اخر الاخبار
الرئيسية 8 24 ساعة 8 اختتام فعاليات ندوة التنمية الوجدانية للطفل بتوصيات جديرة بالاهتمام

اختتام فعاليات ندوة التنمية الوجدانية للطفل بتوصيات جديرة بالاهتمام

 

روافد العربية / وسيلة الحلبي سفيرة الإعلام العربي

اختتمت مجموعة قضايا وطنية في مرحلتها الثالثة للدورة السادسة لفعاليات المجموعة ندوة “التنمية الوجدانية للطفل” وشارك فيها نخبة من المتخصصين والمتخصصات وتحدثوا في عدة محاور لتحقيق الهدف المنشود برئاسة الأستاذ خالد التويجري رئيس مجموعة قضايا وطنية والدكتورة الأميرة الجوهرة بنت فهد آل سعود رئيسة اللجنة العلمية. وكان الاختتام بعدد من التوصيات اشتملت على:

التوصية الأولى:

اعتماد المنهج التربوي في الإسلام بغرس القيم الدينية والأخلاقية في وجدان الطفل

التوصية الثانية:

تفعيل دور المسجد من خلال تخصيص بعض خطب الجمعة، وإقامة الندوات، والمحاضرات التي تتناول القضايا الأسرية، والتنمية الوجدانية للأطفال.

التوصية الثالثة:

إطلاق برامج تثقيفية للأسرة بأهمية التفاعل الواقعي (والحوار) الإيجابي داخل الأسرة لتنمية الذكاء الوجداني للطفل.

التوصية الرابعة:

توصية مراكز البحث الاجتماعي الحكومية والجامعية والأهلية بالاهتمام بالتربية الوجدانية للأطفال في الأسرة السعودية بين الواقع والمأمول.

التوصية الخامسة:

الاهتمام بالأنشطة الحركية المنفذة في البيئة المدرسية بشكل عام والتي لها تأثير هام على تنمية وجدان الطفل.

التوصية السادسة:

دعم الخطاب الوجداني الأُسَري للطفل بنماذج واقعية يعايشها الطفل حتى يسهل غرسها وترسيخها في وجدانه.

التوصية السابعة:

مواجهة أساليب ووسائل العنف في الأسرة والمجتمع ضد الطفل؛ لتحقيق تربية وجدانية سليمة للطفل.

التوصية الثامنة:

إعداد برامج تدريبية وتعليمية لتنمية الذكاء الوجداني لدى معلمي مرحلة رياض الأطفال وتأهيلهم على أسـس راسـخة وركائز مستقرة للذكاء الوجداني بجوانبه المختلفة.

التوصية التاسعة:

العمل على تحديث برامج التربية الخاصة بصفة مستمرة الموجودة بكليات التربية ورياض الأطفال مـع التأكيد على أهمية التربية الوجدانية للفئات الخاصة.

التوصية العاشرة:

الاهتمام بالقصة وأدب الطفل في المدارس بهدف تنمية التفكير الناقد لدى الطفل.

التوصية الحادية عشرة:

العمل على ” مسرحة المناهج ” في مدارس رياض الأطفال، والصفوف الأولية في المدارس لإكساب الطفل المهارات السلوكية المعرفية والوجدانية بوسائل وأساليب حديثة.

التوصية الثانية عشرة:

إنشاء قسم خاص بمسرح الطفل في وزارة الثقافة يعنى بالنصوص المسرحية للمسرحيات التي تقدم للأطفال.

التوصية الثالثة عشرة:

إطلاق برنامج وطني لتأهيل جميع الفئات المعنية للتعامل مع الأطفال، لاسيما الوالدين مصدر الأمن والأمان.

التوصية الرابعة عشرة:

تفعيل التبادل في المعارف والخبرات والمهارات في مجال البرامج التدريبية للمعلمات والأمهات والآباء في التربية الوجدانية بـين دول الخليج والدول العربية.

التوصية الخامسة عشرة:

وضع خطة إعلامية تستهدف رفع الوعي بقيمة التربية الوجدانية للأطفال لدى جميع المعنيين بالتعامل معهم تشترك في تنفيذها جميع وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

التوصية السادسة عشرة:

أن تقوم المؤسسات المعنية بتربية وتعليم الأطفال بتنمية الثقافة الرقمية لديهم، والعمل على رفع قيمة الخبرات الرقمية لديهم التي تساعدهم على الاتزان العاطفي.

التوصية السابعة عشرة:

أن تتضمن مقررات كليات التربية وكليات رياض الأطفال مقررات تعنى بإكساب المعلمين والمعلمات مهارات العمل المسرحي.

 وقد شكر المستشار الاعلامي والمشرف على المجموعة الاستاذ خالد عبد المحسن التويجري اللجان العاملة وخاصة الفريق العلمي كما شكر فرسان الندوة على تلبية الدعوة متمنيا أن تحقق أهدافها.

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله

اضف رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

#جده دورة تحسين خط الرقعة مع الأستاذ/ عمران حافظ

🏃🏻‍♂ سارعوا بالتسجيل فالمقاعد محدودة 🎖الآن في جدة دورة تحسين خط الرقعة تقدم لكم أكاديمية ...

%d مدونون معجبون بهذه: