الرئيسية 5 كتاب المقالات 5 مناشدات طالب .. في يوم المعلم

مناشدات طالب .. في يوم المعلم

لقد جمعت واختصرت بعد مرور عدة سنوات في التعليم وأسابيع في السنة الحالية أغلب ما يرغب به كل طالب من البوح الخاص والعام في المرحلة الثانوية خصوصاً من بيئات مدرسيه مختلفة وما كتبت هنا إلا نموذج يمكن تعميمه على جميع الطلاب وما تئن به صدورهم من التعليم الحالي مزامنة مع ما مضى.

إن نظرات الطلاب إلى وضع عملية المعرفة والتعلّم بهذه الأوقات فيه شي من الرِيبة كمصداقية إلى المستقبل وكيف لا والمتخرج الحديث لا يَلُمّ ببعض أساسيات الحياة لأن المناهج ارتبطت مع الإختبارات بتحديد الذكاء الورقي وركزت على المعلومة التي قد تكون غير نافعة للطالب في مجال حياته المستقبلية ، وما هذا الحشو بمواد مختلفهة وعلمية مطولة إلا دليل على تخرج الطالب من المرحلة الثانوية وهو يحمل خُفيّ حنين بمعلومات هزيلة لا تلبي رغباته ولا تتواكب مع رؤية الوطن ولا تساعده في تحقيق حلمه.

ومما يزيد من صعوبة الوضع للطالب خاصة في مثل أيامنا هذه هو الترابط العلمي المعدوم بين المواد والفجوة الهائلة بين التطور في المجالات الخارجية وما يوجد كمقرر تعليمي حيث يكاد يكون التطور لدينا بالكتب الحاليه هو إضافه صوره أو إضافه شعار الرؤيه مع بقاء المحتوى بدون تطوير.

والغريب أن تأخر الكتب الدراسية أمر أصبح عادي حيث يترك الطالب أيام وأيام وكتابة الخاوي لم يصل إليه ، لأن الوزارة الموقرة غير مهتمة هل فهِم أو لم يفهم الطالب ؟؟ ويتجلى الأمر وضوحاً في هذي السنة حيث وصلنا تقريبا إلى منتصف الفصل الأول .. وكتب الطلاب لم تصل في أغلب المرحلة الثانويه ، يقول فولتير إن أنفـع الكتـب هي تلك الكتب التي تستحث القـارئ على إتمامــها. وبما أننا في وقت لم تصل الكتب إلى الطلاب فاعتقد أن حثهم على العلم والتعليم ليس له فائده .

معالي وزير التعليم أن طلابنا يطالبون ببيئة تعليم تناسب المرحلهة الحالية وتواكب رؤية الوطن ٢٠٣٠ ، هم يحتاجون إلى تهيئة الفصول بأنظمة تعليمية متطوره وطرق تدريس أكثر تقنية وذكاء ، يحتاج الطلاب إلى تغيير فكرة الدرس النظري أحاديّ النظره وتطوير الدروس إلى ثلاثية البعد بشتى المجالات وخاصة المواد العلمية ، يحتاج الطلاب إلى ترابط نفسي وعقلي يدعم المستوى والمرحلة وينهض بالفكر لدى الطالب.

إن ما نراه اليوم من فشل في التقنيات المستخدمة حيث تجد الكثير من الفصول لا يوجد بها أي وسيلة عرض مناسبة ” بروجكيت او السبوره الذكية ” والبقاء على السبورات الميتة يعد دليلاً على أن الفجوة هائلة بين الواقع والمأمول . “يقول جورج برنارد شوالتقدم مستحيل بدون تغيير ، واولئك الذين لا يستطيعون تغيير عقولهم لا يستطيعون تغيير أي شيء”

ويقول محمد شمح ” إذا وصلت وزارة التعليم إلى أن تُصبح المدارس بيئة جاذبة للطالب فقد نجحت في المهمة ”

 
محمد بن صالح آل شمح

عن أكاديمية روافد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإرهاب في بيوتنا

الإرهاب في بيوتنا أحمد الزهراني السبت٢٣ ربيع الأول ١٤٤٠ مما لاشك فيه أن دور الأسرة ...

%d مدونون معجبون بهذه: