اخر الاخبار
الرئيسية 8 24 ساعة 8 العلاقات الإنسانية في الميزان

العلاقات الإنسانية في الميزان

 

بقلم/ وسيلة الحلبي

إننا نتذوق السعادة والصدق في أحلامنا فقط، لا أدري هل يوافق القراء الأعزاء على هذه الجملة أم لا؟!! الذي أقصده بأن هناك أشياء جميلة قد تلاشت واختفت من حياتنا العصرية اللاهثة، الجار لم يسأل عن جاره، وقد يلقي ساكن العمارة بعدد من الأطفال على بوابة العمارة دون أن يعرف أولاد مَنْ هؤلاء الصغار.

ألستم معي بأنه لم يعد هناك تواصل بين الجيران، وأننا لا نتزاور إلا بالأعياد، وحتى مناسبات الخطوبة والزواج والولادة أصبحنا نكتفي بإرسال باقة من الزهور عليها عبارة أصبحت زائفة جامدة صامتة ومستهلكة (ألف مبروك ونعتذر لانشغالنا بالحسابات والأرقام وحجم المصروفات، ورفع الإيجارات وغلاء المعيشة، ونفوق الأغنام والإبل، وتكاليف العلاج)، لا أدري حقاً ما هذا الجفاء بين الناس رغم أننا كنا نعيش في بيوت الطين والصناديق والحجر، وكان في حارتنا راديو واحد (صندوق خشبي ذو سبعة موجات) يجتمع حوله أهل الحارة ليستمعوا إلى القرآن أو الأخبار.. وإذا صرخ أحدهم هب الجميع حوله.

ما أعذب تلك الحياة وما أقبح حياتنا اليوم برغم ما فيها من تكنولوجيا خانقة، حياتنا الآن مملوءة بالأرقام والحسابات كل عمل يقابله سؤال صريح (ما هو المقابل) كل حركة محسوبة، وكل كلمة محسوبة والجميع ينادي محتجاً (على الوقت) ألستم معي أن هذا الزمن يدمي آخر قطرات الحب بيننا، وسيقضي على شعرة معاوية في التواصل الإنساني والاجتماعي. فإلى متى ستظل علاقاتنا الإنسانية في كفة الميزان التجاري، وإلى متى علاقاتنا الاجتماعية ستبقى أرقاماً وأرقاماً فقط.

عضو اتحاد الكتاب والمثقفين العرب

  • عضو الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين
  • سفيرة الاعلام العربي

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله
x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيان . تستقبل تبرعاتكم وزكواتكم

        بدعمكم نبني كيان اليتيم قال صلى الله عليه وسلم انا وكافل ...