اخر الاخبار
الرئيسية 8 24 ساعة 8 كرسي ‏‏الملك سلمان بن عبد العزيز لدراسات تاريخ مكة المكرمة للمرة الأولى يشارك الجنادرية 33

كرسي ‏‏الملك سلمان بن عبد العزيز لدراسات تاريخ مكة المكرمة للمرة الأولى يشارك الجنادرية 33

 

الجنادرية/ روافد العربية/ وسيلة الحلبي

شارك كرسي ‏‏الملك سلمان بن عبد العزيز لدراسات تاريخ مكة المكرمة بجامعة أم القرى، للمرة الأولى في المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية 33″، وذلك ضمن جناح إمارة منطقة مكة المكرمة.وأوضح أستاذ كرسي الملك سلمان بن عبد العزيز لدراسات تاريخ مكة المكرمة الدكتور عبد الله الشريف، أن المشاركة في المهرجان جاءت بتوجيه ودعم من معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله بن عمر بافيل

وأكد الدكتور الشريف، أن الكرسي أخذ في اعتباره أن تكون مشاركته في المهرجان مثمرة ومعبرة عن اهتمامات خادم الحرمين الشريفين بالتاريخ والتراث الوطني، وما هذا الكرسي الذي يحمل ‏اسمه الكريم إلا ثمرة من ثمار اهتمامه وشاهداً على رعايته للتاريخ والتراث.

وقال الشريف: “يمتاز الجنادرية 33 بالشمول والتنوع والثراء ‏والتكامل ‏والإقبال الجماهيري، وهي صورة وضاءة للمكنوز الثقافي، وجاذبية وطننا السياحية، وقدرة هذا القطاع على الإسهام في الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة وتحقيق أهداف رؤية 2030“.

وتأتي مشاركة الكرسي، بخارطة متنوعة من الإصدارات، والمتمثلة بـ(21) كتابًا، وعرض صور تاريخية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة بين الماضي والحاضر، وصور لملوك المملكة العربية السعودية في مكة والمشاعر؛ تدل على خدمتهم للحرمين الشريفين ورعايتهم لأهلها وتوفير الخدمات العصرية لقاصديها من الحجاج والزوار والمعتمرين، ‏وشاهدة على ما وصل إليه التطور العمراني للمقدسات الإسلامية ‏في العهد السعودي الزاهر، وسيكون لذلك الأثر البالغ في نفوس زوار الكرسي ‏تقديراً لجهود المملكة وتعميقا ًللروح الوطنية.

 

كما تم عرض وثائقي مرئي يبرز مكانة مكة المكرمة، ورعاية ملوك المملكة العربية السعودية لها، واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله -بتاريخ الحرمين الشريفين على وجه الخصوص، والتاريخ الوطني والإسلامي عمومًا. وتهدف مشاركة الكرسي في المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية 33″، إلى التعريف بأهدافه وبرامجه وإنجازاته.

والجدير بالذكر، أن إنشاء الكرسي استند إلى المادة (18 /20) من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات، بناءً على موافقة مجلس جامعة أم القرى في جلسته الخامسة المنعقدة بتاريخ 26/ 6/ 1431هـ، على برنامج كراسي البحث وقواعده المقترحة، وقد دشَّنه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عندما كان أميرًا لمنطقة الرياض، في الرابع والعشرين من ربيع الأول 1432هـ.

 

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصممة دعوات الإلكترونية

صحيفة روافد العربية – مكة المكرمة / الإعلامي سعود حافظ  مصممة دعوات الإلكترونية دعوة زواج ...

%d مدونون معجبون بهذه: