الرئيسية 10 المتابعات 10 24 ساعة 10 الزجل فن الحضارات

الزجل فن الحضارات

الزجل فن الحضارات

بقلم/✍🏻 منيره العبدالله

الزجل هو من انواع الشعر منذ القدم ويعتبر من الشعر العام وفن من الفنون بالخطابة والقراءة واشتهرت كتابتة تاريخيا ً الى العصر الحديث ويبرع فنه ارتجالي لانه تقليدي من أنواع واشكال الشعر.
ولو عدنا للتاريخ فهو متواجد في ملحمة قلقامش ونجده بالتوراة والأدب العربي والشعبي.

لنعود قليلاً لبداياته من << تهويدة >> الام لطفلها وتم تطويره واستخدامه في طقوس الصلوات والابتهالات الدينيه للتقرب إلى الله كما في عهد التوراة وتم اكتساب اللحن من مظاهر الطبيعه وبعض ملامح التأثير لحالات عديدة كالحزن والوداع وغربة الذات وهي مكتسبات الشعوب البدائية والعصور القديمة وحضارات تلك الامم من أصوات الطيور والديك وهنا يجدر بنا الإشارة الى ان اللحن سبق ظهور الشعر . منها ثمانية الحام سريانيه أساس علم الموسيقى الشرقية عبر العصور الى العصر الحديث .

والزجل يعتبر من تراث كثيراً من الحضارات كالتراث اللبناني وتم ادراجه في اليونيسكو بالتراث البشري الثقافي غير المادي
وايضاً يعتبر الزجل ميزة واحدى فنون الموروث للبنان وسوريا وفلسطين حيث ظهر واشتهر في لبنان في أواخر القرن الثالث الميلادي ، انتشر باغلب الحضارات من هجرة الشعوب والترحال لذا نجده زاد انتشاره للقرن الخامس في سيرة الشاعر الجاهلي المعروف بالجاحظ وتنامى من اجيال الحضارات حتى ظهور أوزان الخليل ظهرت بالقرن الثامن الى ازدهاره بالعهد الاموي ثم العصر العباسي ثم العصر الفاطمي وتوالت الحضارات الى عهدنا الحاضر والزجل ما زال يخلد اسماء خلدت ابداعاتها الى حاضرنا اليوم وترددها الاجيال وتستشهد بها قصص المؤلفين والاعلام في كل موقف وحدث يجيز استخدامها كحكمة خالدة ..!

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. تركي العيار رئيسا للجنة العلاقات العامة والإعلام لمنتدى الخبرة السعودي

روافد العربية / و سيلة محمود الحلبي كلف الدكتور أحمد حسن الشهري رئيس مجلس إدارة ...