اخر الاخبار
الرئيسية 5 24 ساعة 5 خيرات السعودية للسعوديين.. ولكن !!!!

خيرات السعودية للسعوديين.. ولكن !!!!

 

بقلم: الدكتور محسن الشيخ ال حسان

أكدت الجهات الرسمية المختصة ببرامج (توطين الوظائف) في المملكة العربية السعودية مضيها في برامج سَعوَدَة القطاعات المعلنة، مبينة أن تخفيض النسب يخص بعض التخصصات الدقيقة. وأعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنها لن تخفض نسبة توطين الأنشطة والمهن التي صدرت بشأنها قرارات سابقه، وبدأ تطبيقها خلال الفترة الماضية.

وبينت الوزارة على لسان المتحدث باسمها الاستاذ خالد أباً الخيل أن كل من مهن الذهب والمجوهرات، وتأنيث المستلزمات النسائية، وقطاع الاتصالات، وتأجير السيارات، تم توطينها بنسبة ١٠٠٪ سابقا، ولا يوجد قرار لتخفيض نسبة التوطين لهذه الوظائف.

وهذه الخطوات التي أصدرتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هي بالفعل في صالح العاطلين عن العمل وغير الراغبين في العمل، ولكن هل فكرت الوزارة في مصلحة التجار ورجال الأعمال السعوديين الذين واجهوا (التوطين) بتقليص الفروع والإغلاق، حيث أكدوا أغلبيتهم أنهم لجأوا الى هذه الطرق لمواجهة التكاليف الإضافية من توظيف سعوديين

غير مؤهلين وغير مدربين على العمل في هذه الأنشطة، مشيرين إلى أنها الحل الوحيد لاستيعاب قرارات التوطين.

بعضهم قال:” نحن لسنا ضد التوطين وكسعوديين نؤيد ألا يخرج (ريال واحد) خارج حدود المملكة، ولكن الآن بدأنا كتجار نقلص فروعنا ونسرح موظفينا لأن هؤلاء الشباب الذين فرضوا علينا ليس لديهم الخبرة ولا الرغبة في التعلم والعمل، بعضهم يحدد ساعات عمله مثلا: لا يريد العمل في الصباح، وآخرون لا يرغبون في التعامل مع الزبائن، وبعضهم يريدون فقط العمل في القسم العائلي وخاصة في مطاعم الوجبات السريعة. من أجمل الأمثلة أحد الشباب السعوديين يعمل في أحد المطاعم للوجبات السريعة يخصم عليه شهريا نصف راتبه بسبب تأخره في النوم يوميا حيث دوامه في التاسعة ويصل العمل يوميا في (١١/٣٠) ظهرا.

فكرة توطين الوظائف فكرة كنّا نحتاج لتطبيقها من سنوات طويلة حين كان راتب الوافد (٧٠٠٠٠) سبعين ألف ريال وراتب السعودي والذي يقوم بنفس الوظيفة وأفضل فقط (٧٠٠٠) سبعة الاف ريال. طلب من وزارة العمل والتنمية أن ترسل مفتشيها إلى فنادق الـ(٥) نجوم وأكثر ستجدون أن الوافد لا زال بتقاضي (٥٠٪) ضعف ما يتقاضاه السعودي بنفس الوظيفة. طلب أخير:” أهلوا ودربوا الشباب السعودي بجنسيه قبل أن تقذفوا بهم الى سوق العمل التي بدأت أسواقها التجارية تتقلص وتقفل فروعها في كل مناطق المملكة. قدموا عينة من الشباب السعودي بجنسيه الذين تم تأهيلهم وتدريبهم وإعدادهم للعمل في البنوك، فنجحت البنوك والشباب وارتاح المواطن والمقيم بنسبة ١٠٠٪. مجرد خوف على الوطن والمواطن!

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

معرض التاجر الصغير” لأبناء جمعية “كيان ” للأيتام في غرناطة يجذب المتسوقين

روافد العربية – جدة / إيمان جمل الليل  جذب معرض “التاجر الصغير” الذي أقيم لأبناء ...

%d مدونون معجبون بهذه: