القسم النسائي بفرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالرياض يزور متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض

روافد العربية/ وسيلة الحلبي

قامت رئيسة القسم النسائي بفرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالرياض الأستاذة سلوى عبد الرحمن الشهراني بزيارة متحف صقر الجزيرة للطيران مع عدد من عضوات فرع الرياض وذلك ضمن الأنشطة التي يقوم بها الفرع. وكان في استقبالهم المشرفة نوف المعطاني التي رحبت بهن أجمل ترحيب واصطحبتهم في جولة داخل المتحف ومرافقه وقالت: يعد متحف صقر الجزيرة للطيران من المقاصد السياحية في العاصمة الرياض، حيث افتتح عام 1419هـ تزامنًا مع احتفالات المملكة العربية السعودية بالذكرى المئوية لفتح الملك عبدالعزيز- يرحمه الله- للرياض وبدأ المتحف باستقبال الزائرين عام 1424هـ.

 وبدأت بالشرح أثناء الجولة فقالت: يحتوي المتحف على العديد من المقتنيات الخاصة بالطيران والسلاح الجوي، وأهم مقتنياته أول طائرة للملك عبد العزيز، وهي من نوع داكوتا (DC3) وكانت من ضمن 3 طائرات من النوع نفسه أهديت له من قبل الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت عام 1945، وكان يقودها الكابتن الأمريكي جو غرانت واستقلها الملك عبد العزيز في أول رحلة له من مطار مدينة عفيف بنجد متوجهًا إلى مطار الحوية بالطائف ثم إلى الرياض في العام نفسه. وقال الكابتن جو غرانت وهو يعود بذاكرته إلى الماضي البعيد، بعد أن تجاوز عمره المئة: «إن عدد الساعات التي طار بها مع الملك عبد العزيز بالطائرة نفسها بلغ 100 ساعة»

وأضافت المشرفة نوف المعطاني أثناء الجولة الرائعة التي سرت به المتقاعدات: يزخر المتحف بالطائرات الحربية والمدنية مثل إف 15 وإف 16 والبوينج، والترايستار وغيرها، والطائرات المروحية، فضلاً عن الطائرات العمودية، إضافة إلى عدد من هياكل الصواريخ وأنواع القنابل. كما يوجد في ركن آخر تشكيلة رائعة من الطائرات الشراعية القديمة ذات الجناحين.  وشاهدت المتقاعدات اللوحات التعريفية التي تتضمن حقائق تاريخية فضلاً عن الأفلام الوثائقية التي تحكي بمجملها مسيرة تطور الطيران بشكل عام والقوات الجوية الملكية بشكل خاص في السعودية كما شاهدوا عددًا من الأزياء العسكرية والرتب من نجوم وأشرطة وميداليات قديمة وحديثة تعكس مدى الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة للقطاع العسكري وأفراده.

وفي نهاية المطاف دخلت الأستاذة سلوى الشهراني رئيسة القسم النسائي بفرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالرياض مكتب مدير إدارة متحف صقر الجزيرة للطيران العميد سلطان بن على المسفر وشكرته لإتاحة الفرصة لهم بهذه الزيارة وشكرتهم على حسن الاستقبال. ووعد العميد سلطان المسفر بأنه سيكون هناك تطورات اخرى جديدة في المتحف ووعد بتكرار الزيارة لرؤية هذه التطورات.  هذا وقد أعرب الوفد عن سعادتهم بهذه الزيارة التاريخية الرائعة وتمنوا ان تمتد الزيارات الى جميع المرافق التاريخية في البلاد.

عن وسيلة الحلبي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

آخر التطورات بقضية حميدان التركي

يقف المواطن المعتقل بالسجون الأمريكية حميدان التركي، اليوم الثلاثاء، أمام لجنة الإفراج المشروط “البرول “. ...

%d مدونون معجبون بهذه: