اخر الاخبار
الرئيسية 8 24 ساعة 8 يا جنتي ماذا أقول لك في يومك

يا جنتي ماذا أقول لك في يومك

 

بقلم/ وسيلة الحلبي

أمي الحبيبة… تتراءى الذكريات أمام عيني سريعا مع تنهيدة عميقة ودعوة لك بالرحمة. يا جنتي…  أكتم الآه وأمسح الدمعة، وأنظر إلى صورتك في قلبي واعود للوراء حين كنا نعيش معا أجمل الأيام رغم قساوة الزمن والظروف.

يا جنتي .. كنت ولا زلت أعظم أم في الوجود ربيتينا على الأعمال الصالحة وطلب العلم واحترام الكبير والعطف على الصغير.

يا جنتي .. علمتينا الصبر والأمل. وزعت فينا حب الله ثم حب الوطن.

يا جنتي .. نميت في دواخلنا الإثار ومساعدة الملهوف واحترام الجار

وزيارة الأهل وصلة الرحم وما أجملها من خصال.

يا جنتي علمتينا أن نطعم الطعام حتى للجيران لأن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وصانا بالجار

يا جنتي .. زرعت فينا حب العمل. وحب الناس والإخلاص والوفاء فمشينا على دربك طائعين ونحن مقتنعين تماما أن كل ما تعلمناه منك كان في صالحنا.

يا جنتي تركت بصمتك في كل فرد فينا أبناء وبنات. فكنت الأم الرؤوم الرحيمة الوفية المضحية الصائمة العابدة الراضية المرضية

يا جنتي لم أجد في الكون كله قلبا أحن من قلبك. ولا نفس راضية كنفسك رغم كل الظروف.

 كنا ننام وتسهرين. ونشبع وتجوعين. ونلبس وتستترين بالقديم

يا جنتي لم أذكر أنني رأيتك يوما تتضايقين من شغبنا. ولا من تصرفاتنا. وان كانت مزعجة، كنت تعطفين علينا لأننا صغارا حتى بعدما كبرنا كنت تحيطيننا بالمحبة والمودة والرحمة.

يا جنتي. ضاقت بنا الحياة بعد فقدانك. وتعبنا كثيرا أنا واخوتي بعد وفاتك. ولكن تشبثنا بخصالك وتمسكنا بنصائحك حتى بقينا ولله الحمد تجمعنا المودة والمحبة والوفاء والايثار.

يا جنتي ماذا عساي أن أقول اليوم وأكثر الشعوب تحتفل بيومك.  الغصة تتبعها غصة ودمعة

رحمك الله يا أغلى الناس وأسكن روحك الطاهرة جنات النعيم مع الشهداء والأولياء والصالحين

 

ابنتك

 

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصممة دعوات الإلكترونية

صحيفة روافد العربية – مكة المكرمة / الإعلامي سعود حافظ  مصممة دعوات الإلكترونية دعوة زواج ...

%d مدونون معجبون بهذه: