الرئيسية 10 التعليم 10 تحقيق : مع طلابنا المبتعثين في الخارج

تحقيق : مع طلابنا المبتعثين في الخارج

image

مع طلابنا المبتعثين في الخارج

 تحقيق : نائب رئيس التحرير  / د. محمد عبدالله

في إطار التواصل مع طلابنا المبتعثين للدراسة خارج المملكة ،وتفقد أحوالهم ، كان ل ” روافــدد “ لقاءات مع بعض الطلاب المبتعثين إلى المملكة المتحدة حيث كانت محطتنا الأولى في مدينة منشستر.وكان لقاؤنا الأول مع الطالبة :تهاني عبدالجواد ، وهي تحضر شهادة

دكتوراه في علم المواد ، تخصص كيمياء المواد ، بجامعة منشستر.

وقد ابتعثت الطالبة تهاني سنة 2012م لدراسة الماجستير والدكتوراه ، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي .واختارت الدراسة في المملكة المتحدة للمستوى العلمي العالي لجامعاتها ، وبخاصة في جامعة مانشستر التي تتميز بتفوقها في مجال كيمياء علوم المواد .ومما زاد رغبتها في بريطانيا أيضاً قرب موقعها الجغرافي من المملكة العربية السعودية مقارنة بكثير من الدول الأجنبية التي يقصدها الطلاب السعوديون للدراسة.

أما عن اختيارها الدراسة خارج المملكة فتقول تهاني ، بأن تخصصها للماجستير لم يكن متوفراً للطالبات .

أمّا عن ما إذا كانت هناك صعوبات اعترضتها عند قدومها مدينة مانشستر ، قالت : مانشستر مدينة جميلة وتتوفر فيها كل سبل المعيشة ،لكن كان لابدّ من بعض الوقت للتأقلم مع الجو هناك، والتعرف على شبكات المواصلات للتنقل من مكان لآخر.وقد حصل بعض التأخر في الحصول على القبول في الجامعة .لكن بعد ذلك صارت الأمور على مايرام الحمدلله ، فالمناهج الدراسية ممتازة ، أما الأساتذة فتتفاوت مستوياتهم العلمية.

وتضيف الطالبة تهاني : ومعي في الجامعة كثير من الطلاب السعوديين ، وبيننا تواصل وعلاقة قوية الحمدلله.لكن لايوجد سعودي في تخصصي الدراسيّ . كما تضمّ الجامعة طلابا من جنسيات كثيرة.

وعن سؤال حول انطباعها عن الحياة في بريطانيا ، لم تخف إعجابها الشديد بالتزام البريطانيين بالنظام في كل مناشط الحياة ، وبخاصة احترامهم الوقوف في الطابور. وتسجل أيضأ للبريطانيين احترامهم للدين الإسلامي.

أما عن كيف تقضي أوقات فراغها ، فإنّها الطالبة تهاني تحاول اكتساب مهارات جديدة، كتعلم لغات أجنبية أخرى ،كما تقول ، أو ممارسة رياضتها المحبّبة ، أوالقيام بزيارات سياحية لبعض المدن القريبة .

وفي ختام حديثها تقدمت تهاني بخالص الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله على تكرمه بإتاحة فرصة مواصلة دراستها العليا ولزملائها في أرقى الجامعات العالمية.

كما توجهت بالشكر والتقدير للملحقية التعليمية السعودية على حسن تعاونها واهتماما .

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“التعليم” تعلن عن بدء التسجيل للصف الأول الابتدائي ورياض الأطفال عبر ⁧#نظام_نور⁩

روافد العربية : ريماس التميمى  اعلنت وزارة التعليم⁩ عن بدء التسجيل عبر ⁧نظام نور⁩ للصف ...

%d مدونون معجبون بهذه: