18 رئيس تنفيذي سعودي في قائمة «فوربس» لأقوى الرؤساء التنفيذيين والإمارات ومصر في المرتبة الثانية بعد السعودية.

روافد / فوزية عباس

كشفت مجلة «فوربس»، اليوم الأحد، عن قائمتها السنوية لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام 2021 من هؤلاء الذين يقودون عجلة النمو والتطور بشكل استراتيجي.

اعتمدت مجلة «فوربس» على إعداد قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط بناءً على عدة تقييمات مبنية على معايير مختلفة، أجرتها لأهم المؤسسات التي تضم عددا من القيادات التنفيذية في المنطقة لعام 2021.

تضمنت القائمة  أسماء تنتمي إلى 24 جنسية من مختلف دول العالم، وجاءت المملكة العربية السعودية في المقدمة حيث ورد اسم 18 رئيس تنفيذي سعودي بالقائمة، فيما جاءت الإمارات ومصر في المرتبة الثانية بعد السعودية.

كما تضمّنت أسماء 16 رئيسا تنفيذيا من كلا الدولتين، مصر والإمارات، لتشكل الدولتين بذلك نصف أعضاء القائمة.

تشير المجلة خلال بيانها إلى أن قطاع الأعمال في المنطقة شهد تطورًا ملحوظًا خلال العام الماضي، سواء على مستوى الشركات أو الهيئات الحكومية، أو الشركات العائلية أو الجهات التنظيمية نظرًا لعملية إعادة الهيكلة التي خضعت لها تلك الهيئات ما يعرف بالتخصيص، الأمر الذي حول هذه الشركات إلى نماذج تشبه الشركات الخاصة.

التحول الذي شهدته نظم العمل في الشركات الحكومية، أدى إلى زيادة معايير حوكمة الشركات في جميع أنحاء الشرق الأوسط، الأمر الذي زاد من المسؤوليات والمهام التي يقوم بها الرؤساء التنفيذيين لعدد كبير من الشركات في المنطقة.

كانت شركة «أرامكو» السعودية، المثال الذي استشهدت به المجلة على تجربة قطاع الأعمال في الشرق الأوسط.

لاحظ القائمون على إعداد القائمة تجاه عدد من الشركات العائلية الضخمة في المنطقة، لتعيين رؤساء تنفيذيين من خارجها، وحتى الرؤساء التنفيذيون للشركات المملوكة للحكومة مثل مركز دبي المالي العالمي، أو مطارات دبي، أصبحوا معنيين بخطط النمو والتوسع لشركاتهم، في إطار الخطط الاستراتيجية لاقتصادات الدول.

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

أبرز المعلومات عن ‏اتفاقية التأمين المشترك «Co-insurance»

كشف البنك المركزي “ساما”، اليوم الثلاثاء، عن أبرز المعلومات حول اتفاقية التأمين المشترك (Co-insurance)، لافتًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *