” ملتقى الإرشاد المهني ” خطوات واثقة نحو مستقبل مشرق

سمر ركن – جدة

في كل يوم تتفتح في حديقة الإرشاد زهرة عاطرة تفوح منها روح المهنية والتخصص لتُسهم في بناء مستقبل مشرق لجيل واعد .
واليوم نقطف معاً إحدى زهراته ممثلة في ( ملتقى الإرشاد المهني عن بعد ) ” خطوات واثقة نحو مستقبل مشرق “

وعندما تكون الرعاية من رأس الهرم التربوي يكون الدعم والقوة ، فقد تشرفنا في هذا الملتقى برعاية كريمة لسعادة مدير عام التعليم الدكتور / سعد بركي المسعودي وبتنظيم من إدارة التوجيه والإرشاد بجدة .

وعلى مدى أربعة أيام يقامُ فيها الملتقى ستكون حافلة بأوراق العمل المميزة و الأنشطة المصاحبة من (الاستشارات – المعرض الافتراضي – دليل المسابقة) ، ويهدف الملتقى إلى :
– إعداد خريجين لسوق العمل لمواجهة التحديات.
– تحقيق التكيف التربوي للطلاب لكي يختاروا مستقبلهم الوظيفي وفق إمكاناتهم وقدراتهم .

واليوم الاثنين ١٤٤٢/٧/١٠ ينطلق هذا الملتقى في أول أيامه مسلطاً الضوء على أحد أهم المواضيع التي يحتاجها أبناؤنا الطلاب طُرحت في (٤) أوراق عمل ثرية استهدفت مرشدي ومرشدات الطالبات للمرحلة الثانوية ومشرفي ومشرفات التوجيه والإرشاد :

ففي ورقة العمل الأولى بعنوان : ( اختبار قياس والإرشاد المهني ) للدكتورة فاطمة محمد جعفري – مختص قياس أول – المركز الوطني للقياس – عرضت لاختبارات القدرات التى تُساعد على اختيار التخصص الدراسي ومنها ( اختبار القدرات العامة – اختبار القدرة المعرفية ).

وفي ورقة العمل الثانية بعنوان : (مهارات بناء القرار المهني) للأستاذ محمد بن ناصر الحكمي – مشرف تربوي بإدارة التوجيه والإرشاد – تناول فيها أهم مهارات بناء القرار المهني .

وقدمت الدكتورة دلال بن عمر العباسي – جامعه دار الحكمة ورقتها الثالثة بعنوان : ( التقنية ودورها في الإرشاد المهني) وتحدثت فيها عن التحدي الحقيقي الذي يواجهنا اليوم ويتطلب تقديم الدعم النفسي لطلابنا ودور المرشد الطلابي الهام في الاهتمام بشخصية الطالب ومعرفة ميوله، قدراته ، ونقاط قوته وضعفه ، والفرص المتاحة والتحديات التي تواجهه ومساعدته في وضع خطة زمنية للطالب.
كما ناقشت تقنيات واستراتيجيات حول التواصل مع الطلاب والأهالي وزيادة الوعي والتعريف بالخدمات الارشادية المقدمة من خلال “العروض والفيديوهات” الهادفة.

وعرضت ل (صندوق الانجازات ) وهو الصندوق الإلكتروني ومن خلاله يُدرّب الطالب على أن يضع فيه إنجازاته المتعلقة بإسهاماته ونجاحاته ومهاراته لتحفيزه المستمر لمعرفة نقاط قوته لتطويرها .

وجاءت الورقة الرابعة بعنوان : إدارة الجلسة الاستشارية المهنية ، طرح فيها الدكتور سالم بن علي الغامدي – مشرف تربوي بادارة التوجيه والارشاد تعريفاً “للاستشارة النفسية” وحدودها وأسسها وأهمية الالتزام بالميثاق الأخلاقي ، كما ناقش استراتيجيات وأفكار مهمة في تقديم الاستشارة النفسية أو التربوية أو المهنية .

وتتوالى الفعاليات لهذا الملتقى الثري خلال الأيام القادمة .

شكراً لمن خطط ونفذ وشارك ودعم وأخص بالشكر الأستاذة خيرية اليماني مشرفة وحدة الإرشاد التعليمي والمهني والداعمة لبرامج التوجيه والإرشاد الدكتورة غادة منصوري مديرة إدارة التوجيه والإرشاد. مزيد من التألق والتميز لادارتنا الغالية .

عبارات اعجبتني في الملتقى :

* اعرف شغفك واتبعه بحكمة.
* ثلاثية النجاح ( الرغبة والمهارة والمعرفة ).

* طلابنا هم أمل الوطن ومصدر فخر واعتزاز وقلب نابض وفي يوم ما سوف يحملون دفة هذا الوطن هم عدة المستقبل.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

” أحمد الترابي..سيد المنابر ومهندس العلاقات العامة”

بقلم: ابراهيم نيازي – الرياض في مسيرة حياته أزهر ولازال ثراء إنسانيا من المشاعر الصادقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *