اخر الاخبار
الرئيسية 5 24 ساعة 5 أمين عام الجمعية السعودية للجودة “فرع الرياض “: أدعو سيدات ورجال الأعمال والتجار لدعم الجمعية ماديا لتحقق أهدافها

أمين عام الجمعية السعودية للجودة “فرع الرياض “: أدعو سيدات ورجال الأعمال والتجار لدعم الجمعية ماديا لتحقق أهدافها

 

روافد العربية – حوار / وسيلة الحلبي

نظمت الجمعية السعودية للجودة “فرع الرياض “بالتعاون الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس وعدد من الجهات المختصة عددا من المحاضرات وورش العمل تضامنا مع الاحتفال بيوم الجودة العالمي تحت شعار “الاحتفال … بالقيادة اليومية “واستمرت الفعاليات من محاضرات وورش عمل من الأحد إلى الخميس 9 نوفمبر الحالي الموافق اليوم العالمي للجودة والذي تحتفل به دول العالم.

وانعقدت جميعها في مقر الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس.  وعلى هامش الفعاليات التقينا مع عضو مجلس إدرة الجمعية السعودية للجودة والأمين العام ورئيس تحرير مجلة الجودة الأستاذ سعيد حمود الزهراني للتعرف أكثر على الجمعية ومهامها.

  • الأستاذ سعيد حمود الزهراني ما السبب في اختيار عناوين الورش والمحاضرات بهذه المناسبة؟
  • قال الأستاذ سعيد الزهراني ان السبب في اختيار الموضوعات كونها متوافقة مع شعار الأيزو في اليوم العالمي للجودة والذي جاء هذا العام تحت شعار ” الاحتفال … بالقيادة اليومية ” وهناك سببا آخر وهو أن يكون تشكيل في عملية القطاعات المختلفة مثل القطاع المالي والصحي ومجال التدريب والقطاع الخيري. فالجودة تشمل جميع القطاعات المختلقة في هذا اليوم العالمي.

-الأستاذ الزهراني ما دور الحضور في نجاح الفعاليات؟

– قال: الحضور دوره مهم جدا ومشجع خاصة أن فرع الرياض لأول مرة يقوم بمشاركة بهذا الصخب الكبير من الفعاليات بالتعاون مع هيئة المواصفات والمقاييس والجودة وقد كانوا داعمين لنا بشكل قوي ولوجستي لإنجاح هذه الورش.

– وماهي المعايير التي تم فيها اختيار المحاضرين؟ –

قال: إن أول معيار هو أن يكون الشخص متحدثا ومتخصصا في مجال الورشة أو المحاضرة التي سيقدمها وأن يكون لديه خبرة في مجال الجودة وتطبيقاتها لينقل أفضل الممارسات للمشاركين في هذا المجال.

– الأستاذ الزهراني ماذا تعني الجودة فالكثير لا يعرف ماهي تحديدا؟

 الجودة اختلفت تعريفاتها حسب المعنى فهناك تعريف يقول إن الجودة مطابقة لمعايير المواصفات، وهناك تعريف آخر يقول هي تحقيق رغبات واحتياجات المستفيدين. وهناك رأي هو الكلام عن ” جودة الحياة” وهي تعني العلوم الجديدة وكيف تستطيع المنظمات توفير بيئة منظمة ومحفزة للإنسان بحيث يستطيع أن يعيش حياة كريمة في المجتمع وتوفر البيئة والسلامة فالجودة الآن لها نشاط ومعيار مهم لتطبيقها في جميع القطاعات المختلفة لأن أكثر الدول المتقدمة كان لها السبب الرئيس للوصول إلى التقدم هو تطبيق معايير الجودة غير دول أمريكا وأوربا.

 فلو رجعنا للأسباب الرئيسة في نجاحها من الخدمات والمنتجات لوجدنا أفضل معايير الجودة تقدم خدمات باهرة وتحقق خدمات المستفيدين من هذه القطاعات وهذا ما تسعى إليه المملكة العربية السعودية ممثلة في الجمعية وممثلا في تحقيق رؤية المملكة 2030.

  • وماذا عن التوصيات التي ستتمخض عن هذه الفعاليات القيمة التي نظمتها الجمعية السعودية للجودة؟
  • قال الأستاذ سعيد الزهراني إننا نسعى لأن تكون التوصيات عملية وليست نظرية وأن ننشئ بعض النماذج التي يمكن تطبيقها على أرض الواقع وأن يكون هناك جائزة على شكل نجوم 3-4-5- في التميز ورصد أفضل هذه الممارسات الموجودة في القاعات التي تقام فيها الورش ونقلها إلى جهات أخرى للاستفادة منها.
  • وماذا عن الجمعية واعضاؤها؟
  • قال الأستاذ الزهراني إن أعضاء مجلس الإدارة “10” يرأسهم الدكتور فهد البجيدي. أما العضويات فقد بلغت حوالي” 700 ” عضو على مستوى المملكة ونتواصل عن طريق البريد الإلكتروني وكل ما استحدث في أمور الجودة وهذا الأسبوع سيتم إرسال العدد الأول عن مجلة الجودة. إضافة إلى اجتماعات اللجنة العمومية وهذه ندعو لها كل الأعضاء سنويا نتجاذب فيها الحديث والنقاش لاعتماد بعض الأمور التي تخدم الجمعية وأهدافها.

-هل لكم شراكات مع جهات معينة في المملكة؟

  • نعم فأول شراكة مع هيئة المواصفات والمقاييس والجودة، وهناك شراكة مع جائزة الملك عبد العزيز للجودة وشراكة مع الغرفة التجارية في الرياض وشراكات كثيرة ولدينا” 13 ” فرع في مناطق المملكة يقوم كل فرع بعمل شراكات مع المنطقة التي يتبع لها.
  • وماذا عن الخطط المستقبلية؟
  • ان الجمعية تحتاج إلى دعم مالي لتحقيق أهدافها ولدعم برامجها لذلك فأنا من هذا المنبر الإعلامي أوجه دعوة لرجال وسيدات الأعمال والتجار وكل من يهمه الجودة أن يساهم بدعم الجمعية ماديا لتحقق أهدافها. فلدينا خطة لإعداد مدربين معتمدين في مجالات الجودة والتطبيقات المختلفة، ونحاول أن نعقد شراكة فعلية مع القطاعات الثلاث الحكومية الخاصة والخيرية للمساهمة في نشر ثقافة الجودة وتعزيزها في تلك القطاعات. وهناك خطة لإصدار كتب في مجال الجودة بالاتفاق مع بعض المؤلفين في هذا المجال وتكون من إصدارات الجمعية.
  • كلمة أخيرة
  • أوجه كلامي للجميع في المجتمع من وزارات و مؤسسات وأفراد وغيرهم بضرورة الاهتمام بالجودة في أعمالهم وحياتهم لأن الجودة ” حياة ” .

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الـهـاتـف الـجـوال أثناء القيادة

كتب عبدالرحمن بن عبدالله اللعبون*  نسبة كبيرة من السائقين يقودون سياراتهم وكأنهم مقطوعي الأيدي، أي ...