اخر الاخبار
الرئيسية 5 24 ساعة 5 ختام فعاليات اليوم العالمي للجودة بحضور محافظ الهيئة الدكتور سعد بن عثمان القصبي

ختام فعاليات اليوم العالمي للجودة بحضور محافظ الهيئة الدكتور سعد بن عثمان القصبي

روافد العربية تغطية / وسيلة الحلبي وهدى الخطيب

اختتمت فعاليات اليوم العالمي للجودة بحضور محافظ الهيئة الدكتور سعد بن عثمان القصبي ومدير إدارة الجودة فهد المعيوف ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للجودة الدكتور فهد بن محمد البجيدي، والأمين الدكتور سعيد الزهراني، ومتابعة رئيس فرع الرياض للجمعية المهندس ماجد بن فهد الراجح وحضور عدد من أعضاء الجمعية منهم العميد ندى عزيز الخمعلي الذي كان يعمل كخلية النحل مع فريق العمل لإنجاح التنظيم في الفعاليات التي استمرت خمسة أيام من الأحد حتى الخميس بتنظيم الجمعية السعودية للجودة وبالتعاون مع هيئة المواصفات والمقاييس والجودة وأقيمت في هيئة المواصفات والمقاييس.  وتم خلالها إقامة عدد من المحاضرات وورش العمل قدمها متخصصون في الجودة كل حسب قطاعه.

وتناولت القطاع المالي والقطاع غير الربحي، والقطاع الصحي إضافة الى خمس محاضرات تخصصية قدمت يوم الخميس على مسرح هيئة المواصفات والمقاييس والجودة وبدأت المحاضرات بالترحيب بالجميع  والتنويه ان هذه المشاركة بالاحتفال باليوم العالمي للجودة  لان الجودة  من اهم الركائز  الأساسية للمجتمع  واستطاعت الكثير من الدول  تحقيق النمو وتحقيق التميز فيما تنتجه من سلع وخدمات  ولا بد من ترسيخ مبدا القيادة  بالقدوة ويتأكد ذلك من خلال كل من يحمل الجودة والاتقان ومبدأ ” القيادة بالإلهام ”  ولا يمكن ان يقدم شيء  اذا لم يكن هناك قائد  مؤكدين انه في ظل الرؤية 2030 والتطور السريع في تنفيذ كل شيء لا بد  أن تشحذ الهمم للحصول على التميز  في كل شيء .  لذا لابد من تعزيز الجودة.

هذا وشارك في محاضرات يوم الخميس كل من المهندس سعود محمد الشبانات مدير إدارة الاستشارات الفنية بالهيئة السعودية للمواصفات حيث تحدث عن أهمية القيادة في تطبيق إدارة الجودة مؤكدا على اهم صفات القيادة واهم مبادئها موضحا الن القيادة تعني الالتزام. وسياسة الجودة. والمسؤوليات والصلاحيات.

كما تحدث الدكتور صالح بن عبد العزيز المحيميد رئيس مجلس إدارة مركز دراسات القيادة عن ” معيار القيادة في التميز المؤسسي ” فتناول مفهوم القيادة  وأورد نماذج عليها مثل هتلر  والراجحي .  ثم تكلم عن قيادة التميز واقترح نموذجا في القيادة يدخل في معايير النماذج ال9 مشيرا اننا نحتاج الى القيادة التحويلية والقيادة الملهمة التي هي مناسبة لتطبق في رؤية 2030 لتحويل القادة والمنشآت الى أعلا من المتوقع ثم عن عوامل القيادة التحويلية ثم عن استراتيجية مركز القيادة الإبداعية مؤكدا ان القيادة هي ممارسات وافعال.

 بعد ذلك تحدث الدكتور عبد الرحمن بن متعب الشتوي رئيس مجلس إدارة شركة الصادرات السعودية عن ” جداريات قائد 2030″ حيث شرح تاريخ الجدارة القيادية وتعريفاتها المختلفة ثم تناول الحديث عن متطلبات نجاح تحقيق رؤية 2030 ثم أورد نموذج متطلبات نجاح التغيير والتطوير ومتطلبات نجاح تحقيق رؤية 2030وتحدث عن نموذج جداريات قائد وأكد بأن رؤية المملكة 2030هي لفتة حضارية متناهية الابداع والتميز في فكرتها ومبدؤها.

 ثم تحدث الدكتور مسعد بن معطي المطيري مدير مركز الأبحاث والدراسات بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عن ” منهجية التفكير المبني على المخاطر كأحد متطلبات ايزو 9001 حيث تكلم عن المواصفة القياسية ايزو 9001 وأورد نموذج “الرئيس ترامب” في جعله الجودة ثقافة عامة للشعب الأمريكي وتحدث عن المواصفة ايزو 9001 ومراحل تطورها والمبادئ السبعة الرئيسة لإدارة الجودة وختم بضرورة تطبيق منهجية التفكير المبني على إدارة المخاطر لتحقيق الأفضل. وقبل الختام عرض الدكتور عبد الرحمن بن احمد الهيجان عضو مجلس الشورى ورقة عمل عن إدارة الجود ة الشاملة بين الواقع والتحديات مشيرا اننا بحاجة الى نظرية إدارية تعني الالتزام والمحاسبة.

وفي الختام قدم الأستاذ سعيد الزهراني أمين عام الجمعية السعودية للجودة التوصيات التي نصت على: قيام الجمعية السعودية للجودة  بإنشاء قاعدة معلومات للمدربين المتخصصين في مجال الجودة بالمملكة وقيام الجمعية السعودية للجودة بأعداد الأسس والمعايير المنظمة لأعمال مدربي الجودة ، وزيادة التوعية ونقل المعرفة  بالجودة وتطبيقاتها  لجميع المهتمين  بالقطاع المصرفي ، واعتماد مبادرات جودة مجتمعية تهتم ببرامج الريادة الشبابية بالمملكة ، ونشر افضل ممارسات التميز  الصحي عبر الوسائل الإعلامية المتاحة للمساهمة في نقل المعرفة إلى كافة أفراد المجتمع ، وعقد ورش عمل بين كلا من هيئة المواصفات والمقاييس والجمعية السعودية للجودة والقطاع الصحي لنشر وترسيخ ثقافة الجودة ، والتأكيد على تطبيق معايير السلامة في المجال الصحي  وتسليط الضوء الإعلامي على جائزة الملك عبد العزيز للجودة لتحفيز القطاع الحكومي والخاص للتنافس  للحصول عليها . كما تم الإعلان عن تدشين العدد الأول من مجلة الجودة وتم توزيعها على الحضور وفي الختام تم تكريم المشاركين والمشاركات بأوراق العمل كما تم تكريم عددا من وسائل الاعلام.  

وعلى هامش الفعاليات قال عضو الجمعية السعودية للجودة العميد” ندى عزيز الخمعلي “أن الجمعية السعودية للجودة جمعية غير ربحية تأسست بقرار مجلس الوزراء 225 في عام 1432 وذات ذمة مالية مستقلة، وهي تعمل تحت إشراف وزارة التجارة والاستثمار، ومقرها الرئيس الرياض، ولها 13 فرعاً في جميع مناطق المملكة. وتهدف خطواتها القادمة لتشكيل لجنة اعتماد لتقييم البرامج التي تقدم في مجال الجودة للقطاع الحكومي وغير الحكومي، وسيليها عدة خطوات لترسيخ الجودة كثقافة وفكر وممارسة على مختلف الأصعدة، بحيث تكون الجمعية السعودية للجودة مرجعاً ومنبعاً لمفاهيم الجودة.

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الـهـاتـف الـجـوال أثناء القيادة

كتب عبدالرحمن بن عبدالله اللعبون*  نسبة كبيرة من السائقين يقودون سياراتهم وكأنهم مقطوعي الأيدي، أي ...