الرئيسية 10 المحليات 10 الصحة والناس 10 صحة مكة المكرمة  تتهيأ للتحول الصحي بإسناد بعض الصلاحيات والمهام إلى التجمع الصحي الأول 

صحة مكة المكرمة  تتهيأ للتحول الصحي بإسناد بعض الصلاحيات والمهام إلى التجمع الصحي الأول 

مها الشريف / مكة المكرمة

وقعت المديرية العامة للشئون الصحية والتجمع الصحي الأول بمنطقة مكة المكرمة اتفاقية بتفويض بعض الصلاحيات للتجمع الصحي الأول ؛لتهيئة التجمع للإستقلال مستقبلاً تحت شركات صحية قابضة تمهيداً للتحول الوطني في القطاع الصحي بالمنطقة الغربية، أسوة بالتجمعات الصحية السابقة في المنطقة الوسطى والشرقية
حيث تم توقيع المحضر بحضور طرفي الإتفاقية المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة ويمثلها المدير العام الدكتور وائل بن حمزة مطير، والرئيس التنفيذي للتجمع الصحي الأول بمكة المكرمة ويمثلها الدكتور دلشاد علي
وجاء نص الإتفاقية على تمكين إدارة التجمع الصحي الأول بمكة المكرمة من تقديم الرعاية الصحية المثلى لكآفة المستفيدين من خدمات المرافق الصحية مع انتظام الخدمة واستمراريتها وتطويرها.
بالإضافة إلى تمكين إدارة التجمع الصحي الأول بمكة المكرمة من ضمان استمرارية المهام والخدمات المقدمة من حيث المشاريع والصيانة العامة والنظافة والتشغيل الغير طبي والصيانة الطبية والأمن والسلامة والتغذية والنفايات الطبية.
كما تحال جميع المسؤوليات للتجمع الخاصة بتدفق البنود الطبية وغير الطبية وذلك لتزويد المستفيدين بما يحتاجونه منها وعدم انقطاعها.
بالإضافة الى جميع المسؤوليات الإدارية والميزانية لهم على النحو الذي يضمن استمرارية جميع خدمات وتطبيقات وتجهيزات تقنية المعلومات والاتصالات وأمن المعلومات ومشاريعها لتزويد المستفيدين في هذه المنشآت بما يحتاجونه منها وعدم انقطاعها.
كما تحول جميع الصلاحيات والمسؤوليات المتعلقة بالأمور المالية والميزانية والموارد البشرية بما يحقق استمرار جميع الخدمات الصحية وتطورها في مكة المكرمة.
وتمكين إدارة التجمع الصحي الأول من الحصول على جميع البيانات المالية وبنود الميزانية وبيانات الموظفين في جميع المنشآت الصحية التابعة للتجمع وضمان تحولها تحت إدارة ومسؤوليات الإدارات التابعة للتجمع الصحي الأول.
كما يلتزم جميع الأطراف بما ذكر في محضر الاتفاقية من تمكين إدارة التجمع الصحي الأول في تحول جميع الصلاحيات والمسؤوليات اللازمة التي تضمن إدارة المنشآت الصحية التابعة لها لتحقيق الرؤية التي من أجلها تم انشاء هذا التجمع و إلى تحقيق تكامل خدماتها والوصول لأفضل المستويات الممكنة وأن تسخر جميع الأطراف المعنية في هذه الاتفاقية كآفة الجهود لتحقيق ذلك في المجالات التالية:
– الخدمات الإكلينيكية والخدمات الطبية المساعدة المشتركة ونموذج تقديم الرعاية الصحية.
– الشؤون الهندسية والتشغيل غير طبي والصيانة والمشاريع.
– الإمداد والتموين الطبي وغير الطبي والشراء.
– المعلوماتية الصحية وتقنية المعلومات والاتصالات وأمن المعلومات.
– الشؤون المالية والميزانية والحسابات.
– تمكين إدارة التجمع الصحي الأول بمكة المكرمة في استمرارية تنفيذ العقود حتى انتهاء مدتها وعلى الطرفين التعاون لتنفيذ مقتضياتها.
– بالنسبة للقضايا الجنائية والتأديبية والإدارية وغيرها المنظورة لدى الجهات الرقابية والقضائية والحاكم الإداري فكل طرف مسئول عن متابعة قضايا منسوبيه ومنشآته وفقاً للصلاحيات الممنوحة نظاماً.
8- التدريب الطبي والفني والصحي والإداري.
9- التواصل المؤسسي والمجتمعي.
10- شئون الموظفين.
 على أن يكون سريان مدة الاتفاق في هذا المحضر سنة واحدة تبدأ من تاريخ التوقيع ويمكن التمديد بموافقة جميع الأطراف.
وبتوقيع هذا المحضر تنتقل جميع المسئوليات والصلاحيات والبيانات والموظفين والمهام التشغيلية للمنشآت المحددة في هذه الاتفاقية للطرف الثاني ويكون الطرف الثاني مسؤولاً أمام الجهات الأخرى عن أي تقصير يحدث لأي من هذه المنشآت أو منسوبيها.
كما يلتزم الطرف الأول ” مديرية الشئون الصحية ” بالجانب الرقابي والتنظيمي والمتابعة لأداء مكونات الطرف الثاني حسب ما يراه معالي وزير الصحة وما يصدره من قرارات.
من جهتها تشرف شركة الصحة القابضة ووكالات التابعة لوزارة الصحة على نقل جميع الصلاحيات والمسؤوليات المتعلقة بالأمور المالية والميزانية والعقود والمشاريع ومبادرات التحول المتعلقة بالتجمع الصحي الأول بمكة المكرمة تحت تصرف إدارة التجمع.

عن شعبان توكل مسعد

اضف رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة سهلة تعد بالمنزل للتخلص من الشعر الزائد وتبطئ نموه

إزالة الشعر الزائد من المهام الصعبة على الكثيرمن النساء ، لذلك يبحثن على أفضل الطرق ...