اخر الاخبار
الرئيسية 5 24 ساعة 5 (مع الوطن) المعرض التشكيلي المصاحب لفعاليات تدشين مجلة (قضايا وطنية) تفتتحه سمو الأميرة الجوهرة بنت فهد

(مع الوطن) المعرض التشكيلي المصاحب لفعاليات تدشين مجلة (قضايا وطنية) تفتتحه سمو الأميرة الجوهرة بنت فهد

 

روافد العربية/ وسيلة الحلبي

 تفتتح سمو الأميرة الجوهرة بنت فهد آل سعود المعرض التشكيلي بعنوان (مع الوطن) الذي تشارك به الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت) في حفل تدشين مجلة (قضايا وطنية). ويتضمن موضوعات متنوعة عن القادة والوطن وقضاياه وانجازاته وتطوره الحضاري والتنموي من خلال مجموعة من الاعمال الفنية التشكيلية للفنانين الفنانات التشكيلين أعضاء الجمعية.

    وأوضحت الدكتورة منال بنت عبد الكريم الرويشد رئيس مجلس إدارة الجمعية، أنه من منطلق دور مجلس إدارة الجمعية في تحقيق الأهداف برعاية الحركة التشكيلية في المملكة العربية السعودية والعمل على ازدهارها. والمساهمة في تنمية الوعي الفني لدى المجتمع. وتنمية الإبداع والتذوق الفني. وتوثيق أواصر الصلات الفنية والاجتماعية بين الفنانين. لذا تأتي مشاركة جسفت “غبقه جسفت لتترجم أهداف الجمعية وتحقق غاياتها المنشودة. وتضيف ” الرويشد” أن الجمعية تعنى بالتعاون في ابراز أنشطتها وابداع فنانينها في مختلف الفرص التي تتاح للجمعية أو اهتمام مجلس الإدارة بالتعاون المشترك مع مختلف القطاعات الحكومية والخاصة.

    والجمعية (جسفت) هي مؤسسة ثقافية غير ربحية تعنى بالفنون التشكيلية، مستقلة مالياً وإدارياً أنشئت بقرار معالي وزير الثقافة والإعلام رقم (م/و/2366/13) وتاريخ (24/8/1428هـ).

       يقع المركز الرئيس للجمعية في العاصمة الرياض ولها (11) فرعاً في مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية، وتحرص الجمعية على تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال أنشطتها والعناية والرعاية بالمبدعين السعوديين.

رؤيتها ثقافة فنية تشكيلية وطنية ترقى بالذوق العام للمجتمع وتسهم في رعاية الإبداع على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

ورسالتها النهوض بالفن التشكيلي السعودي من خلال تهيئة بيئة فنية مناسبة ومنفتحة على العالم تدعم الفنانين التشكيليين.وتهدف إلى:

 

.رعاية الحركة التشكيلية في المملكة العربية السعودية والعمل على ازدهارها.

  1. المساهمة في تنمية الوعي والتذوق الفني لدى المجتمع.. توثيق أواصر الصلات الفنية والاجتماعية بين الفنانين.. توطيد العلاقة بين الجمعية والجمعيات الأخرى في الداخل والخارج. العمل على حفظ الحقوق الفنية والفكرية والمادية للفنانين وتمثيلهم أمام الجهات ذات العلاقة. الاهتمام بالتأليف والنشر ودعم الباحثين في مجال الفنون التشكيلية وفقا للأنظمة المرعية. التعاون مع الجهات الحكومية والخاصة ذات الصلة من أجل تحقيق الأهداف المشتركة.

وتتم وسائل تحقيق الأهداف للجمعية من خلال: إقامة المعارض التشكيلية.

  1. إقامة الندوات والمحاضرات. تنظيم الورش الفنية والدورات التدريبية والمسابقات. اقتناء الأعمال المتميزة بهدف إقامة معارض خاصة بالتشكيليين النخبة. رصد الجوائز للأعمال الإبداعية. تبادل المعارض والزيارات بين المناطق. إقامة ملتقى سنوي خلال اجتماع الجمعية العمومية. إنشاء موقع الكتروني يخدم أغراض الجمعية. تبادل الأنشطة مع الجهات ذات الاهتمام المشترك. تسجيل الجمعية في الاتحادات الفنية العربية والدولية. توثيق الأعمال الفنية وإصدار شهادات أصالة لها. تشكيل اللجان التي تمثل الفنانين أمام الجهات الأخرى. دعم الإصدارات الفنية بأنواعها. إنشاء مكتبات ومصادر للمعلومات عن الحركة التشكيلية في جميع فروع الجمعية. إيجاد الوسائل المناسبة للتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة فيما يخدم أهداف الجمعية.

وتأتي مشاركة الجمعية في تدشين مجلة (قضايا وطنية) لتعبر عن أهمية الفنون التشكيلية في السياق الاجتماعي والثقافي والفكري لإبراز جانب تشكيل مفعم بحب الوطن وقادته وشعبه تتواءم في العلاقة بين الحرف والكلمة والخط والشكل واللون , انطلاقا مما تعمل عليه الجمعية في تطبيق رؤيتها ورسالتها بإقامة المعارض التشكيلية والندوات والمحاضرات وتنظيم الورش الفنية, وتهدف مشاركة جمعية “جسفت” في حفل التدشين بإرساء مفهوم الوطنية بين الفنانين والمجتمع في المملكة. وتوجيه الاهتمام للتشكيل السعودي ودوره المؤثر. وإبراز دور أعضاء الجمعية بالمشاركة الفاعلة في هذه المناسبة الوطنية الإعلامية واستثمار ابداع التشكيلين المشاركين لتحسين الصورة الذهنية ونثر القيم الجمالية والتعبير عن المملكة بعاطفة جياشة مفعمة بالحب والولاء والانتماء.

   ومن نشاطات الجمعية مبادرة في اليوم الوطني 88 من خلال معرض تحت شعار (وطن العز والكرامة) في فندق الريتز كارلتون. الرياض بدأ من 10-13/ محرم/ 1440هـ الموافق 20-23/ سبتمبر/2018م. لمدة (4) أيام، من الساعة 12 ظهراً إلى 11 مساءاً. عبارة عن فعالية متخصصة في إبراز الفنون التشكيلية ودور أعضاء الجمعية في المجتمع المحلي برعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور/ فيصل بن محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود الرئيس الفخري للجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت). للاحتفاء باليوم الوطني (88) تحت شعار ” وطن العز والكرامة “. تخليداً لذكرى التوحيد والتأسيس على يد جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله وطيب ثراه في 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام، والذي يوافق هذا العام 13/ محرم / 1440هـ الموافق 23 / 9 / 2018 م لتقديم الفن التشكيلي السعودي في مناسبة وطنية، لها قيمتها التاريخية العظيمة للتلاحم والوحدة. بهدف عام إبراز دور أعضاء الجمعية بالمشاركة الفاعلة في الاحتفاء باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

أهداف فرعية: استثمار خبرات الفنانين التشكيلين من خلال المشاركة في فعاليات مناسبة وطنية.إرساء مفهوم الوطنية بين الفنانين التشكيلين من خلال مشاركاتهم المتنوعة في اليوم الوطني للمملكة. توجيه الاهتمام بالفنانين والفنانات الواعدين لإبراز مواهبهم. رعاية موهبة الفنانين ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الفن التشكيلي. ابراز دور جمعية جسفت في خدمة الفنانين التشكيلين والفنانات , تعريف المجتمع بدور جمعية جسفت في مساندة ذوي الشهداء في الحد الجنوبي من خلال تقديم برنامج العلاج بالفن. تقديم مجالات ثقافية متنوعة مصاحبة للمعرض تتمثل في تقديم قصائد وطنية (الشعر الفصيح والنبطي).    استهدف التشكيليين، المثقفين، الشعراء والأدباء، الشباب , ذوي الاحتياجات الخاصة , جهات ذات العلاقة حكومية وخاصة, المجتمع بجميع فئاته

 

صحبه عدد الفعاليات: فعاليات قبل المعرض:

  • تنفيذ ورشة فنية بعنوان (وطن المكارم) للفنان التشكيلي الأستاذ / نواف الدبل لمدة ثلاثة أيام في مقر الجمعية تبدأ بتاريخ 1/ محرم/1440هـ الموافق 11/ سبتمبر/ 2018م من الساعة (6) الى (9) مساءاً , وتعرض النتائج في معرض اليوم الوطني.

 فعاليات أثناء المعرض:

أولا: عرض تفاعلي بالرسم المباشر أمام الجمهور ينفذه كلا من الفنانين والفنانات التشكيليين:

  1. الفنان التشكيلي الأستاذ / صالح النقيدان عضو مؤسس وعضو مجلس إدارة الجمعية. الفنان التشكيلي الأستاذ /عبد العزيز الدبل (الخيول والحروف العربية).
  2. الفنان التشكيلي الأستاذ / فهد العمار (الحرف والخيل). الفنان التشكيلي الأستاذ / سلطان العيسى (التشكيل بالحروف). الفنان التشكيلي الأستاذ / عيسى التميمي (الرسم الكاركاتيري). الفنانة التشكيلية الأستاذة / إيمان سراج (الرسم بالزعفران والقهوة). الفنان التشكيلي الأستاذ / نهار بهيج (التشكيل بالمسامير والخيوط).. الموهوبة غدي الزهراني (رسم حر بالاكريليك من ذوي الاحتياجات الخاصة. الموهوب فهد الجميعة (رسم حر بالاكريليك) من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 رسم بورتريه لملوك وقادة المملكة ينفذها كلا من الفنانين والفنانات التشكيليين:

1 الفنانة التشكيلية الأستاذة / بسمة اليامي رسم بورتريه (جلالة الملك عبد العزيز رحمه الله).الفنانة التشكيلية الأستاذة / زهرة هزبر رسم بورتريه (الملك سعود رحمه الله). الفنانة التشكيلية الأستاذة / مها القطيان رسم بورتريه (الملك فيصل رحمه الله). الفنانة التشكيلية الأستاذة / أمل القطيان رسم بورتريه (الملك خالد رحمه الله). الفنانة التشكيلية الأستاذة / رنيم حجازي رسم بورتريه (خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله). الفنانة التشكيلية الأستاذة / مريم هزازي رسم بورتريه (خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله رحمه الله).

 الفنان التشكيلي الأستاذ / على الوشمي رسم بورتريه (خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان رعاه الله). الفنان التشكيلي الأستاذ / نواف الدبل رسم بورتريه (سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله) .

  1. الفنانة التشكيلية الأستاذة / هناء المحيميد رسم بورتريه (سمو أمير الرياض صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر حفظه الله).

 لوحات توقيع الزوار للتعبير عن مشاعرهم في اليوم الوطني:

   لوحة (بلادنا غالية) للرسم من قبل الزوار بإشراف الفنانة التشكيلية/ أ.غالية آل مزيد.

ثانيا: أمسية شعرية: نظمت الجمعية أمسية شعرية لشاعر الوطن الدكتور/ صالح الشادي بعنوان ( فن ووطن ) على في قاعة المؤتمرات بفندق الريتز كارلتون الرياض, أقيمت يوم السبت 12|/1/1440هـ الموافق 22/9/2018م وإدارة الإعلامي المميز الأستاذ/ خالد العقيلي ومشاركة بكلمة من الفنان التشكيلي الأستاذ فهد الربيق , وقدم للأمسية   الإعلامي الأستاذ محمد الذيابي.

ثالثا: عرض أبرز النتاج الفني والفكري لبعض الرواد في الفن التشكيلي لتوثيق أواصر الصلات الفنية والاجتماعية بين الفنانين الشباب وبين الرواد في الفن ولهذا تم عرض بعض أعمال الفنانين الرواد وهم كالتالي:

  • الفنان التشكيلي الأستاذ / على الخرجي رحمه الله. الفنان التشكيلي الأستاذ / سعد العبيد. الفنان التشكيلي الأستاذ / سمير الدهام.الفنان التشكيلي الأستاذ / فهد الربيق. الفنانة التشكيلية الأستاذة/ هدى العمر. الفنانة التشكيلية الدكتورة/ هناء الشبلي.رابعا: إقامة حفل الاحتفاء باليوم الوطني من تقديم/ الإعلامي المميز الأستاذ/ محمد الذبياني، ويتضمن برنامج الحفل الفقرات التالية:

 إلقاء كلمة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية “جسفت” سعادة الدكتورة / منال الرويشد رئيس مجلس الإدارة.

  • حديث عن دور “جسفت” في ورشة بعنوان (العلاج بالفن في الحد الجنوبي لذوي الشهداء والمرابطين) تقديم الفنانة التشكيلية / خديجة الزين.
  • إلقاء قصيدة الشاعر الدكتور/ بندرعسيري بعنوان (راية ورؤية ).
  • إلقاء قصائد وطنية للشاعرة / شيخة العتيبي.
  • إلقاء كلمة – صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور/ “فيصل بن محمد بن سعود آل سعود” الرئيس الفخري للجمعية. تكريم سمو الرئيس الفخري للجمعية.
  • تكريم السادة / فندق ( الريتزكارلتون– الرياض) كراعي أساسي.

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صناعة فرص عمل لشباب وشابات منطقة المدينة المنورة

  روافد العربية – المدينة / إيمان جمل الليل  رأس سعادة الاستاذ يوسف بن عبدالستار ...

%d مدونون معجبون بهذه: