سمو الأمير عبدالعزيز بن فيصل بن عبدالمجيد يقوم بزيارة إلي قرية الدلم التراثية بمحافظة الدلم

الرياض / فهد السميح 

قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فيصل بن عبدالمجيد بن عبدالعزيز آل سعود  بزيارة الي قرية الدلم التراثية بمحافظة الخرج ، قام خلالها يزيارة  متحف الدلم الذى يحمل عبق التاريخ وكان فى استقبال سموه  رئيس جمعية التراث والثقافة في المحافظة العميد م. حميدان الحميدان ونائبه صاحب المتحف الأستاذ علي عمر الصبران، بحضور عدد من أعضاء الجمعية ومسؤولي لجنة التنمية السياحية، وأبدي سموه الكريم اعجابه بما رأى وأثني على جهود مديره.

ويعد متحف الدلم أحد متاحف منطقة الرياض، أسسه إبراهيم عبد العزيز عبد الله الشاهين، ويتكون المتحف من مبنى قديم من دور واحد يضم خمس قاعات للعرض حيث تحوي هذه القاعات عددا هائلا من القطع التراثية، وقد تم تصنيف القطع حسب نوعها ومن بينها العمـلات والحـلي الفضيات وأدوات السقيا والأدوات الزراعية والجلديـات والأبـواب القديمة وأدوات الإضاءة والموازين والمكاييل والملابس والصوفيات وأدوات القهوة وأواني الطبخ ومجموعة من أدوات القهوة والشاي

كما تعتبر القرية التراثية في محافظة الدلم بالخرج متنفسا في قلب منطقة الرياض وملتقى للعوائل السعودية المحبة للأجواء التراثية والتواصل الاجتماعي والثقافي والتراثي والحضاري، وكسر الروتين بعيداً عن الصخب والزحام الذي تضج به المدينة. حيث يجد زوار هذه القرية المتعة والألق والتجديد والهدوء والأنشطة المتنوعة والطبيعة الخضراء الخلابة التي تفتح لهم أحضانها.

وتقع القرية التراثية بالدلم على بعد (100) كلم جنوب مدينة الرياض وعلى بعد (20) كلم غرب مدينة السيح، جنوب حي العذار؛ في منطقة زراعية تحتضنها المزارع والنخيل وتزدان أرجاؤها بعبق التاريخ وبجموع المواطنين والمقيمين من محبي وعشاق التراث والمتعة، حيث تحولت القرية إلى دلم قديم مصغر؛ أخذت لمحة من الماضي ولم تغفل الحاضر من خلال اللمسات الواضحة في مبانيها التي صممت بشكل تراثي رائع.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

نادي وسم الثقافي يقيم اللقاء الشهري “بمركز اثراء “

المدينة المنورة/ أمينة فلاتة أقام نادي وسم الثقافي لقاءه الشهري في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *