“الفن التشكيلي بالمدينة المنورة تراث وجمال “.. مرسم المرحوم محمد سيام نموذجا

المدينة المنورة / أمينة فلاتة

“مرسم الأستاذ محمد سيام رحمه الله بالمدينة المنورة ” . يعد من أقدم المراسم في المملكة العربية السعودية ، يقوم بزيارته العامة . بدأ الأستاذ محمد سيام رحمه الله بالرسم منذ أن كان عمره ٢٦ سنة ، واستمر في هذه الحرفة الإبداعية إلى أن توفاه الله . كان رحمه الله يستخدم الرسم في إيصال احساسه ، و يفضل استخدام أسلوب الفن التكعيبي ،وطوره بطريقته الخاصة ، كما اشتهر بأساليب ” دمج الألوان ” باستخدم الألوان الزيتية ، والاكلريك ، والباستيل ، أما الخامات التي كان يرسم عليها فهي : الخشب ، الجبس ، الفلين .
وفي لقاء ماتع مع الأستاذ فهد ؛ “الابن الاكبر للمرحوم محمد سيام” ؛ حدثنا عن المعارض التي شارك فيها المرسم ، وعن استقبال المهتمين بالفن التشكيلي . أشاد الاستاذ فهد بالجمهور الراقي والمهتم بالفن على مدى الأعوام الماضية وصولا الى الفترة الحالية .

و أضاف : المرسم كان يفتح أبوابه لعامة الضيوف من طلاب المدارس والجامعات ، و المعلمين و المثقفين. كان المرحوم محمد سيام ، يعلمهم أساسيات الرسم في أوقات معينة ، ويبذل مافي وسعه لنشر وتعليم هذه الثقافة التي اعتبرها واجهة تراثية و حضارية للوطن .
أما المعارض التي شارك فيها المرحوم محمد سيام ، فقد كانت معارض محلية وعالمية كبرى. وبالنسبة للوحاته ، فقد أعجب بها العديد من رواد الفن التشكيلي . واقتنى لوحاته الجميلة العديد من المواطنين والمسؤولين .
وفي استفسار من أجل التعرف على من يقوم بالاهتمام بالمرسم حاليا : ذكر الأستاذ فهد أن والده رحمه الله بذل جهود كبيرة من أجل الوصول إلى هذه المرحلة ، وكان يحفز أفراد الأسرة على الاهتمام بالفن التشكيلي والرسم والإبداع .
اما بالنسبة لتطلعات الأستاذ فهد محمد سيام ، فقد ذكر أن هدفه هو : العمل على توسيع المرسم ، حتى يبقى إرث ثقافي للأبناء والاحفاد و ولأفراد المجتمع كافة .

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

“نادي وسم الثقافي “.. ينظم ” الأمسية الرمضانية الثانية”

أمينة فلاتة/ المدينة المنورة  أقام نادي وسم الثقافي ” الأمسية الرمضانية الثانية ” يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *