الرئيسية 5 المحليات 5 الصحة والناس 5 المختبر الاقليمي بصحة المدينة يفحص اكثر من 300 الف عينة من بداية العام 2017

المختبر الاقليمي بصحة المدينة يفحص اكثر من 300 الف عينة من بداية العام 2017

اوضحت الصحة في المدينة المنورة ممثلة بإدارة المختبرات وبنوك الدم بأن المختبر الاقليمي بالمنطقة والذي يقدم خدماته لمرافق الصحة في منطقة المدينة المنورة، تبوك، الجوف، حائل والحدود الشمالية قد قام بفحص أكثر من 300 الف عينة من بداية العام 2017م، وكشفت احصائيات المختبر عن اجراء 52392 فحص للهرمونات في حين اجرى المختبر 33539 فحص للأمصال و 1020 فحص للتدفق الخلوي بالإضافة إلى قياس كمية الدواء في الجسم والتي بلغت احصائياتها 1349 فحص.

وعلى صعيد التبرع بالدم اوضحت الاحصائيات اجراء 385000 فحص للمتبرعين في حين قام 35600 شخص بالتبرع من خلال حملات التبرع التي يقوم بها بنك الدم المركزي بصحة المنطقة.

وتعتبر إدارة المختبرات وبنوك الدم بصحة المدينة كأول منطقة على مستوى المملكة تمد “أبطال الحد الجنوبي” بوحدات الدم حيث تم مؤخرا ارسال (600) وحدة على فترات متفاوتة، كم تم عقد اتفاقية خلال العام 1438هـ، بالتعاون مع الجمعيات الخيرية لإمداد “الحد الجنوبي” بما يعادل (1000) ألف وحدة دم أرسلت منها (400) وحدة ويجري استكمال العمل على بقية الوحدات وتجهيزها للإرسال.

من جانب آخر أطلقت مؤخراً  تطبيق “صحة ” الإلكتروني لتمكين المواطنين من الحصول على الاستشارة الطبية المرئية عبر الهواتف الذكية حيث تسعى الصحة من هذه الخطوة إلى إستثمار التقنيات الحديثة في تعزيز التواصل مع المستفيدين من خدماتها وإتاحة الفرصة لهم للحصول على الإستشارات الطبية من المختصين.

وأوضحت الصحة أن هذا التطبيق سيتم العمل به كمرحلة أولى في مناطق (الحدود الشمالية وعسير  وتبوك وجازان ونجران والجوف) وبعدها سيتم تعميمه ليشمل كافة مناطق المملكة بإذن الله.

وتتخلص فكرة التطبيق في توفير خدمة التواصل المرئي والسمعي في الفترة من  “الساعة ٩ صباحاً وحتى منتصف الليل طوال أيام الأسبوع ومن الواحدة ظهرا إلى منتصف الليل خلال إجازة نهاية الأسبوع ” بحيث يمكن الدخول على التطبيق والتواصل مباشرة مع المختص وتعرض عليه حالة المصاب أو المريض والتي بإمكانه مشاهدتها عبر هذا التطبيق ومن ثم يقوم بالرد على إستفسارات المتصل وتقديم الإستشارة الطبية بخصوص الحالة والإجراء الطبي الواجب إتخاذه حيالها.

عن أكاديمية روافد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الطب المنزلي بمستشفى الملك فهد بالمدينة يسجل أكثر من 4 الآف زيارة منزلية خلال العام 2017م

أوضحت الصحة في المدينة بأنه قد بلغ عدد الزيارات التي سجلها قسم الطب المنزلي بمستشفى ...

%d مدونون معجبون بهذه: