الرئيسية 10 الرياضية 10 كتاب الرياضة 10 كلام عن كرة السلة

كلام عن كرة السلة

محمد خميس مسلم

 

محمد خميس مسلم أمي أمريكية .. ووالدي من أصول كندية
كرة السلة تُعرّف كرة السلة (بالإنجليزية: Basket Ball) بأنّها لعبة رياضية تُلعب في ملعب (بالإنجليزية: court) يتخذ شكلاً مستطيلاً مساحته طولا 28 في 15م عرض، وغالبا ما يكون مغلقا، ويتنافس في هذه اللعبة فريقان؛ يتألف كل منهما من خمسة لاعبين، حيث يسعى كل فريق منهم لتسديد أكبر عددٍ من الكرات وإدخالها في سلة الفريق الخصم، وتظهُر هذه السلة على شكل حلقة تكون مرتفعة على عمود مستقيم 3.5م مثبت بها شبكة مفتوحة من الأسفل. اخترَع مدرب التربية البدنية جيمس نايسميث (والدي من أصول كندية James Naismith) لعبة كرة السلة لتقي متابعيها برودة الشتاء القارص في الأول من كانون الأول عام 1891م رياضة كرة السلة الرياضة الوحيدة التي تعود نشأتها إلى الولايات المتحدة (وولدت في أمريكا) أمي أمريكية.
حدثت أول لعبةٍ لكرة السلة في عام 1891م، إذ بدأت بحماسٍ شديدٍ من قِبل اللاعبين، واستعان نايسميث بسلتين من سلال الخوخ، ووضعها كهدفين لكلا الفريقين؛ لذلك سُميت هذه اللعبة بكرة السلة، وقدَّم اللاعبون العديد من التسديدات والرميات، وقد طالبت العديد من الجمعيات المدرب نايسميث بنسخ قواعد لعبة كرة السلة، فانتشرت بسرعة.
تُعقد لعبة كرة السلة على مدار اثني عشر شهراً على الرغم من أنّها رياضة تنافسية ذات طابعٍ شتوي، فهي تُقام في ملاعب صيفية، وفي ساحات المدارس، والمخيمات الصيفية وغيرها، وغالباً ما تتنافس فيها فرق عديدة في بطولات رسمية وغير رسمية، وقد نظمت العديد من الجمعيات، والمدارس، ومراكز الترفيه، بطولات لكرة السلة للطلاب رحلة الثانوية، وأيضا تلعب بالساحات العامة.
** من القانون لكرة السلة:-
الوقت المستقطع الوقت المستقطع هو إيقاف اللعب يطلبه المدرب الرئيسي أو المدرب المساعد، إذ يُمنح الفريق وقتاً مستقطعاً (بالإنجليزية: Time Outs) لمدة دقيقة واحدة في أربعة أوقات خلال اللعبة كلها، حيث لا يُسمح للفريق بتجاوز وقتين مستقطعين أثناء كل شوط كحد أقصى، كما لا يُمنح الفريق الوقت المستقطع المطلوب إلا في حالة الكرة الميتة، أو إذا كانت الكرة ضمن حيازته. يُسمح بوقت واحد مستقطع أثناء دخول المباراة في الوقت الإضافي ويبدأ الوقت المستقطع عند إطلاق الحكم الصافرة لبدء الوقت المستقطع فيذهب الفريقان إلى مقاعد البدلاء، وينتهي بإطلاق الحكم للصافرة معلناً عودة اللاعبين إلى الملعب .الوقت ثمين في لعبة كرة السلة.
كن إيجابيا في حياتك، وابتسم للحياة فان الدنيا لا تساوي جناح ذبابه..
المقالة القادمة إن شاء الله كرة السلة السعودية: أين موقعنا من الاعراب؟
*عضو اللجان الفنية والمسابقات والمنتخبات في الاتحاد السعودي لكرة السلة-سابقا

عن سمر ركن

smr

اضف رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رأي ملكي خاص

( رأي ملكي خاص) مع نهاية مباراة الأهلي مع الفيحاء وفوزه فيها وصلت الأخبار بأن ...