( حكاية ورقة )..” ورشة عمل تثقيفية عبر منصة zoom بنادي آفاق المعرفة للمدربين “

المدينة المنورة/ أمينة فلاتة:

أقام نادي آفاق المعرفة للمدربين ورشة عمل تثقيفية بعنوان “حكاية ورقة ” وذلك ضمن خطة البرامج الاثراءية المميزة التي يقدمها النادي بقيادة وإشراف من رئيس النادي الأستاذ مصطفى سليهم ، ونائب الرئيس الأستاذ نايع العمري  يوم الأربعاء ١٩ رجب ١٤٤٢ الموافق ٣ مارس ٢٠٢١ عبر المنصة الافتراضية zoom .
ضيفة ومقدمة اللقاء الأستاذة رنا الشهابي ، بكالوريوس إدارة أعمال من جامعة طيبة بالمدينة المنورة ، حاصلة على دبلوم في العلوم الشرعية . أيضا شغوفة بمجال الرسم والفنون الحرفية و تعلم مهارات التنمية البشرية . افتتحت الأمسية الاستاذة دارين جعر ، منسقة التقنية ومشرفة البرامج ، بالتعاون مع الاستاذة عبهر نادي، مشرفة العلاقات العامة. تم الترحيب بالحضور وبضيفة اللقاء بتقديم نبذه عنها. ثم تسليم دفة اللقاء إلى الاستاذة رنا الشهابي لتنطلق بالورشة التي تميزت بكم رائع من المعلومات حول ” الورق واهميته واستخداماته ” .

بدأت رحلة الورشة بتقديم ” مفهوم كلمة فنان ” وهو لغة : موهبة وإبداع هبة من الخالق لكل إنسان ، وتختلف من شخص إلى آخر ، أو مهارة شخصية يمتلكها الفرد ويصبح محترفا فيها ، تشمل الفنون اليدوية.

وعن محور “قابلية الفن للتغيير والتطوير ” : تحدثت الأستاذة رنا عن أمثلة عديدة منها أن الإنسان ، استخدم أدوات للنحت على جدران الكهوف وعلى الصخور ، ليست موجودة حاليا ، بمعنى أنه طورها وأصبحت أكثر سهولة . كما استخدم ألوان متنوعة كانت تستخرج من الطين المختلط بالمعادن والحديد المؤكسد لزخرفة الكهوف ، رسم من خلالها على الجدران : أساليب ومراحل الحياة والأدوات التي كانت تستخدم في الماضي ، وصولا إلى عصرنا الحالي : عصر” الرسم الرقمي ” الذي تستخدم فيه التطبيقات والأجهزة الذكية الإلكترونية.
الورشة تخللتها مداخلات الجمهور واستفساراتهم وتفاعلهم بشكل مميز .

“كيف نشأ الورق ؟ ”
قدمت الاستاذة رنا ، نبذة عن الدول ذات العلاقة بنشاة وظهور الورق ، مثل الصين ومصر. وبدايات استخراج وتصنيع الورق من : (جذور نبات البامبو ) ، ( ورق التوت ) ، حيث تتم اضافة مواد أخرى مثل القطن و الخرق البالية ، و ألياف السليلوز . يتم عجنها معها لتشكيلها و تمريرها بمراحل التصنيع المتعددة .
اما بالنسبة لبدايات مطابع الورق ؛ كانت في السويد . اعقبتها ظهور الآلات التي تصنع الورق بأنواعه العديدة ، بهدف الوصول إلى أوراق جيدة وخالية من الشوائب .

اختتمت ضيفة اللقاء هذه الورشة ؛ بمناقشة مجالات الحياة العديدة التي تستخدم فيها الأوراق وسلطت الضوء على أهمية استخدام الورق حاليا للأفراد والمؤسسات المجتمعية .

في نهاية الورشة ؛ قدم رئيس نادي آفاق المعرفة ، الأستاذ مصطفى سليهم ، عبارات الثناء إلى الحضور الراقي . ثم قام بتكريم ضيفة اللقاء ومقدمة الورشة الاستاذة رنا الشهابي بشهادة شكر وتقدير على الإضاءات الإبداعية التي طرحتها خلال الورشة . فريق عمل النادي المتفاني ؛ أيضا كان له نصيب وافر من الشكر الوافر من قبل إدارة النادي.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

مركز الفلك الدولي: سقوط حُطام “الصاروخ الصيني” في الساعة 02:04‏

متابعات: عبدالعزيز العنزي أعلن مركز الفلك الدولي على حسابه في تويتر، آخر التحديثات حول الصاروخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *