الشؤون الإسلامية تعيد افتتاح 6 مساجد بعد تعقيمها وتواصل تنظيم البرنامج الدعوي “حج بسلام وأمان 2”

فهد السميح/ الرياض
قامت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بإعادة افتتاح 6 مساجد بعد إخلائها مؤقتا وتعقيمها في 3 مناطق بعد ثبوت 6 حالات إصابة بفيروس كورونا بين صفوف المصلين ليصل مجموع ما تم الانتهاء من تعقيمه واكتمال جاهزيته خلال 159 يوماً 1848 مسجد، ويأتي ذلك في إطار الحرص على سلامة مرتادي بيوت الله.

جاء ذلك في تقرير أصدرته الوزارة اليوم أوضحت فيه أن المساجد التي جرى تعقيمها احترازيا وإعادة فتحها هي ثلاثة مساجد بالمنطقة الشرقية ومسجدين في منطقة جازان ومسجد واحد في منطقة الرياض.

وبينت الوزارة في ختام بيانها اليومي أن تلك الإجراءات المتخذة لمزيد من الحرص على سلامة المصلين بالإضافة لعمليات النظافة والصيانة المستمرة لكافة المساجد كما دعت الوزارة المصلين ومنسوبي المساجد بالالتزام بالتعليمات الخاصة بالإجراءات الاحترازية عند ذهابهم للمساجد ومن ذلك لبس الكمامة وإحضار السجادة الخاصة بهم وتحقيق التباعد الجسدي لسلامتهم.

ومن ناحية أخرى تواصل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة بالأمانة العامة للتوعية الإسلامية للحج والعمرة والزيارة، تنظيم البرنامج الدعوي لموسم حج عام 1442هـ “حج بسلام وأمان 2”.. حيث أقيمت يوم أمس المحاضرة الرابعة من البرنامج ألقاها عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور محمد بن فهد الفريح، وذلك من خلال البث المباشر على قناة الوزارة على اليوتيوب.

وأكد الفريح ــ خلال المحاضرة ــ أنه يجب على المسلم إذا توفرت له الاستطاعة بالحج أن يبادر بالحج وأن لا يفرط بالقيام بركن من أركان دينه، وهو ركن عظيم ويتكاسل بعض الناس بالقيام به، وعلى المسلم أن يبادر بالقيام بالواجبات لا سيما أن الحج فرض مع الاستطاعة، فالحج مرة واحدة في العمر، وذلك من رحمة الله سبحانه وتعالى.

وأوضح فضيلته أن أنواع المناسك في الحج هي ثلاثة، النوع الأول: الإفراد وهو أن يحرم بالحج مفرداً، والنوع الثاني: المقرن وهو أن يحرم بالعمرة والحج في نسك واحد، والنوع الثالث: التمتع وهو أن يحرم بالعمرة في أشهر الحج ثم يحل منها ثم يحرم بالحج من عامه، وهذه الأنساك الثلاثة جاءت بها السنة، فعلى المسلم أن ينتبه لأحكام شرعه وليستحضر عظم تلك المواقف.

الجدير بالذكر أن معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد رئيس اللجنة العليا لأعمال الوزارة في الحج والعمرة والزيارة الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، قد دشن مؤخراً برامج الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة لهذا العام تحت عنوان: (حج بسلام وأمان 2).. حيث تشتمل على العديد من البرامج الدعوية والإرشادية التي تنفذها الوزارة عبر منصاتها الرقمية والقنوات الفضائية والإذاعية.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

استمرار الدراسة حضورياً للمرحلتين المتوسطة والثانوية وعن بُعد للمرحلة الابتدائية مع بداية الفصل الدراسي الثاني

عبدالعزيز العنزي يبدأ بعد غد الأحد الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1443هـ، وذلك بعودة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *