اخر الاخبار
الرئيسية 8 24 ساعة 8 صفحة وقحة تكشف القراصنة

صفحة وقحة تكشف القراصنة

 

 

 

 

الإنترنت لا يحفظ الأسرار كما يعتقد كثيرون. فالعناوين الإلكترونية (IP) لحوالي 55 مليون شخص يسحبون المواد منه قد أصبحت حاليا مكشوفة، حتى مع لائحة الملفات التي يسحبونها. وزُعم أن بين هؤلاء الذين يبحثون عبر الإلكترونيات و«التورنت» عن الأفلام يوجد الرئيس الفرنسي شخصيا، والجمعيات المناهضة للقرصنة أو الدوائر الرسمية.
للتفسير: «بيت تورنت» هو مصطلح يطلق على بروتوكول مشاركة الملفات عبر الإنترنت ما بين مستخدمي الإنترنت والمسمى الند للند، أو النظير للنظير، أو ما يُعرف باللغة الإنكليزية
Peer-to-peer، حيث يكون تبادل الملفات بين أشخاص دون وجود وسيط، عدا «التراكر»، وهو برنامج عادة ما يكون مستضافا على سيرفر يتكفل بتنسيق عملية الاتصال ما بين النظراء (المستخدمين). كل نظير يقوم بتحميل البيانات فهو في اللحظة نفسها يرفع Upload البيانات الى النظراء الآخرين.
التشارك بالملفات على شبكات P2P يعتبر من بين أكثر المصادر المحببة للأفلام أو التطبيقات «المقرصنة». وبالنسبة للبعض فإن تلك تعتبر مسألة مؤقتة، وبالنسبة للبعض الآخر لا تزال مسألة إشغال الخط الإلكتروني مسألة شرف. لكن لا يوجد بالطبع من قد يرحب بحقيقة أن تاريخه في سحب الملفات هو موجود بشكل علني وعام على العنوان التالي:
YouHaveDownloaded.com.
على هذه الصفحة يمكنكم:
• التأكد فيما إذا كانت هناك سجلات حول ما تم سحبه من جهازكم (أي من عنوان آي بي الخاص بكم).
• كشف ما سحبه شخص آخر (إذا كنتم تعرفون عنوان الآي بي الخاص به).
• البحث عن ملف محدد، وكشف في قسم من لائحة عناوين الآي بي الخاصة، المستخدمين الذين سحبوه.
متعقّب التحميل هذا تشغّله شركة «سورين تير ـ ساكوف» مقابل
300 دولار شهريا. وهي تسعى من خلال هذا المشروع لإظهار ما كان يجب على ساحبي الملفات أن يعرفوه منذ زمن بعيد: أي ان الإنترنت ليس خاصا كما تعتقدون.

تير ـ ساكوف يقدّر بأن جهازه الخاص بالتعقب، قادر على مراقبة حوالي %5 من كل التحميلات في العالم. وهو يرصد «التورنت» العام فقط، لكنه يعرف أيضا كيف يرصد الخاص منها بنسبة ضمانة قد تصل إلى %100. «من جهة أخرى، فقد اكتشفنا خلال دراسة عملية تعقّب بروتوكولات «التورنت» أسلوبا سهلا حول كيفية جعل شبكة P2P سرية بالمطلق»، كما أفاد مشغل تلك الصفحات. «لكن للأسف لم نعثر لذلك على إمكانية أخرى للتشغيل».

من يسحب؟ السياسيون، الإداريون وحتى استديوهات الأفلام

بمجرد انكشاف موقع YouHaveDownloaded.com للعموم، بدأ الجميع يحاول كشف المتورطين في عمليات السحب. بهذه الطريقة اكتشفوا على سبيل المثال هذه الجهات المتورطة:
• شركة سوني بيكتشورز انترتينمينت (فيلم كونان البربري).
• شركة فوكس انترتينمنت (سوبر 8).
• غوغل (ويندوز 7 على سبيل المثال).
• يو إس يونيفرسال ( كاوبويز أند إيليانز).
• قصر الرئيس الفرنسي ساركوزي (تاور هيست).
شركات التسجيل تعمد، عادة، إلى رفع شكاوى قضائية ضد ساحبين محددين، لكن بعضها يتفهم أصحاب الحظ السيئ، الذين يتم كشفهم، تكون المساعدة بإزالة سجلّهم من سجل البيانات بناء على طلب خطّي منهم.
زعم أحد الفتيان أنه سحب الفيلم، لأن جدته مريضة، ولأنه أراد تعديل مزاجها بواسطة فيلم «هارولد وكومار». وآخر ترجّى إزالة المعلومات التي تفيد بأنه سحب صوراً إباحية، لأنه خاف من أن يلاحظ أهله ذلك، ونائب فعل الشيء نفسه.
أما إحدى بلديات عاصمة أوروبية كبرى فقد سحبت فيلم «منتصف الليل في باريس» لوودي آلن.

 

عن الكاتبة/ ريماس التميمى

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصممة دعوات الإلكترونية

صحيفة روافد العربية – مكة المكرمة / الإعلامي سعود حافظ  مصممة دعوات الإلكترونية دعوة زواج ...

%d مدونون معجبون بهذه: