أمسية تثقيفية بعنوان “مقدمة في الإشراف الفعال بمنهجية SIGMA 6”

المدينة المنورة/ أمينة فلاتة

ضمن سلسلة البرامج التثقيفية الهادفة ، و التي يقدمها نادي آفاق المعرفة للمدربين بالمدينة المنورة مستهدفا جميع شرائح المجتمع . أقام نادي آفاق المعرفة للمدربين ، أمسية تثقيفية افتراضية عبر تطبيق زوم بعنوان : ” مقدمه في الإشراف الفعال بمنهجية SIGMA 6 ” . وذلك يوم السبت ١٥ رجب ١٤٤٢ الموافق ٢٧ فبراير ٢٠٢١ . ضيف الأمسية ، وقائد المحتوى العلمي ؛ المدرب الاستاذ المتميز حزام محمد الشهري الحاصل على ماجستير إدارة من جامعة الملك خالد ، Madter Adminstration ، ومدرب في برنامج iplan الحصري .

اشرف على تنسيق وإدارة الأمسية ؛ الاستاذة دارين جعر مشرفة البرامج التدريبية في نادي آفاق المعرفة .

افتتح الأستاذ حزام بمقدمة قدم فيها تاريخ التطبيق الذي بدأ من عام 1980 ميلادي إلى عامنا هذا ، حوالى  50 عاما. حيث حقق نتائج مبهرة في الشركات والقطاع الخدمي و القطاع الصحي ، ومؤخرا ؛ القطاع التعليمي . تخللت الأمسية موضوعات علمية تصويرية . عطفا على تفاعل الحضور والمداخلات الصوتية التي اضافت للامسية صبغة علمية بديعة. اما عن المحطات التي مر من خلالها الاستاذ حزام بمصاحبة العرض التقديمي المميز ، فهي : “مفهوم الجودة” : انتاج المنظمة او تقديم خدمة على مستوى عال ، تكون المؤسسة قادرة من خلاله على الوفاء باحتياجات ورغباتك عملاءها بالشكل الذي يتفق مع توقعاتهم وتحقيق الرضا والسعادة لديهم . بمقاييس موضوعة سلفا لانتاج السلعة او تقديم الخدمة وإيجاد صفة التميز فيها. ثم تحدث ضيف اللقاء عن : “مرتكزات ادارة الجودة الشاملة” وهي : (تحقيق رضا المستهلك ، مساهمة العاملين في المنظمة ، استمرار التحسين والتطوير في الجودة فيما يختص بالسلعة والخدمة ) . اما “المخاوف الثلاثة للجودة” ؛ و التي تم توضيحها ومناقشتها مع الحضور فهي :

١.التاخير Delays

٢. الأخطاء او العيوب Defects

٣. الاختلافات Diveation .

تميزت الأمسية أيضآ بسرد امثلة عديدة ودراسات عالمية ، واسماء قادة الابتكار العالميين وأيضا أمثلة من الحياة الواقعية. موضوع اخر هام تضمنته الامسية ، وهو : “مراحل تطبيق 6 SIGMA ” بنماذج مختلفة منها نموذج ديمادف DMADV (التعريف القياس التحليل، التصميم، التقييم) . ثم ” أهمية المقومات العشرة لتطبيق ونجاح SIGMA 6 ” وارتباطها الوثيق بالموارد البشرية و هذه المقومات هي :

١.التزام الادارة العليا بالدعم واتخاذ قرارات تطبيق هذه الآلية

٢. نشر الثقافة التنظيمية

٣. التعليم والتدريب الموجه الى فريق العمل

٤. فهم المنهج القياسي والمعادلات الحسابية

٥. التركيز على المستفيد

٦.اختيار المشروع وتحديده

٧. تحسين الاتصال المؤسسي.

٨. ربط نجاح SIGMA 6 دوما بالموارد البشرية

٩. استغلال التكنولوجيا في الأداء

١٠. ربط SIGMA 6 بالموردين .
وموضوعات أخرى منظمة تم عرضها عن طريق المخططات والخرائط المفهومية. اختتمت الأمسية بطرح الاستفسارات والمداخلات الصوتية والكتابية الإثرائية من قبل جمهور العلم والثقافة .

تم تقديم الشكر والتكريم من إدارة النادي المتمثلة في رئيس النادي الأستاذ مصطفى سليهم رئيس النادي ، والأستاذ نايع العمري نائب رئيس النادي ؛ إلى المدرب المبدع الاستاذ حزام على جهوده ومبادرته لمشاركة هذا الفيض والعلم في الأمسية ، كما تم توجيه عبارات الشكر والتقدير إلى جميع الحضور الكرام وعبارات الشكر إلى فريق العمل المجتهد.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

صحيفة روافد العربية تهنئ القيادة بمناسبة شهر رمضان المبارك

روافد العربية: عبدالعزيز العنزي تهنئ صحيفة روافد العربية مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن …

تعليق واحد

  1. ‏الشكر والتقدير إلى مؤسس نادي روافدالثقافي الاستاذ نايع العمري و إلى جميع أعضاء المشاركين في هذا النادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *