مع انخفاضات حادة بأسعار الذهب .. مختص يحذر من تلاعب المحلات من استغلال المستهلك بحجة المصنعية

الدمام- فتحيه عبدالله

حذر مختص بتوعية المستهلك في الذهب والمجوهرات من مبالغة بعض باعة محلات الذهب في استغلال المستهلكين بالتلاعب برسوم مصنعية المشغولات الذهبية كي يضمنوا التكاليف التشغيلية وتصنيع المشغولات, في ظل انخفاضات حادة في أسعار البورصة عالمياً, الأمر الذي قتل فرحة الكثيرين وسبب صدمة للمستهلكين مع توجههم للأسواق, مطالباً الجهات المعنية لوضع معايير للمصنعية وتكون معلنة للمستهلك بكل شفافية.
وأوضح مؤلف كتاب(اكتشف أسرار بيع الذهب والمجوهرات) الصحافي الاقتصادي ظافر الدوسري: بأن أسعار المشغولات لم تحددها الجهات المعنية وتركتها للمنافسة بين التجار.
لافتاً إلى أن متوسط أسعار المصنعية تتراوح ما بين 15-45 ريال لعياري 21 و18 قيراط, لكن واقع السوق يحاكي بارقام فلكية تصل الى 100 ريال, مما شكّل تباين كبير بين المحلات, مع شبه ثبات سعر المصنعية خلال الفترة التي مضت.
ونوّه الدوسري إلى قلة وعي المستهلك وخاصة السيدات اللاتي يهوين الذهب والمجوهرات في عملية التفاوض مع الباعة, مما يستدعي الى مزيد من الحملات التوعوية في البيوع وخاصة عياري 18 و 21 قيراط التي ترتبط بها عمليات حسابية اكثر من عيار 24 قيراط, منعاً للتحايل واستغلال ضعف ثقافة المستهلك من بعض المحلات.
الجدير بالذكر بأن أسعار الذهب شهدت تذبذبات و تراجعات حادة نهاية الأسبوع الماضي وصلت الى 1690دولار للاونصة بعد أن هبط إلى أدنى مستوياته منذ أغسطس 2021م.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

استمرارًا لدعم رواد الأعمال.. جودادي تطرح نصائح فعالة للتحقق من صحة أفكار المشاريع التجارية الناشئة

عبد الله الينبعاوي ـ جدة: شاركتGoDaddy، الشركة المتخصصة في تمكين رواد الأعمال من جميع أنحاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.