الرئيسية 5 24 ساعة 5 لماذا نعشق الصين-Why do we love China?

لماذا نعشق الصين-Why do we love China?

 

بقلم: الدكتور محسن الشيخ ال-حسانBy:Dr. Mohsin Shaikh Al-Hassan

 ترتبط جمهورية الصين الشعبية بعلاقات قوية مع جميع دول العالم والعرب خاصة وبالتحديد دول الخليج وفي مقدمتهم مملكة الاخاء والمحبة والسلام-المملكة العربية السعودية. الصين والمعروفة رسميا باسم (جمهوريه الصين الشعبية) هي الأكثر سكانا في العالم مع أكثر من (١،٣٣٨) مليار وثلاث مائه وثمانية وثلاثون مليون نسمة، وتقع في شرق آسيا ويحكمها الحزب الشيوعي الصيني في ظل نظام الحزب الواحد، وعاصمتها بكين وعملتها (رنمينيي).

وتشغل جمهورية الصين الشعبية مساحة تقدر ب(٩.٦) مليون كيلومتر مربع أي (٣.٧) مليون ميل مربع، حيث تعد الصين ثالث أو راfع أكبر من المساحة الإجمالية (اعتمادا علn تعريف ما هو مدرج في هذا المجموع)، وثاني أكبرها وفقا لمساحة البر. يتنوع المشهد الطبيعي في الصين بين غابات وسهول وصحاري (جوبي وتكلامكان) في الشمال الجاف بالقرب من (منغوليا و سيبريا) في روسيا والغابات شبه الاستوائية في الجنوب الرطب منها.

تأسست جمهورية الصين الشعبية عام ١٩١١م، بترث أراضي أسرة (تشينك) وتقضي على أكثر من ألفي عام من الحكم الإمبراطوري للبلاد. والصين هي أقدم دول شرق آسيا الباقية حتي الان، وبداية من عام ١٩٢٨م كانت الصين جمهورية الحزب تحت حكم ( الكومنتانك-الحزب الوطني الصيني)، وفي الفترة الممتدة بين أعوام (١٩٥٠ و ١٩٦٠م) أتخذ الكومنتانك العديد من القرارات التي كان من شأنها تخفيف حدة التوتر في البلاد. والصين الان هي الدولة الاقتصادية الاولي في العالم. والجميع يتوقع أن تصبح الصين الدولة العظمي قريبا في جميع مجالات الاقتصاد والصناعة والتجارة، والثقافة والفنون والآداب والاعلام أيضا، بعدما دخلت بوابة وعالم للحداثة والتقدم من أوسع الأبواب.

وتلبية لدعوة السفير الصيني في المملكة الدكتور (لي هواشين) الموجهة للمشرف العام وأعضاء وعضوات ملتقي أصدقاء الصين في المملكة رواد ومواهب وبمناسبة الذكري السنوية ال (٦٩) لتأسيس الصين، فأننا نتشرف جميعا بتلبية هذه الدعوة كأصدقاء وعشاق لجمهورية الصين الشعبية.

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله
x

‎قد يُعجبك أيضاً

روافد العربية /مكة-حنان الشريف كرّم مدير المعهد العلمي بتربة فضيلة الشيخ مصلح بن سلطان الراجحي ...

%d مدونون معجبون بهذه: