اخر الاخبار
الرئيسية 5 24 ساعة 5 القسم النسائي بفرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالرياض في زيارة لمتحف مؤسسة النقد

القسم النسائي بفرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالرياض في زيارة لمتحف مؤسسة النقد

روافد العربية/  تغطية  وحوار _ وسيلة الحلبي

برئاسة رئيسة القسم النسائي بفرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالرياض الأستاذة سلوى عبد الرحمن الشهراني قامت عدد من عضوات القسم بزيارة متحف المؤسسة العامة للنقد السعودي على دفعتين بهدف التعرف على مراحل تطور إصدارات العملة السعودية الورقية والمعدنية ولمعرفة تاريخ بدء طباعتها وكيف تتم الطباعة حتى تصل العملات الى أيدي الناس وقد كان في استقبالهم كل من:

الأستاذ منصور الحربي مسؤول متحف العملات في مؤسسة النقد، والأستاذ مشعل العريفي أمين المتحف المساعد والمرشد لمحتويات المتحف ومنظم الزيارات

حيث تم الترحيب بالجميع شاكرين لهم هذه الزيارة: وبدأ معهم الجولة والتعريف فقال: للمؤسسة عشر فروع منتشرة في مدن المملكة.. ثم بدأ بشرح المعروضات بدءا من قطع فضة من الدرهم العباسي لعام 283هـ ودرهم اليمامة 165هـ. ثم الحجر الخام الذي يستخدم منه معادن الذهب والفضة والزنك. ثم قام بشرح عمليه اصدار العملة الورقية موضحا انها تصنع من أفضل أنواع القطن ثم تعجن وتضاف لها العلامات الأمنية وخيط الأمان وتمر بستة مراحل حتى تصدر بشكلها النهائي المتداول.

ثم توجه الوفد الى القاعة الرئيسة وهي قاعة مرحلة ما قبل الإسلام من القرن الأول الى القرن الرابع عشر. ثم اطلعوا على عملات مجلس التعاون المتداولة حاليا وعملات دول العالم وعملات ما قبل العهد السعودي التي كانت تتداول في الجزيرة العربية.

ثم قسم عملات العهد السعودي: واصدارات الحجاج للملك عبد العزيز والإصدار الأول للملك سعود والاصدار الثاني للملك فيصل الإصدار الثالث للملك خالد والاصدار الرابع للملك فهد.

ثم تحدث عن الفرق بين العملة المزيفة والغير مزيفه وأوضح أن العملة السليمة هي مختلفة في اللمس والنظر بينما المزيفة هي عبارة  تصوير ناعم الملمس

أراء المتقاعدات..

قالت المتقاعدة صبحيه أبو الهيجا.. لقد أطلعنا على أشياء قديمة وقيمة من قبل العهد الإسلامي وحتى الآن وكنا نجهلها ورأينا كيف تطورت العملات حتى عهد الملك سلمان. وهذه الزيارة مناسبة جدا والأساتذة الذين قاموا بالشرح رائعين وكان استقبالهم جيد.

 وقالت منيره الصالح.. إن هذه الزيارة مفيدة جدا وان جهود المؤسسة واضحة فقد حصلنا على معلومات قيمة. ونشكر الفرع النسائي على إتاحة هذه الفرصة لنا لهذه الزيارة الرائعة والمفيدة.

وقالت أمل الشهراني منسقه الفرع النسائي ان الهدف من هذه الزيارة هو الاطلاع والمعرفة بالعملات وتطوراتها بالمملكة ومعرفه أساليب التأمين في العملة من التزييف.

بينما فوزية عمر الحربي قالت.. ان هذه الزيارة مفيدة جدا ولم أتوقع هذه الاستفادة الكبيرة منها فقد تعرفنا على الخطوات جميعها من الخطوة الأولى إلى الإصدار الرابع وتطوراتها واعجبتني الحماية الأمنية في العملة الورقية واعجبت بطريقة شرح الأساتذة في المتحف فنشكر الفرع النسائي برئاسة الأستاذة سلوى الشهراني على إتاحة الفرصة لنا بزيارة متحف مؤسسة النقد السعودي فهي حقا فكرة رائعة.

وقالت العضوة هيلة سعد إن هذه الزيارة الميمونة رائعة جدا حيث تعرفنا على تاريخ العملات سواء كانت معدنية أو ورقية ولم يقصر المسؤولين بالشرح وأفاضوا أكثر في العهد السعودي وعرفنا سبب ظهور بعض الفئات في عهد الملك فهد مثل (فئة 20ريال و200ريال) وأول عملة سكت في عهد الملك سعود. علما أنه في عهد الملك سلمان أوقف الريال الورقي واستبدل بالعملة المعدنية وذلك لأسباب كثيرة منها تكلفة الطباعة. وأن مدة العملة المعدنية تمتد إلى 25 عام.

وقبل الختام قال الأستاذ مشعل العريفي أمين المتحف المساعد والمرشد لمحتويات المتحف ومنظم الزيارات نحن في متحف العملات نرحب بجميع الأعمار لنبين لهم قيمة العملة الورقية والمعدنية وتسلسلها، للمعرفة لذلك نرتب زيارات للمدارس والجامعات وللمواطنين ووضعنا ايميل خاص للمتحف لزيارة المتحف للموقع وكتعريف عام بمؤسسة النقد ومهامها من 28عام إلى الآن. نشكر الفرع النسائي بالجمعية الوطنية للمتقاعدين برئاسة الأستاذة سلوى الشهراني ونتمنى دوام التعاون.

هذا وقد قدرت الأستاذة سلوى الشهراني تلك الجهود العظيمة التي تقوم بها مؤسسة النقد شاكرة الأستاذ منصور الحربي مسؤول متحف العملات والأستاذ مشعل العريفي أمين المتحف المساعد والمرشد لمحتويات المتحف ومنظم الزيارات كل ما قاموا به من شرح واف عن العملات وتطور مراحلها وكل ما يخصها في كل  الحقب الزمنية متمنية للجميع الاستفادة من هذه الزيارة .  

 

                                                                        

 

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ختام المعرض التشكيلي المصاحب لمهرجان القصة

روافد العربية – الباحة / سعود حافظ  اختتم المعرض التشكيلي المصاحب لافتتاح مبنى النادي الأدبي ...