” أورام الرأس والرقبة ” لقاء علمي على المنصة الافتراضية في نادي آفاق المعرفة

المدينة المنورة / أمينة فلاتة

تعد البرامج المنوعة التوعوية والتثقيفية الفاعلة ، وعقد اللقاءات إثرائية من أهداف نادي آفاق المعرفة للمدربين بقيادة الأستاذ مصطفى سليهم . ونائبه الأستاذ نايع العمري ، و التي يسعى إلى تحقيقها ضمن سلسلة متواصلة بموضوعات تهم جميع شرائح المجتمع .
تم تقديم اللقاء الافتراضي بعنوان : ( أورام الرأس والرقبة ) ، اليوم الثلاثاء ١٨ رجب ١٤٤٢ ، الموافق ٢ مارس ٢٠٢١ م . مقدم هذا اللقاء الصحي والمليء بالموضوعات الهامة لنا جميعا ، هو الأستاذ الدكتور فهد بن علي الحربي ، بروفسور واستشاري الأنف والحنجرة ، وجراحة أورام الرأس والرقبة . وعضو هيئة التدريس بقسم الجراحة بكلية الطب بجامعة جازان .
افتتحت اللقاء بالترحيب بالحضور الكرام من داخل الوطن وخارجه الأستاذة دارين جعر مشرفة البرامج التدريبية بالنادي ومنسقة تقنية zoom ، وبدأت بمقدمة توضيحية عن أهمية حضور اللقاءات التوعية بالصحة .
تسلم دفة اللقاء ا.د. فهد ضيف اللقاء ، والذي سرد مقدمة عن “أورام الرأس والرقبة “، ثم قدم للحضور ، “أسباب وأعراض أورام الرأس والرقبة” . والتي منها : التدخين ، الكحول ، التعرض لبعض الفيروسات في منطقة الفم والبلعوم ، بعض أنواع العلاجات الإشعاعية، العوامل الوراثية ، بعض الأعمال التي تتطلب التعرض للمواد الكيميائية.

أما محور “أعراض أورام الرأس والرقبة ” : الأعراض التي تظهر على الجيوب الأنفية ؛ انسداد ، صعوبة التنفس ، نزيف متكرر ، صداع، تأثر اعصاب في منطقة الرقبة. بالنسبة للأعراض التي تظهر على الفم : نتوءات ، صعوبة في البلع ، آلام في الأسنان . أما الأعراض التي تظهر على البلعوم ، فمنها صعوبة في البلع وألم في الرقبة .

استمر اللقاء مع الإجابة على استفسارات الحضور في نهاية كل موضوع ، مما يدل على رغبتهم في التعرف على بعض الموضوعات الصحية الهامة والمتعلقة بمرض ” أورام الرأس والرقبة ”

أما المحور الهام الذي عرض تفاصيله ضيف اللقاء وختم به هذا اللقاء المميز هو ، ” آلية التشخيص وطرق العلاج ” .أهم ما ورد فيه  أهمية خبرة الطبيب وتخصصه في هذا المجال ، وأن يكون حاصلا على التدريب المتخصص في جراحة الأنف والأذن والحنجرة، وجراحة أورام الرقبة وأيضا جراحة الغدد الصماء مع التخصص الدقيق .
قدم الدكتور فهد في نهاية عرض هذا الموضوع الهام جدا ؛ إرشادات صحية للحضور منها :
١.الاهتمام بالصحة .
٢. الفحص والتشخيص المبكر بشكل دوري .
٣. اتباع اتباع الارشادات الطبية ، لما لذلك من أهمية في الوصول إلى العلاج المناسب .
٤. الاهتمام بفحص منطقة الرقبة والرأس وايضا فحص المناطق ذات العلاقة بها .
٥. اعتماد الإرشادات التوعوية المعتمدة من الصحة بشأن الأمراض بشكل عام ، وبشان “أورام الرأس والرقبة ” بشكل خاص.
في ختام اللقاء ، تكرم ا. د. فهد بمنح الحضور وقتا إضافيا للمداخلات و الإجابة على الاستفسارات الهامة .
في نهاية اللقاء تقدم رئيس نادي آفاق المعرفة الأستاذ مصطفى سليهم ، بتوجيه أجمل عبارات الشكر إلى الحضور  على حرصهم على حضور مثل اللقاءات التوعوية التي يقدمها النادي. أيضا قدم شكره وتقديره إلى فريق عمل نادي آفاق المعرفة. وختم بعرض شهادة شكر صاحبتها عبارات الامتنان ، إلى مقدم اللقاء الدكتور فهد الحربي على مبادرته في تقديم اللقاء .

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

الأستاذ أحمد بن عقاب الزهراني يحتفل بزواج مشاري في الرياض

الدمام- فتحيه عبدالله في ليلة من ليالي الفرح والسرور وبحضور عدد من رجال المال والأعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.