الرئيسية 10 المتابعات 10 سعود القحطاني يلمح إلى قرب تنفيذ مشروع إنشاء قناة مائية تفصل قطر براً عن السعودية.

سعود القحطاني يلمح إلى قرب تنفيذ مشروع إنشاء قناة مائية تفصل قطر براً عن السعودية.

وقال الوزير المستشار في الديوان الملكي السعودي المشرف على «مركز الدراسات والشؤون الإعلامية» سعود القحطاني في تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أنتظر بفارغ الصبر والشوق تفاصيل تطبيق مشروع قناة جزيرة شرق سلوى» في إشارة إلى سلوى النقطة الحدودية بين قطر والسعودية. وأضاف: «هذا المشروع العظيم التاريخي الذي سيغير الجغرافيا في المنطقة… تغيير الجغرافيا لا يقدر عليه في كوكب الأرض إلا قادة هذه البلاد الطاهرة العظيمة».

وتبلغ كلفة المشروع نحو 2.8 بليون ريال (746.6 مليون دولار)، ومن المقرر تنفيذه خلال 12 شهراً، من خلال إنشاء قناة ستمثل خطاً ملاحياً ومنطقة جذب سياحية إقليمية وعالمية، يمكن من خلالها استقبال سفن نقل بضائع أو سفن ركاب ذات غاطس يصل إلى 12 متراً، إضافة إلى إنشاء مرافئ على جانبي القناة، مخصصة لممارسة الرياضات البحرية، وموانئ لاستقبال اليخوت والسفن السياحية، وكذلك بناء عدد من الفنادق والمنتجعات بشواطئ خاصة.

وكان «كونسورتيوم» من تسع شركات تقدم إلى الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية بمشروع لإنشاء قناة مائية على طول الحدود السعودية – القطرية، تبدأ من منطقة سلوى إلى خور العديد، على مسافة تصل إلى 60 كيلومتراً.

عن أكاديمية روافد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

Stc و هواوي توقعان مذكرة تفاهم استراتيجية في مجال الأعمال

  روافد العربية/ وسيلة الحلبي أعلنت stc المزود الرائد للحلول الرقمية في المملكة العربية السعودية ...