ماراثون الانتخابات الرئاسية بالسفارة المصرية بالرياض مستمر والزغاريد تصل عنان السماء

روافد العربية/ وسيلة الحلبي

تصوير/ أحمد دسوقي

في مشهد نادر غاب عن مسرح العالم العربي عموما، ومسرح مصر خصوصا اجتماع الاف المصريين في السفارة المصرية بالرياض للتصويت في الانتخابات الرئاسية لليوم الثاني على التوالي شيبا وشبابا نساء وأطفالا يرفعون علم جمهورية مصر العربية ولسان حالهم تحيا مصر والزغاريد تصل عنان السماء وجوه ضاحكة مستبشرة وأطفال يحتضنون العلم المصري بحب كبير والأعلام ترفرف في كل مكان.. فمشهد الناخبين مهيبا ولأول مرة تشهد العاصمة الرياض مثل هذا الإقبال على الانتخابات. فقد قطع الناخبون والناخبات والأطفال مسافات طويلة للمشاركة في الانتخابات حرصا على حبهم وانتمائهم لبلدهم مصر العربية التي يتمنون كل رفعة وتقدم ونجاح.

وتعالت الزغاريد في السفارة والهتاف تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر، كما أكد المتحدثون من الجالية المصرية وقوفهم جانب مصر. وقال السفير ناصر حمدي، سفير مصر بالمملكة العربية السعودية اشكر المملكة العربية السعودية والسلطات السعودية على تقديمها كافة التسهيلات والمساندة لسفارتي مصر في الرياض وجدة أثناء إدلاء المصريين في المملكة تصويتهم في الانتخابات الرئاسية. لم نطلب أية أمر من السلطات السعودية لتسهيل وصول المصريين للإدلاء بأصواتهم إلا وتم تنفيذها خاصة المتعلقة بتوفير عربات الإسعاف”. وأكد على استمرار الأجواء الاحتفالية لليوم الثالث على التوالي،  مضيفا ان الجالية المصرية أثبتت جدارتها وتترنم  بسمفونية  تحيا مصر وان ما نشهده شيء مشرف  حيث تشارك الأسرة المصرية من الزوج والزوجة والأطفال  بالانتخابات وهذا يحرك الكثير من المشاعر الفياضة بداخلنا .

هذا وقد بدأت عملية التصويت في التاسعة صباحا ومستمرة حتى نهاية مساء اليوم الأحد ويشترط فقط وجود أصل بطاقة الرقم القومي، أو أصل جواز السفر المميكن، كما أن التصويت متاح سواء في مقر السفارة في الرياض أو مقر القنصلية المصرية العامة في جدة، دون التقيد بمقر الإقامة. ولا يشترط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية الصلاحية، بينما يشترط أن يكون جواز السفر المميكن ساري الصلاحية.

علما أن التصويت متاح للمصريين المتواجدين في المملكة بغرض الزيارة أو أداء العمرة، أو لأي سبب أخر، مبينا أنه تم إلغاء شرط التسجيل المسبق، والاكتفاء فقط بأن يكون الشخص مقيدا في قاعدة بيانات الناخبين، وهو ما يتم تلقائيا لكل من قام باستخراج بطاقة الرقم القومي، ويمكن لأي ناخب التحقق من وجود اسمه في قاعدة بيانات الناخبين من خلال الخدمة الخاصة بذلك على موقع لجنة الانتخابات الرئاسية ،مشيرا في الوقت ذاته لما قامت به لجنة الانتخابات بإمداد السفارة بعدد من أجهزة القارئ الالكتروني، بما يتيح سرعة التأكد من وجود اسم الناخب في قاعدة بيانات الناخبين، إضافة لضمان عدم قيام الناخب بالتصويت مرة أخرى .وأكد السفير ناصر حمدي، على توافر الصناديق الزجاجية الشفافة، وذلك لضمان نزاهة العملية الانتخابية، ولتأكيد على أن السفارة دورها حيادي، وانه فقط منوط بها التأمين للعملية الانتخابية، والتيسير على الناخبين للإدلاء بأصواتهم، كذلك نوه أن أحد أبناء الجالية المصرية بالملكة قد قام بعمل اللافتات الإرشادية داخل اللجان الانتخابية متطوعا، وهو ما يؤكد حرص المصريين بالخارج على الوقوف مع مصر، الأمر الذي تكرر من رجال أعمال بالجالية المصرية بالمملكة والذين وفروا وأمدوا بالحافلات الخاصة لنقل المصريين في الأيام المقررة للانتخابات الرئاسية من الأماكن الأكثر تجمعا للمصريين في الرياض والمنطقة الشرقية بالدمام، وهذه المظاهر وغيرها تطوعية ولا دخل للسفارة فيها فقط هي من مصريين محبين لمصر، ودعا السفير المصري بالرياض جميع أبناء الجالية المصرية في السعودية إلى ممارسة حقهم الدستوري والمشاركة في الانتخابات الرئاسية

كما أشار السفير هاني صلاح أنه تم انشاء عدد كافي من اللجان داخل مقر السفارة، لتجنب تكدس الناخبين، وضمان اتمام عملية التصويت في أقل وقت ممكن، فضلا عن تخصيص عدد من اللجان للعائلات وأخرى للسيدات ولذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، حرصا من السفارة المصرية بالرياض على توفير أكبر قدر من السلاسة واليسر

وذكر أن الجالية المصرية في السعودية تعد الجالية المصرية الأكبر في العالم، إذ تقترب من المليوني شخص، وكانت تشكل ما يقرب من نصف إجمالي عدد الناخبين المصريين في الخارج، في ظل نظام التسجيل المسبق قبل إلغاءه، ويتم التصويت من خلال لجنتين عامتين، الأولى في مقر السفارة المصرية في الرياض والتي تضم 15 لجنة فرعية والثانية بمقر القنصلية المصرية العامة في جدة والتي تضم 22 لجنة فرعية.

وقد تم تأمين الخيام وتجهيزها بالمكيفات ومقاعد لكبار السن، والتعاقد مع شركة كهرباء وإنترنت لضمان سير العملية الانتخابية دون توقف ومواجهة أي أمور قد تطرأ على مدار أيام التصويت، مشيرا في الوقت ذاته إلى لمبادرة «خليجيون في حب مصر» والتي يترأسها رجل أعمال كويتي والذي قام بإبلاغ السفارة أنهم سيوفرون بعض الإمدادات كالمياه والمشروبات داخل اللجان للناخبين، الأمر الذي أشادت به السفارة وهو ما نعهده من الأشقاء بالخليج العربي، بالوقوف دائما مع مصر.

هذا وكانت السفارات المصرية وقنصلياتها في كل من المملكة العربية السعودية والصين وتايلاند وإندونيسيا وماليزيا فتحت أبوابها أمام الناخبين الراغبين في المشاركة بالتصويت في الانتخابات الرئاسية والتي ستستمر حتى التاسعة من مساء اليوم الأحد .

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

*الملتقى الخامس لأمناء ومدراء أندية ذوي الاحتياجات الخاصة*

روافد العربية/مكة-حنان الشريف افتتح نائب أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بندر الليلة ...

%d مدونون معجبون بهذه: