مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يبحث سبل التعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)

عبد الله الينببعاوي ـ متابعات

عقد مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية مؤخرًا، اجتماعًا افتراضيًّا مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، ناقش فيه الجانبان سبل التعاون بينهما في خدمة اللغة العربية، وذلك عن طريق تنفيذ جملة من المشاريع المشتركة مع المنظمة التي تُعنى بالنهوض بالثقافة العربية و تطوير مجالات التربية والثقافة والعلوم على المستويين الإقليمي والقومي.
وجاء الاجتماع الافتراضي بحضور أعضاء ممثلين من مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ومديري المراكز الخارجية التابعة للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وهم: مدير مكتب تنسيق التعريب بالرباط، ومدير معهد الخرطوم الدولي للغة العربية، ومدير إدارة التربية في “الألكسو”، إضافة إلى ممثل من وكالة العلاقات الثقافية الدولية بوزارة الثقافة السعودية.
وبدأ الاجتماع بتعريف كل جانب ببرامجه ومستهدفاته. كما نوقشت في الاجتماع أوجه التعاون بين المجمع و”الألكسو” في مجالات عدة أبرزها: السياسات اللغوية في المنطقة العربية، وأهمية وجود سياسة مشتركة لتعزيز استخدام اللغة العربية، ومجال الحوسبة اللغوية وفوائد استعمالها في المشاريع ذات التوجه المشترك، ومجال برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وتحسين مهارات استخدام اللغة العربية لأبنائها، وأخيرًا مجال توظيف الحوسبة اللغوية في بناء المعاجم اللغوية.
ويأتي هذا الاجتماع تحقيقًا لأهداف مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في الحفاظ على سلامة اللغة العربية، وإبراز قيمتها المعبّرة عن العمق اللغوي، والعمل على نشرها، وتيسير تعلّمها وتعليمها داخليًّا وخارجيًّا.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

فرسان ندوة أدبي الباحة يطالبون بالحفاظ على لهجة غامد وزهران وتوثيقها

الدمام- فتحيه عبدالله أقام النادي الادبي الثقافي بمنطقة الباحة امس الخميس ندوة (الباحة قاموس الفصاحة) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.