اخر الاخبار

ملتقى نرعاك السادس يستضيف سمو الأميرة د. الجوهرة بنت فهد آل سعود 

روافد العربية/ وسيلة الحلبي

يستضيف ملتقى نرعاك السادس سمو الأميرة د. الجوهرة بنت فهد آل سعود مديرة جامعة الأميرة نورة سابقًا ورئيسة الفريق العلمي لقضايا وطنية التي سوف تقدم محاضرة بعنوان ” التعامل مع الأبناء في الواقع المعاصر ” مساء الجمعة القادمة 2018/9/14 بمركز سايتك – كورنيش الخبر بالمنطقة الشرقية الساعة 4:30 – 10:30مساءً والحضور متاح للجنسين.

وأوضحت سمو الأميرة د. الجوهرة بنت فهد آل سعود بأن المحاضرة التي ستلقيها سوف تستعرض بعض جوانب تجربتها الواقعية التربوية التي كانت محصلة ما يزيد عن ثلاثين عامًا في العمل التعليمي والتربوي مع بناتها الطالبات اللواتي ينتمين إلى أجيال ومراحل عمرية مختلفة.

وأضافت سموها إن ” تلك التجربة التربوية الواقعية التي كانت نتيجة مواجهات حقيقية مع مشكلات الحياة ومشكلات بناتنا الطالبات … التي تعطينا القدرة على معرفة ما يجب أن يكون؟ وما يمكن قوله لأبنائنا في المواقف المختلفة التي يقابلونها في الحياة المتغيرة والمتجددة في ظل السنوات المفتوحة ومواقع التواصل الاجتماعية المختلفة.

وفى الوقت نفسه تحرص سموها على فتح مجال النقاش والحوار مع الجمهور الحاضرين لمحاولة صياغة بعض الأساليب التربوية التطبيقية التي يمكن أن يتقبلها أبناء وبنات الْيَوْمَ، وتخرجنا بإذن الله من العجز عن الاعتبار بالماضي ونقل الخبرة، إلى القدرة على إصلاح الحاضر وإبصار المستقبل، حتى لا ننشغل في تربية أبنائنا بأبواب التربية التي أغلقت بالأبواب الأخرى التي فتحت على مصراعيها.

وعن وجهة نظرها في الأساليب التربوية قالت ” نحن بحاجة ماسة لمراجعة طرقنا ووسائلنا التي فقدت جدواها، وقبول بعض الوسائل الأخرى فى التربية والتعامل مع أبنائنا وبناتنا ، طالما لا تتعارض مع ثوابت ديننا الإسلامي الحنيف ، وسنة نبينا سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ، وأيضًا مع المفاهيم الإسلامية المختلفة .

 

وختمت سمو الأميرة د. الجوهرة بنت فهد آل سعود أسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا في أداء هذه المهمة وأن يجعل هذا اللقاء لقاء مثمراً لتقريب وجهات النظر بين جيلين “.

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله
x

‎قد يُعجبك أيضاً

صناعة فرص عمل لشباب وشابات منطقة المدينة المنورة

  روافد العربية – المدينة / إيمان جمل الليل  رأس سعادة الاستاذ يوسف بن عبدالستار ...

%d مدونون معجبون بهذه: