اخر الاخبار
الرئيسية 5 24 ساعة 5 مـنـقـل الـفـحـم متعة ومخاطر

مـنـقـل الـفـحـم متعة ومخاطر

كتب عبدالرحمن بن عبدالله اللعبون*

 مع قدوم الشتاء ولذة البرد وقرصاته يحلو للكثيرين التخييم خارج نطاق العمران والابتعاد عن المدن وزحمتها، والتمتع بالأجواء الخلوية بصفائها وبردها وانطلاقتها، وسواء كان ذلك في الخيام أو الاستراحات فإن الرفيق الممتع هو النار وإشعال الحطب والفحم، وكذلك في بعض البيوت التي لا تميل في هذه الأيام إلى استخدام المدفئات الكهربائية.

وفي ليالي الشتاء الباردة يحلو السمر حول النار، وفي الكثير من المجالس يعمد أهلها إلى استخدام المنقل ووضع الفحم فيه والالتفاف حول الجمر طلبا للدفء، أو المتعة مع احتساء فناجين القهوة وأكواب الشاي، وهذه متعة تطيب لها النفوس ويحلو معها السمر وتبادل أطايب الكلام والفكاهات، وتمتد معها المجالس إلى أوقات متأخرة من الليل، وقد يستطيب البعض النوم في المجلس الدافئ الذي لا يزال جمره متوقدا بعد أن أغلقت الأبواب جيدا كي لا تنساب نسمة باردة إلى الداخل أو تهرب نفحة دافئة إلى الخارج، ويستسلم هذا البعض إلى النوم اللذيذ الذي قد يسير به إلى نهاية حياته كما حصل مع الكثيرين الذين تركوا مواقد الفحم مشتعلة فأطفأت شعلة حياتهم مختنقين بغاز أول أوكسيد الكاربون الذي أودى بحياة أناس لم يتعرفوا على خطورته، أو غفلوا عن مغبة استضافته في الأماكن المغلقة، حيث ينطلق هذا الغاز بكل حرية وسهولة فيطلق موجاته الأثيرية في كل اتجاه فيستنشقها الإنسان شيئا فشيئا حتى تشل حركته ويفقد قدرته على الحركة والتصرف فيموت اختناقا.

قد تعي بعض الأسر مخاطر إشعال الفحم وتأخذ احتياطاتها في ذلك كفتح النوافذ قليلا لتجدد الهواء، وكذلك إخراج المنقل خارج الغرف قبل النوم إلا أن الأمر لا يزال فيه من الخطورة القاتلة الشيء الكثير، فصاحبي أبو مصعب فعل ذلك وأخرجه وقت النوم إلى حوش بيته وتركه مشتعلا، ودون تحسبا لأي أمر منه أتى السائق فأخذه وأدخله لغرفته ليستدفئ به، وعند الصباح وعلى غير عادته لم يقم ويستعد لإيصال الصغار إلى مدارسهم، وعند الذهاب إلى غرفته وجدوه ميتا بسبب اختناقه بغاز أول أوكسيد الكاربون.

وفي حالة أخرى شبيهة ذهب أبو محمد لصلاة الفجر وعند عودته للبيت لم يجد حركة للخادمتين فأخبر زوجته فذهبت لغرفتهما فوجدتهما في حالة غيبوبة وعدم قدرة على الحركة فأخرجت المنقل وفتحت النوافذ واستدعت الاسعاف الذي تدارك الحالة في آخر مراحلها.

لقد حدثت العديد من هذه الحوادث فيما حولنا، وما أظن أن هناك قرية أو بلدة أو مدينة إلا وقد وضع في سجلها حدث من هذا النوع بالخصوص.

تكمن خطورة غاز أول أوكسيد الكاربون (CO) في ميله الشديد للاتحاد مع هيموجلوبين الدم مما يؤدي إلى انخفاض قابلية الدم للاستفادة من الأوكسجين، ويحدث بعدها الاختناق.

كما أن تركها دون مراقبة يؤدي إلى اشتعال الحرائق، ففي الحديث الصحيح عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: احترق بيت بالمدينة على أهله من الليل، فحدث بشأنهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن هذه النار عدو لكم، فإذا نمتم فأطفئوها عنكم. رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

حفظ الله الجميع من كل سوء، ونسأل الله أن يجعله شتاء طيبا مباركا ببرده وأمطاره على الجميع.

*مدرب وأخصائي سلامة

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ختام المعرض التشكيلي المصاحب لمهرجان القصة

روافد العربية – الباحة / سعود حافظ  اختتم المعرض التشكيلي المصاحب لافتتاح مبنى النادي الأدبي ...