ختام فعاليات مهرجان الجنادرية وتكريم مشرفات جناح الجمعية النسائية “كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة “

روافد العربية/ وسيلة الحلبي

اختتمت فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية 32″ الذي نظّمته وزارة الحرس الوطني وحضره ما يقارب مليوني زائر وزائرة والصفوة من الأمراء والوزراء ونخبة من المثقفين والمثقفات من الدول العربية والإسلامية والعالمية. بتكريم لعدد من اللجان وأعضاء الفرق الشعبية ورؤساء وأعضاء اللجان المشاركة وزوار القرية التراثية ورئيس الفنون الشعبية بجمعية الثقافة كما تم تكريم منسوبات جمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة ” سارة الدحام ووجدان المرزوقي “وكانت ضيفة هذا العام الهند وشارك في أوبريت مهرجان الجنادرية هذا العام طالبات مدارس الأجيال وكان بعنوان ” أئمة وملوك” من كلمات الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن.

وكانت مشاركة الجمعية النسائية” كيان ” للأيتام “ذوي الظروف الخاصة” قوية جدا هذا العام حيث شاركت الجمعية بجناح ضم ركنا مجهزا بتلفزيون لعرض انجازات الجمعية إضافة إلى استمارات العضوية واستمارات التسجيل، واشرف على الجناح الكائن في خيمة مركز وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كل من الأخصائية الاجتماعية الأستاذة سارة الدحام وسكرتيرة الجمعية الأستاذة وجدان المرزوقي. وقالت الأخصائية سارة  الدحام لقد زار موقعنا ما يقارب” 500″ ألف زائر وزائرة وعدد كبير من الجهات منهم جمعية الإعاقة الحركية وجمعية ساعد لمرضى التصلب العصبي المتعدد والجمعية الوطنية للمتقاعدين والتلفزيون السعودي ووزارة العمل ممثلة بالمتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية الأستاذ خالد أبا الخيل ووزارة التعليم. وتم توزيع ما يقارب ” 600 ” بروشور مع كيس الجمعية. كما قالت الأستاذة وجدان المرزوقي زار جناح الجمعية أيضا وفد من حاضنات الريادة لعمل شراكة مع جمعية “كيان” للأيتام ذوي الظروف الخاصة ومبادرة توظيف للأيتام ومبادرة تقديم دورات ومبادرات من مستشفيات طبية لعلاج أيتام جمعية كيان إضافة إلى قبول عدد من المدارس أيتام جمعية كيان للدراسة فيها مجانا، كما تم دعم وقف الجمعية بمبلغ مالي وتم اشتراك عدد من العضويات وتسجيل عدد كبير من المتطوعين والمتطوعات كما تم التعريف عن جمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة من خلال السناب شات كما قدمت العديد من المبادرات منها الكترونية وإعلامية وتنظيم معارض.

وقالت الأستاذة سمها الغامدي رئيس مجلس جمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة نهدف من مشاركتنا في المهرجان الوطني للتراث والثقافة التعريف بالجمعية وبيان انجازات الجمعية الكثيرة رغم قصر عمرها ولنبين للمجتمع بشكل عام أن “مجهولي الأبوين “هم أطفال لا ذنب لهم ولم يعرفوا الظروف التي ولدوا فيها وأنهم فئة مهمة في المجتمع ولا بد من احتضانهم في أسر بديلة وأسر صديقة وأتمنى من الله في القريب العاجل أن تخلوا دور الحضانة الاجتماعية ودور الرعاية الاجتماعية منهم ويعيشون مع عوائل تحضنهم كما تحضن أولادها.

وختمت الأستاذة سمها الغامدي حديثها بقولها: يُعد المهرجان الوطني للتراث والثقافة السعودي الجنادرية، ظاهرة ثقافية وتراثية سنوية.. ويأتي هذا الحدث البارز تأكيدا على الهوية العربية والإسلامية للمملكة العربية السعودية، وتأصيلا للموروثات والثقافة الوطنية.

مشيرة إلى أن من أهداف المهرجان التأكيد على هويتنا العربية، وتأصيل موروثنا الوطني بشتى جوانبه والمحافظة عليه ليبقى ماثلاً للأجيال القادمة، مثمنة الجهود التي قامت بها وزارة الحرس الوطني، وجهود وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أيضا.

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله
x

‎قد يُعجبك أيضاً

*نجدد البيعةلخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ، – حفظهم الله

روافد العربية/مكة _حنان الشريف :قدمت مراقبات الأمن بالمدينة الطبية برئاسة القسم النسائي أ/ هديل العصيمي ...

%d مدونون معجبون بهذه: