الرئيسية 10 المتابعات 10 بيان “الأرصاد” حول إعصار “ميكونو”..

بيان “الأرصاد” حول إعصار “ميكونو”..

بيان  “الأرصاد” حول إعصار “ميكونو”..

روافد .متابعات

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بياناً جديداً عن الإعصار المداري “ميكونو” الذي ضرب بعض المحافظات اليمنية والعمانية، متوقعةً تحركه باتجاه شمال وشمال غرب، حيث يبعد مركز الإعصار عن حدود المملكة حوالي 350 كلم وتقدر سرعة الرياح حول مركز الإعصار مابين 157 إلى 167 كلم / ساعة.

وتوقعت الأرصاد تحول الإعصار إلى عاصفة مدارية تتأثر بها أجزاء من المملكة، وذلك اعتباراً من فجر يوم السبت إلى الثلاثاء، حيث تتأثر الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية (صحراء الربع الخالي)، والأجزاء الشرقية من منطقة نجران (الخرخير) بالأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى جريان السيول والرياح النشطة التي قد تصل سرعتها إلى أكثر من 75 كم / ساعة، مثيرة للأتربة والغبار وتؤدي إلى انعدام في الرؤية الأفقية.

بينما تتأثر محافظة شرورة بأمطار متوسطة إلى غزيرة تُسبق برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية من مساء يوم الأحد.

ودعت الهيئة إلى متابعة ما يستجد من تقارير عن الحالة، والتي قد يتغير مسارها خلال الأيام القادمة، وذلك بمتابعة تقارير الطقس اليومية والإنذارات الصادرة من نظام الإنذار المبكر.

وقد سجلت محطة صلالة للرصد الجوي في وقت سابق ، أعلى كمية هطول أمطار على وجه الكرة الأرضية فجر يوم أمس ، إذ وصلت إلى 278 ملم في الساعة.

وعبر إعصار مكونو المداري، الجمعة، ساحل محافظة ظفار في المنطقة الممتدة بين ريسوت ورخيوت، وسط استمرار هطول الأمطار المتفاوتة الغزارة المصحوبة برياح شديدة السرعة.

وقالت وكالة الأنباء العُمانية: إن آخر صور رادار الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر تشير إلى عبور مركز الإعصار ساحل محافظة ظفار في المنطقة ما بين ريسوت ورخيوت، مشيرة إلى “استمرار هطول الأمطار المتفاوتة الغزارة على محافظتي ظفار والوسطى، مصحوبة برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة جدًا تتراوح كمياتها بين 200 إلى600 ملم، تؤدي إلى فيضان الأودية، وتوضح المؤشرات استمرار هطول الأمطار الغزيرة على محافظة ظفار خلال اليومين المقبلين”.

عن أكاديمية روافد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيب أول حاجز حماية شفاف حول منبر مسجد السلطان أبو العلا الأثرى فى مصر

فوزية عباس / روافد  انتهت وزارة السياحة والآثارالمصرية ممثلة في المجلس الأعلى للآثار من الانتهاء ...