اخر الاخبار
الرئيسية 8 24 ساعة 8 الواجب المدرسي والعنف النفسي

الواجب المدرسي والعنف النفسي

 

بقلم الكاتبة والشاعرة / حنين الرويلي

التربية قبل التعليم شعار وجب علينا أن نرفعه ولكن للأسف مدارسنا خالية من ذلك وتقع تحت وطأة العنف المدرسي الذي تمارسه المدارس من خلال تعنيف الطلاب والطالبات.

وللعنف تأثيرات نفسية كبيره ترافق التلاميذ في حياتهم إلى أن تشيخ أدمغتهم ويتوفاهم الله وهم في وهم المعاناة ترتسم في مخيلاتهم تلك السلوكيات الغير مسؤولة عن تكوين مستقبل هذه الطفلة أو ذاك الشاب. كل هذا بسبب الامتناع عن القيام بعمل معين أو عدم اتقانه أو تأخيره عن الدوام المدرسي وغير ذلك من الواجبات التي يخفق فيها التلميذ دون علم المدرس أو المدرسة، بتأثير حجم علمه بالضرر النفسي الذي سوف يحدث مقابل هذه الأفعال الشخصية ذات القوة السيكولوجية، فقدان السيطرة وجعل التلميذ أو الطفل يفقد وظائفه السلوكية والوجدانية، والذهنية، والجسدية ويطبق ذلك السلوك السيء عندما يكبر وتكون المدرسة أول مساهم في خلق العنف الأسري والعنف ضد المرأة والعنف المدرسي. ولهذا وجب علينا مراجعة المدارس للاطمئنان على سلوك ابنائنا.

إن مفهوم العنف عكس مفهوم التربية وذلك لأن التربية تعتمد على بناء الإنسان تشخيص ملامحه النفسية وهذا الأمر يدخل ضمن الفلسفة التربوية التي من خلالها تظهر الاجيال الجديد المتسلحة بالثقة بالنفس قبل العلم.

والخوف من أن تصبح الظاهرة تعميم رسمي بمدارسنا ويتأثر بها الكثير وتصبح عادة عند الجميع فلا بد من الوقوف واتخاذ موقف منها لا الاستسلام للسيء من الافعال، ولا نترك مجال للانهزام لأحكام السلوكيات البشرية والتفاعل معها بعواطف مهنية حتى تستشري بيننا وتغزونا من خلال أطفالنا.

 

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصممة دعوات الإلكترونية

صحيفة روافد العربية – مكة المكرمة / الإعلامي سعود حافظ  مصممة دعوات الإلكترونية دعوة زواج ...

%d مدونون معجبون بهذه: