اخر الاخبار
الرئيسية 5 24 ساعة 5 الجمعية السعودية للجودة بالتعاون مع مدينة الملك سعود الطبية وندوة “التوجهات الاستراتيجية للجودة وسلامة المرضى وقصص نجاح” في اليوم العالمي للجودة  

الجمعية السعودية للجودة بالتعاون مع مدينة الملك سعود الطبية وندوة “التوجهات الاستراتيجية للجودة وسلامة المرضى وقصص نجاح” في اليوم العالمي للجودة  

صحيفة روافد العربية – متابعة ولقاء/ وسيلة الحلبي

تصوير بيسان عناب

لازالت فعاليات الندوة الخاصة بالجودة والتي نظمتها الجمعية السعودية للجودة والمقامة في هيئة المواصفات والمقاييس تتابع جدول اعمالها وفعالياتها حيث احتضنت اليوم الأربعاء ” ندوة سلامة المرضى ” بعنوان “التوجهات الاستراتيجية للجودة وسلامة المرضى وقصص نجاح” وشارك فيها عدد من المختصين في هذا الشأن الطبي والصحي بحضور عدد كبير من منسوبي وزارة الصحة ومنسوبي المستشفيات وكل من له تطلع الى الجودة في سلامة المرضى.

وقد تكلم المتحدثون في عدة أمور حول عنوان ندوة اليوم التقينا الدكتور يوسف حسين الشريف استشاري جودة ومدير عام الجودة بمدينة الملك سعود وعضو جمعية الجودة فقال:” يأتي هذا اليوم للاحتفال بالجودة في القطاع الطبي ضمن سلسلة هذا الأسبوع  الذي تنظمه الجمعية تحت شعار القيادة والتغير ”

يأتي ليضم نخبة من قادة التميز وسلامة المرضى على مستوى القطاعات الطبية كافة حيث تشارك مدير عام الجودة وسلامة المرضى  بإلقاء الضوء  على وزارة الصحة والاستراتيجية في مجال ثقافة الجودة وثقافة المرضى بالإضافة الى دور المجلس الوطني السعودي  لاعتماد المنشآت الصحية “سباهي:  تلقيها الدكتورة ماجدة شقدار مساعد مدير عام المركز الوطني لاعتماد المنشآت  الصحية “سباهي”  في تفعيل ثقافة الجودة  وتحسين سلامة المرضى وتطبيق المعايير وخاصة ما يتعلق فيها ببرنامج أمان لضمان تحسين مخرجات العملية  الصحية والنهوض بجودة الخدمات المقدمة  .

 ثم تم القاء الضوء على بعض قصص النجاح على مستوى المستشفيات الخاصة والحكومية حيث القى الدكتور ناصر اللحيدان قصة نجاح المستشفى التخصصي الطبي وحصولهم على جائزة الملك عبد العزيز للجودة. كما قدمت أنا الدكتور يوسف الشريف عرض لقصة نجاح “مدينة الملك سعود الطبية مع الجودة ” وحصولها على شهادات الجودة وخاصة ” سباهي” وتم الاتفاق على مجموعة من التوصيات لوضع الخطط الاستراتيجية وخطط العمل لترابطها من قبل العاملين بالجمعية بالشراكة مع القطاعات الاخرى.

وقال الأستاذ عبد العزيز عبد الباقي مدير عام الجودة وسلامة المرضى بوزارة الصحة: الجودة والتحديات التي تواجهها في القطاع الصحي وبعض المشاريع التي تقوم بها وزارة الصحة لتحسين ممارسات الجودة وبحكم يوم الجودة العالمي وهو ” القيادة” لدعم الجودة وتبني الجودة في مختلف القطاعات . وأوضح أنه بدون القيادة لا تنجح مشاريع ممارسات الجودة في التنظيم الصحي.  فالقيادة ليست للقائد الذي يمسك القيادة بل ان كل فرد يضع بصمة للجودة فهو قائد. وأضاف: ان الجمعية بالتعاون مع الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس لها جائزة وهي جائزة الملك عبد العزيز. لذلك وجدنا اليوم تنوعا في تقديم المحاضرات لأخذ صورة عن الجهات المنوطة بالجودة بالقطاع الطبي والصحي منها نظرة لمستقبل المرضى من وجهة نطر وزارة الصحة والخطط التي سيقوم بها لسلامة المرضى وجودتهم وقصة نجاح ” الجودة” وما تم بذله لحصولهم على جائزة الملك عبد العزيز وقصة نجاح مدينة سعود الطبية وحصولهم على جائزة ” سباهي”

أما الدكتورة الدكتورة ماجدة عبد الهادي شقدار مدير عام المساعد لشؤون الاعتماد بالمركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية

فتحدثت عن ” عن نشأة المركز السعودي في الاعتماد للمنشآت الصحية و المراحل التي مر بها ” وقالت أن المركز انشئ بقرار من مجلس الوزراء ليكون الشريك الذي يمكن للمنشآت الصحية في القطاعين الحكومي والخاص الاعتماد عليه لرفع مستوى جودة الرعاية الطبية وسلامتها، وهو يقوم بهذا من خلال وضع معايير الأداء الموحد والتقييم الميداني ومنح شهادات الاعتماد ومتابعة الأداء.

ويعمل المركز كواحد من الهيئات المندرجة تحت مظلة المجلس الصحي السعودي ومقره الرئيسي مدينة الرياض. وترجع البدايات الأولى لتأسيس “سباهي ” إلى العام 2001 م عندما بادر أحد رواد الجودة الصحية في المملكة وهو الدكتور “محمد بن حمزة خشيم” والذي يرجع اليه الفضل في تأسيس النواة الأولى للمركز – إلى ابتكار مبادرة كان هدفها تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة في مستشفيات منطقة مكة المكرمة – برنامج الجودة في منطقة مكة المكرمة – ،

 ونظراً لما حققته تلك المبادرة من نجاح لافت، صدر قرار وزير الصحة في أكتوبر من عام 2005 م المتضمن توسيع نطاق ذلك البرنامج ليشمل مستشفيات الوزارة والقطاع الخاص في جميع مناطق المملكة وتغيير مسماه ليصبح “المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية”.

وفي أواخر عام 2013 م صدر قرار مجلس الوزراء رقم” 371 ” بتغيير المسمى ليصبح «المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية » وأصبح الحصول على الاعتماد الوطني إلزامياً بموجب هذا القرار، يضاف هذا إلى تعميم سابق لوزارة الصحة باعتبار الاعتماد الوطني من “سباهي” شرطاً مسبقاً لتجديد رخصة التشغيل لجميع المنشآت الطبية الخاصة في خطوة نحو تشجيع المزيد من المشاركة في المزيد من المشاركة في هذه المبادرة الوطنية الطموحة. هذه المبادرة الوطنية الطموحة.

ويمثل الاعتماد عملية تقييم شاملة ومتكاملة تقوم بها جهة محايدة ومستقلة لتحديد مدى التزام المرفق الصحي بمعايير الجودة وسلامة المرضى التي تم وضعها مسبقاً من قبل تلك الجهة، ومن ثم منحها شهادة الاعتماد في حال إثبات نجاحها في ذلك. الحصول على شهادة الاعتماد ما هي إلا بداية الطريق نحو تحسين لا ينتهي لجودة الرعاية الصحية المقدمة، ويتم إعادة التقييم كل ثلاث سنوات فيما بعد.  يقصد بالمعايير مستويات عالية وموثوقة ومتعارف عليها في المجتمع الطبي للأداء الآمن والصحيح، وتتميز بانها قابلة للتطبيق والتكرار وهي ببساطة قواعد إرشادية يتم الاهتداء بها ويمكن دائماً استخدامها للمقارنة بين الرعاية الصحية المقدمة بالفعل وتلك التي يجب الوصول إليها.

كانت فعاليات اليوم الرابع غاية في الأداء والعطاء والتميز والجودة  وكان عضوات وأعضاء الجمعية يعملون بروح الفريق الواحد في التنظيم .

“هذا وقد صرح عضو الجمعية السعودية للجودة العميد متقاعد ندى عزيز الخمعلي أن اليوم الخميس سيكون آخر يوم في فعاليات الندوات والمحاضرات التي نظمتها الجمعية السعودية للجودة والمقامة في هيئة المواصفات والمقاييس والتي تشمل عددا من المحاضرات  حيث سيتم عرض التوصيات ثم فقرة التكريم” .

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الـهـاتـف الـجـوال أثناء القيادة

كتب عبدالرحمن بن عبدالله اللعبون*  نسبة كبيرة من السائقين يقودون سياراتهم وكأنهم مقطوعي الأيدي، أي ...