اخر الاخبار
الرئيسية 5 24 ساعة 5 درس نموذجي وفق استراتيجيات التعلم النشط للأستاذة روان الشمري

درس نموذجي وفق استراتيجيات التعلم النشط للأستاذة روان الشمري

روافد العربية – الجبيل / إيمان جمل الليل 

 

اقامت مدارس الحصان الاهلية للبنات يوم الاثنين الموافق ٢/٣/١٤٣٩ هـ
درس نموذجي تطبيقي لمادة لغتي على مستوي منطقة الجبيل بحضور قائدة المدرسة الأستاذة حنان القحطاني ومجموعة من نخبة المعلمات من خارج المدرسة.

حيث ابدعت الأستاذة روان بطريقة عرضها لمحتوى الدرس التعليمي من خلال وضعها لخطة الدرس “مدينتان مقدستان”.
استهلت الدرس بذكر الطالبات للتاريخ والشهر والعام الدراسي (الهدي النبوي) باستخدام استراتيجية العصف الذهني والذكاء العقلي. وبعد ذلك وبشكل جماعي لفت انتباه الحضور رددت التلميذات رؤية مدارس الحصان ومعاهدة الوطن بتطبيق استراتيجية التعلم التعاوني والذكاء الاجتماعي. كما تم عرض سؤال الواجب المنزلي من خلال نظام كلاسيرا (التعليم الالكتروني) حيث ابدعت أيضا الشمري في استخدام الكرة الثلجية لتحقق بذلك استراتيجية العصف الذهني. كما تم عرض أنشودة لمكة المكرمة والمدينة المنورة (التفكير الإبداعي) التعليم القبلي والذكاء اللفظي.
وبعد ذلك تم قراءة المقطع الاول من الدرس من خلال الحاسوب أولا ثم المعلمة، ثم القراءة (جماعيا – مجموعات – فرديا) ليتم تحقيق استراتيجية أصابع التتبع والذكاء اللفظي واللغوي. كما احتوت خطه سير الدرس على أكثر الطرق تميزاً وهي خطة (اتصل لنصل) والتي شدت بها انتباه المعلمات قبل الطالبات وهي عباره عن كتابه التلميذ الحرف المناسب تحت الرقم لتكوِّن كلمة ومن ثُم تناقش معنى الكلمة لتحقق استراتيجية بطاقة الاتصال – ذكاء منطقي رياضي.
كما احتوى الدرس أيضا على قصه هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة الى المدينة المنورة ليشد خيال التلميذات الى التفكير الإبداعي وبذلك تحقق الذكاء الذاتي التأملي.
وفي نهاية الدرس تم عرض إنجازات المملكة العربية السعودية بتحقيق القيمة الوطنية في تفعيل إنجازات المملكة للحرمين الشريفين – نشاط حركي وطرح سؤال (ماذا لو؟) وبذلك تظهر استراتيجية التفكير التبادلي والذكاء الاجتماعي والذكاء البصري المكاني وحل المشكلات، كما أيضا تم اخذ التعذية الراجعة ونشاط الكتروني عبر نظام التعلم الالكتروني كلاسيرا.
وبعد ذلك التقت صحيفة الجبيل اليوم مع الأستاذة روان الشمري حيث وضحت قائلة “ان الهدف من الدروس التطبيقية هو تقليل الفجوة بين النظرية والتطبيق، واكساب المعلمين مهارة استخدام بعض الأساليب المبتكرة، وأيضا اثارة دافعية المعلمين لتجريب واستخدام طرق جديده، وتحفيز التقدم المهني للمعلم وتطوير كفاءاته، وتحقيق التواصل الايجابي بين المشرف والمعلم وتوثيق الصلة بينهما، واتاحة الفرصة للمشرف التربوي لاختبار فعالية أفكاره وامكانية تطبيقها.
كما اضافت الشمري في نهاية اللقاء قائلة انه يتيح الفرصة للمعلمين بمقارنة طرقهم بطرق منفذ الدرس مما يساعد على تقويم أنفسهم ذاتيا وتبصيرهم بمواطن الضعف ومواطن القوة في عملهم.
وأخيرا شكرت قائدة المدرسة الأستاذة حنان القحطاني صحيفة الجبيل اليوم و تمنت لهم المزيد من التقدم و التوفيق.

عن الإعلامي سعود حافظ

إعلامي في صحيفة روافد العربية الإلكترونية و مصور فوتوغرافي تويتر : @SaudHafiz https://twitter.com/SaudHafiz

تعليق واحد

  1. عفوا
    من المصطلحات (الغامضة) مصطلح الدرس النموذجي!!
    وسؤالي :هل يوجد درس نموذجي؟ ودرس فاقد للنموذجية؟ وما معايير الحكم على الدرس هذا او ذلك بتلك الألقاب النافذة؟؟
    حتى في الحياة هل (اجرؤ ان اصف نفسي بانني مثلا اب نموذجي او موظف نموذجي)؟
    هل راي زوجتي واجماع ابنائي كافي لاخد لقب اب نموذجي؟

    مجرد تساؤلات

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فرحتهم غايتنا التطوعي يقيم احتفالا بـ #اليوم_الوطني88 بمدينة #الملك سعود

  روافد العربية/ وسيلة الحلبي أقام فريق فرحتهم غايتنا التطوعي النسائي شركاء النجاح بمركز رؤية ...

%d مدونون معجبون بهذه: