اخر الاخبار

الدكتور حاتم حسنين: قضايا تحصيل الديون تتربع على عرش المحاكم وتنافس قضايا الطلاق

روافد العربية/ وسيلة الحلبي

كشف المستشار المالي الرئيس التنفيذي لمكاتب الصارم البتار الدكتور حاتم محجوب حسنين أن تحصيل الديون أصبح أهم واول القضايا في المحاكم السعودية والعواصم الخليجية خلال الفترة الحالية، ومقارنة مع الاعوام السابقة اذ كانت في السابق قضايا الطلاق هي الاكثر والاعلى بشكل عام خصوصا في العامين 2015 و2016 وفي اواخر العام 2017 والعام الحالي 2018 تصدرت قضايا المنازعات المالية وتحصيل الديون القائمة.

واشار حسنين إلى أن قضايا تحصيل الديون على شقين وهما ما يتعلق بالشركات والجانب الاخر الافراد وهنا تبرز المشكلة حسب احتياجاتها. لافتاً إلى أن هناك دخلاء على مسألة تحصيل الديون خصوصا وانهم غير متخصصين وغير مرخصين ولا يملكون شهادات تؤهلهم للسوق والعمل في هذا المجال الذي يحتاج الى خبرة قوية ومهارات فردية وخطط استراتيجية تجمع ما بين الامور القانونية والمجتمعية والمهارات الفردية.

وأضاف الدكتور حاتم أن مكاتب المحاماة ومكاتب تحصيل الديون تحتاج الى توفر عناصر اساسية في الاشخاص لإنجاح اي قضية حقوقية والوصل الى حلها.

وهي اسلوب التعامل مع المتعثرين وهي اساليب نفسية وسيكولوجية. ومهارات الاتصال والتواصل والاقناع وحالها حال المبيعات والتسويق الى حداً ما وكذلك السيطرة على زمام الامور والذكاء في التعامل مع المتعثرين وكذلك طرق الحزم والحسم لإنهاء المشكلات المالية،

وأكد الدكتور حاتم ان هناك ارتباط وثيق بين مكاتب المحاماة ومكاتب التحصيل وانهمها مكملين لبعضهما الى حداً كبير وهناك قضايا مشتركة بنسبة عالية خصوصا في القضايا الحقوقية.وكشف حسنين الى ان شعارهم هو ” لا تحصيل = افلاس وعدم استمرارية في الشركات” .وطالب كل الشركات والافراد البحث عن مكاتب متخصصة ومؤهلة في مجال التحصيل حالها حال التخصصات الطبية فمجال الاسنان على سبيل المثال 9 تخصصات  لذلك يجب التركيز على معرفة الفرق بين تحصيل الديون من قبل افراد او مكاتب او قانونيين .واضاف ان الوقت الحالي تحصيل الديون تعتبر الاهم للحاجة الى انهاء المديونيات المتعثرة والتي ستتراجع في نهاية العام 2020 م اذ ان العامين المقبلة ستكون بمثابة تجديد وتصفيات للمديونيات والمتعثرات الماضية بشكل عام في السوق السعودي والخليجي . مؤكداً أن الاجراء القانوني يعتبر المرحلة الاخيرة في تحصيل الديون وهو بمثابة اخر العلاج بالكي. ولفت حسنين الى ان السيدة السعودية بدأت مؤخراً في مجال مكاتب المحاماة وتحصيل الديون وتلعب دوراً مهما ورئيسيا ولديها قدرات وتتحلى بالصبر في التعامل مع العملاء سواء افراد او مؤسسات وكذلك حكمة وتروي في التعامل مع بعض المتعثرين والمتعثرات خصوصا وان هناك متعثرات كثر من سيدات الاعمال وعليهن حقوق لدى الغير ولا يستطيع التعامل معهن الا خريجات القانون من الفتيات السعوديات المتمكنات في المجال الحقوقي.

وشدد الدكتور على أهمية ايجاد دورات للتحصيل للديون وكذلك معاهد متخصصة لإيجاد كوادر مدربة على اسس صحيحة وعالمية تؤهلهم للنزول الى العمل الميداني.

 

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله
x

‎قد يُعجبك أيضاً

عكاظ في القمة

يبارك نادي عكاظ للتوستماسترز لأبطاله كل من ت م د. ماجد الأعرج و ت م ...

%d مدونون معجبون بهذه: