أكثر من مائة ثمرة بشجرة باباي بمحافظة الحريق

محافظة الحريق /  فهد السميح:

شهد منتجع ميلاف بمحافظة الحريق وجود شجرة باباي تحمل أكثر من مائة ثمرة من ثمار الباباي اللذيذ ، وقد أثارت الشجرة بثمارها المائة دهشة أهالى المحافظة ، إذ تعد حالة نادرة بين أشجار الباباي والتى لاتحمل فى العادة مثل هذا العدد ولكنها قدرة الله التى تعطى بغير حساب .

و يعتبر فصل الخريف أفضل الفصول لزراعة وغرس “الباباي” لأن الجو يكون مناسباً من حيث درجة الحرارة، وتزرع هذه الشجرة أحياناً بين أشجار الموز والنارجيل ولكن من الأفضل زراعتها منفردة ولغرس شجرة يتم حفر حفرة عمقها 15 سنتيمتراً في مكان ملائم قريب من الماء وبعد وضع الشتلة فيه تترك حتى تنمو وتكبر. ويتراوح طول شجرة البابايا من مترين الى خمسة أمتار. وتبدأ بإعطاء ثمارها عندما يصل عمرها الى حوالي ما بين ستة أشهر وسنة.
والشجرة المؤنثة هي التي تثمر وتكون عناقيدها قصيرة وأحادية الزهرة عكس الشجر المذكر الذي لا يثمر وعناقيده طويلة ولكل منها عدة أزهار وهي أي شجرة الباباي دائمة الخضرة طوال العام وساقها طويلة وعارية وتحمل في أعلاها مجموعة من الأوراق المفصصة وأعناقها طويلة تتصل بالساق مباشرة وتحمل الأزهار والثمار.
وشجرة الباباي حساسة لتأثير الرياح التي تستطيع تمزيق أوراقها، ولهذا السبب فقد يلجأ بعض المزارعين الى زراعته بجانب أشجار النارجيل التي تقوم بحمايتها.
و تتميز بأنها شجرة كل المواسم كما يقال لأنها من الأشجار ذات الإثمار المستمر وغير المحدد بأي فصل من فصول السنة.
وتتنوع ثمارها بين المستطيلة والمستديرة والكمثرية والثمار المستطيلة الأقل بذوراً والأكثر حلاوة. وقد دخلت المملكة العديد من الأنواع المستوردة ذات الثمار الأكبر حجماً وان كانت أقل عدداً وأقل حلاوة وليونة من النوع المحلي. وعندما تبدأ الثمرة بالنضوج فإن لونها يميل الى الاصفرار كما يحدث عند ثمار الموز، وتزداد حلاوتها ويصبح داخلها أو لحمها كما يطلق عليه أصفر أو برتقالياً به عدد من البذور السوداء التي كلما زاد عددها كانت ثمرة الببايا أحلى مذاقاً.
ويتم قطف الثمار عندما تبدأ بالاصفرار أو عندما تنضج، في حين يتم قطف بعض الثمار قبل نضجها في حال سيتم ارسالها لمناطق بعيدة أو تصديرها. لهذا يتم تفضيل الثمار غير الناضجة أو التي ما زالت خضراء.
ويصل عمر شجرة البابايا الى أربع أو خمس سنوات.
فوائد: كغيرها من الأشجار التي تجود بها الطبيعة وتقدم ثماراً لذيذة. فإن فوائد الباباي كثيرة. وتركز معظمها في الجانب الطبي، حيث يعيد الكثيرون لثمار الباباي فوائد طبية منها إزالة الصفراء وعلاج بعض حالات الأمراض العصبية وفتح الشهية، كذلك فهي مدرة للبول وتساعد على التخلص من الحصى الموجودة في المسالك البولية. ويقول البعض أن تناول ثمار البابايا يمنع البدانة ويشفي كثيراً من أمراض الجلد.

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

مركز الفلك الدولي: سقوط حُطام “الصاروخ الصيني” في الساعة 02:04‏

متابعات: عبدالعزيز العنزي أعلن مركز الفلك الدولي على حسابه في تويتر، آخر التحديثات حول الصاروخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *