا وسلمى عبر مئات المواليد ممن يحملون أسماء آجا وسلمى وسماتهم مع قدرة جبلية أشد صلادة، تحفظ الحب وتصونه وتدافع عنه وإن بالموت دونه.
رواية تجنبت الدخول في المأزق الأخلاقي بتجاوز التفكير الديني في زمن لا نعرفه نحن ولا تؤرخه الرواية وإن انشغلت بأماكن ممتدة عبر تاريخ العماليق إلى الملكة زبيبة ثم إلى زمن يشهد بساطة المجتمع وتكيفه مع نفسه بعيداً عن سلطة الدين والعلم والسياسة والتاريخ، أو هكذا شاء لنا جبير المليحان حاكياً الأدهم وابناءه ليصوغ بهم حياة مشتركة، حياة تمتد ما بقي في الكون إنسان وجبل، وفي رواية مشغولة بالهم الإنساني العام في كل مكان وزمان وإن ارتبطت في شكلها العام بجبلين عاشقين في مدينة اسمها حائل، وأسطورة خالدة ممتدة يرويها الأحفاد عن الأجداد عبر التاريخ، غابره وحديثه.

 جبير المليحان

 

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. أبا الخيل يزور الإدارة العامة للإعلام الجامعي

روافد العربية/ وسيلة الحلبي أشاد معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الشيخ الأستاذ ...