موضة المونوكروم (Monochrome)

مضاوي العتيبـي/ جدة:
تعتبر موضة اللون الموحد أو موضة “المونوكروم” من أكثر إتجاهات الموضة بروزاً على منصات الموضة العالمية في الأونة الأخيرة. وقد ظهر من المشاهير والشخصيات المعروفة وعارضات الأزياء بإطلالات جميلة وجذابة، بطرق متناسقة وبسيطة، ومناسبة للمظهرين الصباحي والمسائي على حد سواء ولذلك أصبحت موضة المونوكروم إختيار الكثير من السيدات هذه الأيام.
تتوالى مواسم الموضة وعروض الأزياء وتبرز موضة المونوكروم واضحة في المزج بين الأبيض والأسود متربعةً على عرش هذه المواسم العالمية. وتتمثل موضة المونوكروم في إختيار إطلالة كاملة بلون واحد من الممكن أن يكون الأبيض أو الأسود أو البيج أو الرمادي أو الأصفر وغيرها من الألوان الزاهية والحيوية.
لذلك إلتقينا خبيرة المظهر نجلاء قشعر لنتعرف منها أكثر عن موضة المونوكروم كآخر صيحات الموضة التي كانت أكثر بروزاً على منصات عروض الأزياء العالمية لمواسم الربيع والصيف.

كثيرا ما نسمع بموضة المونوكروم دعينا نتحدث عن هذه الموضة ومتى بدأت؟
موضة المونوكروم تعتبر من أقوى صيحات الموضة التي سادت في عالم الأزياء مؤخراً حيث كان ظهورها في عام ٢٠١٣ بصورة عادية جداً، حيث كانت التصاميم وقتها تعتمد على اللونين الأسود والأبيض وتدرجات الأسود إضافةً إلى إختلاف التفاصيل كالخطوط العرضية والطولية والدوائر، وبعدها عادت بصوره أقوى في العام ٢٠١٤ وأختلفت التصاميم وتنوعت في دور الأزياء العالمية حيث ظهرت موضة المونوكروم بإختلاف خامات الأقمشة وتنوعها في القطعة الواحدة مع الحفاظ على نفس اللون. وقد ظهر العديد من المشاهير في عده مناسبات بتصاميم ملفتة تميل إلى البعد عن المعتاد كارتداء جاكيت من الجلد اللامع وبنطلون كريب وبلوزة من الحرير ولكن بنفس الدرجة اللونية أو من تدرجات اللون نفسه.

هل المونوكروم تناسب كل الفئات العمرية أم انها تخص فئة معينه؟
نعم إنها الموضة التي لا تختص بفئة عمرية محددة فهي مناسبة لكافة الأعمار ومن وجهة نظري أنها مناسبة أكثر في مجتمعنا العربي للسيدات وهناك العديد من التصاميم التي صممت للمحجبات بالإعتماد على المونوكروم ولكن بطريقه جذابة حيث أن تدرج طبقات اللون أضفى رقي وأناقة ومظهر عصري للمرأة العربية.

يا ترى هل للممتلئات نصيب في هذه الموضة؟
نعم لهن نصيب ولكن مع مراعاة نوعية خامة القماش والقصات وملاءمتها لنوع وشكل الجسم. لأن الخامة اللامعة تعطي زيادة لحجم الجسم لذلك تعتبر غير مناسبة للجسم الممتليء، وكذلك الخطوط العرضية تزيد من الحجم في مناطق الامتلاء في الجسم.

ما الألوان التي ظهرت على خريف وشتاء ٢٠٢٠ الماضي لموضة المونوكروم؟
ميزت الألوان الفاتحة مونوكروم ٢٠٢٠ كاللون البرتقالي والوردي والأزرق وتدرجات هذه الألوان.
من هن أبرز المشاهير اللواتي تربعن على عرش هذه الموضة؟
من أبرز مشاهير المونوكروم اللواتي تميزن بالظهور باللون الموحد في الزي الواحد هن جيجى حديد، وكايلى جينر، وميجان ماركل دوقة ساسيكس، وأيضاً مشهورة الموضة جينيفر لوبيز.

هل المونوكروم مناسب لكل أنواع الأقمشة كالجينز والجلد وغيرها؟
نعم مناسب لأي نوع وأي لون وأي خامة وكما ذكرنا سابقاً ظهرت الكثير من العارضات بإطلالات مختلفة للون الواحد مع تنوع الأقمشة في الزي.

برأيك أيهما أفضل إطلالة. إطلالة اللون الموحد أم إطلالة الألوان المتعددة ولماذا؟
بالنسبة لأيهما أفضل إطلالة، فالجواب يعتمد على الذوق الشخصي للفرد فهناك أشخاص يفضلون الألوان المختلفة والتشجيرات التي تضفي نوع من البهجة على الأنفس كملابس البحر وملابس الصيف وهكذا.
وفي المقابل نجد البعض يميل إلى اللون الواحد الذي يضفي نوع من الأناقة الرسمية على الشخص فالأمر يحمل كلا الخيارين وكلاهما يناسب أي شخص حسب شخصيته وحسب المناسبة وحسب العمر أيضاً وهذه نقطه مهمة لابد من مراعاتها عند إختيار الملابس وتنسيق المظهر العام.
ختاماً كخبيرة مظهر دعينا نلخص للقارئ المعنى أو المصطلح العلمي لهذا المسمى؟ ومن ماذا تم إقتباسه ليحتل بساط الموضة لعدة سنوات؟
ببساطه إذا أردنا تفسير كلمة مونوكروم فهي حزمه ضوئية للون واحد تتدرج منه تدرجات ذلك اللون. فالجسم الأحادي اللون هو الجسم الذي تكون ألوانه مكونة من أطياف لون واحد، وتعرف الصور أحادية اللون بشكل عام بأنها صوره للون الواحد او تدرجات نابعه من نفس اللون بمعنى ان يكون الاختلاف فقط في اختلاف الخامات في القطعة.
ومن الناحية العلمية يفسر مصطلح المونوكروم بأنه الضوء الأحادي اللون الذي يشير إلى جزء صغير من الضوء المرئي. ومن هنا تم إستيحاء الفكرة في عالم الموضة والأزياء وظهور موضة المونوكروم التي جعلت نقطة التركيز على اللون الواحد من أعلى الرأس إلى أخمص القدمين.

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

“فهد مدخلي ضمن قائمة الموهوبين على مستوى المملكة”

حاوره : جابر مدخلي – صامطة تتحدث إلى الموهوب فهد حسن مدخلي أحد الأسماء المؤهلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *