الأخصائية الاجتماعية أمل الشيباني بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي توضح أهمية عمل الأخصائي الاجتماعي في المجال الصحي

صحيفة روافد العربية

حوار/ د. وسيلة محمود الحلبي

 

العمل الاجتماعي أو الخدمة الاجتماعية (بالإنجليزية: Social work)‏ هو تخصص أكاديمي ومهنة قائمة على الممارسة والتي تهتم بالأفراد والأسر والمجتمعات في محاولة لتعزيز الأداء الاجتماعي والرفاه العام. والعمل الاجتماعي هو الطريقة التي يؤدي بها الناس أدوارهم الاجتماعية، في المؤسسات الهيكلية التي يتم توفيرها لدعمهم. وغالبًا ما تنقسم ممارسات العمل الاجتماعي إلى عمل متناهي الصغر، ويشمل العمل مباشرة مع الأفراد أو المجموعات الصغيرة؛ والعمل الكلي، الذي ينطوي على العمل مع المجتمعات، وضمن السياسة الاجتماعية، تشجيع التغيير على نطاق أوسع.

ولأن عمل الأخصائي الاجتماعي يحتاج لصبر ومثابرة.. أردنا في هذا الحوار الهادف مع الأخصائية الاجتماعية “أمل مقبول الشيباني” من مركز الدكتور بسام الحمصي الطبي أن نضع النقاط على الحروف لمهام الأخصائي الاجتماعي في المجال الصحي فإلى ساحة الحوار :

 

الأخصائية الاجتماعية أمل مقبول الشيباني أهلا بك في هذا الحوار الصحفي .

/ ماهي أهداف الخدمة الاجتماعية؟

قالت الأخصائية الاجتماعية أمل الشيباني تهدف الخدمة الاجتماعية إلى مساعدة المريض على الاستفادة من وسائل العلاج ، والتغلب على الصعوبات التي يواجها المريض ، ومعرفة تأثير المرض على المريض وأسرته ومجتمعه. إضافة الى الدور الوقائي الذي نقدمه بنشر الوعي الصحي والثقافي في المجتمع .

/ حدثينا عن الصفات والمهارات ذات الصلة التي تمتلكيها كأخصائية اجتماعية ؟

قالت الأخصائية أمل : الصفات كثيرة ومتعددة منها : ضرورة الاتزان الانفعالي على ضبط النفس وإدراك الواقع والنضج الانفعالي ، والذكاء الاجتماعي وبعض القدرات الخاصة مثل القدرة على التعبير اللفظي والحسي .بالإضافة إلى قدراتي الجسمية والصحية المناسبة حتى أستطيع القيام بواجبي .

/ ترى ! ماهي أكبر إنجازاتك في عملك بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي ؟

قالت وهي تبتسم : أقوم بمساعدة المرضى على التأقلم بوضعهم الصحي .وأتواصل مع أهلهم وذويهم ، وأساعدهم على توفير الجمعيات الخيرية التي تدعم مرضى الكلى .

/ برأيك ما هو دور الأخصائي الاجتماعي مع الفريق الطبي المعالج بالمركز ؟

طبعا للأخصائي الاجتماعي دورا هاما مع الفريق الطبي بالمركز وهو فريق يتكون من الطبيب والممرضة وأخصائي التغذية والأخصائي الاجتماعي وغيرهم ممن يساهمون في تنفيذ خطة العلاج ، ويعتبر الأخصائي الاجتماعي مسؤولا عن تزويد الفريق الطبي المعالج بكل ما يهمهم معرفته من بيانات تتصل بحالة المريض وتفيد في تشخيص حالته وعلاجه وشفائه بعون الله . كذلك هو مسؤول عن دراسة البيئة بما فيها من عوامل تؤدي إلى الإصابة بالمرض . كما يشترك مع باقي الفريق الطبي المعالج في رسم خطة العلاج وتنفيذها وخاصة فيما يتعلق بالعلاج الاجتماعي البيئي وذلك من خلال العمل مع أسرة المريض وزملائه للتخفيف من حدة الضغوط البيئية الواقعة عليه .

/ أستاذة أمل الشيباني حدثينا عن دور الاخصائي الاجتماعي مع المرضى بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي؟

قالت: أعمل على شرح وظيفة المؤسسة الطبية ودور الفنيين فيها وأعمل على تحويل المرضى وأسرهم إلى المؤسسات الاجتماعية الطبية الخارجية التي يمكنها أن تقدم لهم المساعدات المناسبة المرغوبة بموقفهم . وأعمل على تزويد المرضى بألوان من الثقافة الخاصة التي ترتبط بمرضهم عن طريق محاضرات يقوم بإلقائها أطباء كل في مجال تخصصه . إضافة إلى تعليم المريض حقيقة مرضه إذا لم يزعجه ذلك وتوضيح معنى المصطلحات الطبية التي تخيفه ومعاونته في تنفيذ الخطة العلاجية .

/ تمام وماذا عن دور الأخصائي الاجتماعي مع الممرضات ؟

قالت: دوري كأخصائية اجتماعية في مركز الدكتور بسام الحمصي مع الممرضات يتمثل في أداء الخدمات الضرورية لوقاية مخالطي المرضى وعائلاتهم .وتوجيه الممرضة لأهمية تقديم الخدمات اللازمة للمرضى سواء كانت مرتبطة بتقديم الخدمات الطبية أو غيرها من الخدمات بأسلوب حسن .ومعاونتهم عن طريق تزويدهم بالمعلومات التي تساعدهم على تفهم ظروف المريض .

/ ما هو دور الاخصائي الاجتماعي مع إدارة المركز الطبي والطاقم الطبي ؟

قالت : نعمل على تنظيم قسم الخدمة الاجتماعية بالمركز بوجود مكان لمقابلة المرضى وتكفل سرية المعلومات .والعمل على ربط الأقسام ببعضها لتحقق هدف المركز .

/ حدثينا عن الأنشطة الاجتماعية والترفيهية التي يتم تقديمها للمرضى في المركز ؟

قالت الأخصائية أمل الشيباني : يتم توفير جهاز لاب توب لكل مريض خلال فترة الغسيل لقضاء وقتهم بما يفيدهم . واستقبال المتطوعين لزيارة المرضى وتقديم الهدايا لهم .وتقديم الورد في المناسبات مثل يوم الأم ورمضان والعيد والمناسبات الوطنية للمملكة ، وتثقيف المرضى على أهمية استمرارية الحضور للغسيل .

/ الأستاذة أمل الشيباني هل يختلف عمل الأخصائي الاجتماعي بالمجال الصحي عن غيره من المجالات الأخرى كالتعليم مثلا؟

قالت: نعم ، الخدمة الاجتماعية الطبية عبارة عن مجموعة من الخدمات المتخصصة المهنية والتي يقدمها أخصائيون اجتماعيون لصالح المرضى وأسرهم خلال مراحل تلقي العلاج في المستشفى أو كمتابعة لاحقة بعد الخروج من المستشفى ، وتهدف هذه الخدمات إلى مساعدة المرضى وعائلاتهم على الاستمرار في تلقي العلاج المناسب بأقل قدر من المصاعب الاجتماعية عن طريق التعامل مع المرضى وأسرهم بشكل رئيسي مع القائمين والمعنيين بتقديم الخدمات الطبية والاجتماعية اللازمة في المجتمع بشكل عام إضافة للعمل على تحسين الأداء الاجتماعي لهؤلاء المرضى عن طريق استعمال الأساليب المهنية المناسبة والموارد الذاتية والبيئية لتحقيق هذه الأهداف. وتعتبر الممارسة المهنية للأخصائي الاجتماعي في المجال الطبي من الممارسات التي تتخذ ‏طابعا إنسانيا بالدرجة الأولى والتي تحظى باهتمام كافة المتخصصين في هذا المجال نظراً للأدوار التي ‏يقوم بها الممارس المهني والتي تكمل الأدوار الأخرى التي يمارسها المتخصصون الآخرون في ‏المستشفى ، كما أنها جزءاً هاماً من الخدمات الاجتماعية التي تشكل إطاراً من الأهداف التي يسعى ‏المجتمع إلى تحقيقها تأسيساً على مفاهيم التكافل والتضامن الاجتماعي والمساندة الإنسانية بطابعها ‏الاجتماعي النفسي للمرضى بكافة أنواعها لكي ما يسهم في خطة العلاج المتكاملة لهم ( طبيا ، ‏نفسياً ،اجتماعيا ) .

إضافة إلى مواجهة المشكلات التي تواجه المرضى أو ذويهم للتغلب على المواقف ‏الصعبة التي يعيشون فيها وكل ذلك من خلال علاقة طيبة بين إدارة المستشفى والمرضى والتي ‏تستهدف تحسين الأداء الاجتماعي لهم واستثمار قدراتهم لتأدية أدوارهم المجتمعية بكفاءة.‏

/ في نهاية هذا الحوار الهام نتوجه بخالص الشكر للأخصائية الاجتماعية أمل الشيباني من مركز الدكتور بسام الحمصي ونتمنى لها كل التوفيق والنجاح.

وبعد:

يعد فن الخدمة الاجتماعية الطبية من الفنون الحديثة في الخدمة الاجتماعية وهو يتضمن تدريب الأخصائي الاجتماعي المتخصص في فن خدمة الفرد، وفي بعض الأحيان للمتخصص في فن خدمة الجماعة بالمستشفيات والعيادات الشعبية أو العيادات الخاصة أو أي منشأة صحية، وذلك لكي يساعد المرضى على الاستفادة من الخدمات الطبية المختلفة.

 

عن وسيله الحلبي

شاهد أيضاً

المدير التنفيذي علي نامس يحثُّ على دعم جمعيةِ “بناءِ المساكن “

  روافد العربية / متابعة وسيلة محمود الحلبي حوار الدكتور/ عثمان بن عبد العزيز آل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.