«الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط» .. فريد شوقي..”فنان الشعب”

فوزية عباس / روافد .ز

أعلنت إدارة مهرجان «الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط» برئاسة الناقد الأمير أباظة، البوستر الرسمي للدورة الـ36 المزمع إقامتها في الفترة من 7 إلى 12 نوفمبر الجاري ، و البوستر يحمل صورة بحر إسكندرية تسير فيه إحدى المراكب الشراعية مع سطوع شمس يوم جديد، بينما يظهر في الخلفية شريط سينمائي دلالة على ارتباط صناعة السينما بهذه المدينة العريقة، كما يحمل البوستر الذي صممته الفنانة دعاء الدسوقي، اسم الفنان عزت العلايلي والذي تحمل الدورة 36 اسمه . .

كما قرر المهرجان منح الفنان فريد شوقي لقب “فنان الشعب” وذلك بمناسبة مئوية ميلاده وتقديرًا لعطائه الكبير للسينما المصرية والعربية بباقة من أهم الأفلام لا يزال تأثيرها ممتدًا حتى الآن.

والفنان العملاق فريد شوقى الملقب بـ«الملك» فى الوسط الفنى صاحب تاريخ حافل وشملت مسيرته الإبداعية نحو (400 فيلم) مولود فى حى البغالة بالسيدة زينب بالقاهرة فى 3 يوليو 1920 ورحل فى 27 يوليو 1998، قدمه فنان الشعب يوسف وهبى فى فيلم «ملاك الرحمة» عام 1946 وبعد مرور 66 عامًا على ميلاده الفنى يمنحه مهرجان الإسكندرية وسام «فنان الشعب» تقديرًا لعطائه السينمائى الذى لم نشهد له مثيلاً بعد مرور 22 عامًا على وفاته.

يشار إلى أنه من المقرر أن يتم تكريم الفنان صلاح عبد الله، والمخرجة إيناس الدغيدي، والمخرج ومدير التصوير محسن أحمد، بجانب الفنان عزت العلايلي، وذلك ضمن فعاليات الدورة ٣٦، حيث يعقد للمكرمين ندوات تكريم وإصدار كتب عن مشوار حياتهم

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

رواية “قلب لاجىء” لإيمان منتصر في مؤتمر السرد السكندري

وجدي عبدالجليل نجدي – جدة في إطار جلسات مؤتمر السرد السكندري في ظل كورونا2021، والتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *