المسافر خانة .. في استقبال ضيوف مصر

روافد / فوزية عباس

يقع المسافر خانة بدرب المسمط بالجمالية بمحافظة القاهرة ، انشأها محمود محرم القسم الأول منها بناه في عام 1779، والثاني في 1783. ويتوصل إليه من درب الطبلاوي، الجزء البحري يتألف من دركاة بها على اليسار باب يؤدي إلى القسم القبلي، وباب آخر يؤدي إلى فناء مكشوف به على اليسار باب يؤدي إلى سلم موصل إلى الغرف العلوية.
الجزء القبلي يتوصل من بابه إلى ردهة فسيحة تؤدي إلى ردهة فسيحة تؤدي إلى قاعدة بأرضيتها نافورة رخامية جميلة. آلت بعد وفاة منشئها إلى أسرة محمد علي فاتخذتها مقراً لضيافة القادمين إلى مصر. كان محمود محرم من أثرياء تجار القاهرة شيد مسجداً بجوار بيته على رأس درب المسمط ووقف عليه أوقافاً وتشرف عليه وزارة الأوقاف .
عُرف هذا القصر  حيث أنه كان موقع نظر الأسرة العلوية، بعد أن أهداه شاه بندر التجار محمود محرم إلى إبراهيم باشا الذي أهداه إلى ابنته الأميرة فاطمة والدة الخديوي إسماعيل الذي ولد في هذا القصر، وشهدت جدرانه طفولة المؤسس الثاني لمصر الحديثة بعد جده محمد على باشا
يحمل الكثير من النماذج الفنية والمعمارية المبهرة من أرابيسك ورخام وفسيفساء وزجاج ملون بشكل يتسق مع ارتفاعه الكبير الذى كان يبلغ 22 مترا، كما كان يحتوى على أكبر مشربية من الطراز الإسلامى على مستوى العالم، ودخل اهتمام الدولة عام 1897 عندما سجلته لجنة الآثار العربية وتم ترميمه لأول مرة عام 1928 وتحول قبل تعرضه لحادث احتراقه فى 22 أكتوبر من عام 1998 إلى مزار سياحى ومرسم للعديد من الفنانين.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

بلدية محافظة البرك تكثف جهودها لاستقبال عيد الفطر المبارك،

يحيى مشافي / البرك: أكملت بلدية البرك كافة الإستعدادات الصحية والخدمية والرقابية لاستقبال عيد الفطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *