اخر الاخبار
الرئيسية 8 24 ساعة 8 المسؤولية أمانة

المسؤولية أمانة

 

بقلم/ وسيلة الحلبي

المسؤولية إحساس نابع من الأعماق، وهو إحساس جيد وظاهرة صحية لا بد من وجودها لدى النفس الإنسانية فالإحساس بالمسؤولية يرتفع بنا إلى الأمثل ويرتقي بنا فوق جميع المخالفات فهناك الكثير من السلبيات والتقصير في عمل بعض الدوائر والوزارات والمؤسسات. إما من المسؤولين أو الموظفين. وللمصلحة العامة لا بد أن يضع الجميع المسؤولية نصب عينيه. وكما أن هذه الجهات مسؤولة في الأداء وتحقيق الأهداف، وطالما أننا نطالبها بعدم التقصير فالأجدى بنا أيضاً ألا ننسى واجباتنا وأن نقوم بها على أكمل وجه لأن ما نقوم به يعزز دور تلك الجهات فإذا طالبنا الدوائر الخاصة بالخدمات بتأمين النظافة العامة فإن الذي يتحمل مسؤولية ذلك المواطن والمقيم اللذان لا يتقيدان بمواعيد رمي المخلفات أو بوضعها في الأماكن المخصصة لها. ورغم أن عمال النظافة يسعون لإظهار البلاد نظيفة. إلا أن هناك بعض النفوس الضعيفة ما زالت ترمي المناديل وعلب العصيرات وغيرها من نوافذ السيارات وفي الحدائق العامة، وفي الطرقات وفي ساحات الكليات والمدارس والمستشفيات. فأصبح لدى الناس هشاشة في العقل والتفكير بالإضافة إلى هشاشة العظام، وأصبح لديهم إنفلونزا في العقل بالإضافة إلى إنفلونزا الطيور، وأصبح لديهم حمى الاتصالات بالفضائيات ومغازلة المذيعات علناً بالإضافة إلى مرض كورونا الذي ظهر على السطح مؤخراً.

فعلى المواطن مسؤولية كبيرة في الحفاظ على الممتلكات العامة والمرافق العامة، وترشيد الكهرباء، والمياه، والأنفاق. فالحكومات تنفق الكثير الكثير في كل المجالات لترقى بالخدمات والمرافق. فعلينا مسؤولية الحفاظ عليها ما استطعنا. كيف يمكن أن نرتقي ونحن عاجزون عن المحافظة على نظافة ورونق مرافقنا وشوارعنا.

عضو اتحاد الكتاب والمثقفين العرب

  • عضو الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين
  • سفيرة الاعلام العربي

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصممة دعوات الإلكترونية

صحيفة روافد العربية – مكة المكرمة / الإعلامي سعود حافظ  مصممة دعوات الإلكترونية دعوة زواج ...

%d مدونون معجبون بهذه: