في ذكري ميلاد قيثارة الغناء العربي ليلى مراد ..

روافد / فوزية عباس
ليلى مراد .. هي ليليان زكي مراد موردخاي ولدت يوم ١٧ فبراير عام 1918 ، درست في مدرسة نوتردام ديزابوتر و تعلمت الغناء على يد والدها الملحن زكي مراد و الملحن داوود حسني ، تقدمت للاذاعة المصرية في منتصف الثلاثينات و تعاقدت للغناء بشكل اسبوعي في الاذاعة .
قامت بتقديم اعمال سينمائية مثل ” ليلى بنت الاغنياء ، سيدة القطار ، عنبر ، قلبي دليلي ، غزل البنات” و من أشهر اغانيها ” الدنيا غنوة ، الحب جميل ، يا رايحين للنبي الغالي ، يا حبيب الروح ” .
تزوجت الفنانة ليلى مراد من الفنان أنور وجدي و استمر زواجها منه 8 سنوات و انتهى بالطلاق . تزوجت من الطيار وجيه اباظة و انجبت منه اشرف ،و تزوجت من المخرج فطين عبد الوهاب و انجبت منه زكي فطين عبد الوهاب .
اعتزلت العمل الفني في منتصف الخمسينات و هي في قمة المجد و لم تتراجع عن قرارها . و كانت ابرز محطات حياتها هو اعلان اسلامها عام 1946 حيث توفيت مسلمة ، بالاضافة الى اتهامها 1955 بالتبرع لاسرائيل الا ان التحقيقات اثبتت براءتها من كل ما نسب اليها من اتهامات .
رحلت ليلى مراد عن عالمنا يوم 21 نوفمبر 1995 عن عمر يناهز 77 عام رحم الله الجميلة ليلى مراد .

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

أندر تيكر يقدم الفنان العالمي : “بيتبول”بحضور تجاوز 250 ألفًا.. “بيتبول” يُحيي حفلة استثنائية تعكس عالمية موسم الرياض 2021 في يومه الأول

عبدالله الينبعاوي _الرياض: 21 شهدت فعاليات افتتاح موسم الرياض 2021 مساء أمس حضورًا عالميًا من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *