7 دول تعلق استخدام لقاح استرازينيكا بشكل مؤقت كإجراء احترازي

فوزية عباس / روافد:

انضمت إندونيسيا إلى قائمة الدول التي أعلنت رسميا تعليق استخدام لقاح استرازينيكا الواقي من فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد التقارير التي تشير إلى مضاعفاته الخطيرة والمتمثلة في حدوت تخثر الدوم أو «جلطات»، لتصبح هي سابع دولة تعلق استخدام «استرازينيكا».

وأعلن وزير الصحة الإندونيسي، بودي جونادي ساديكين، الإثنين، إن بلاده ستعلق استخدام لقاح «أسترازينيكا»، وقال، في بيان، إن إندونيسيا ستنتظر مراجعة من جانب منظمة الصحة العالمية بشأن وجود ارتباط محتمل بين استخدام اللقاح وحالات حدوث جلطات الدم.

كانت وكالة الأدوية الأوروبية قد صرحت في وقت سابق إنه لا توجد مؤشرات على وجود ارتباط بين حصول تطعيم بعض الأشخاص بلقاح «أسترانيزيكا» وإصابتهم بجلطات دموية. وأكدت الشركة المنتجة للقاح، أمس الأحد، أن مراجعة أجرتها لم تكشف عن زيادة أخطار الجلطات بسبب استخدام لقاحها.

وقالت في بيان «مراجعة دقيقة لجميع بيانات السلامة المحتملة لأكثر من 17 مليونا حصلوا على التطعيم من كوفيد-19 بلقاح أسترازينيكا في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لم تُظهر دلائل على زيادة خطر الانسداد الرئوي أو تجلط الأوردة العميقة أو قلة الصفائح في أي فئة عمرية محددة أو جنس معين أو في أي بلد بعينه».

من جانبها أيدت منظمة الصحة العالمية، تصريحات وكالة الأدوية الأوروبية، يوم الجمعة الماضي.

وقبل إندونيسيا علقت هولندا وأيرلندا استخدام لقاح «أسترازينيكا» بشكل مؤقت، في أعقاب تقارير عن حوادث تجلط دم بعد التطعيم باللقاح في النرويج.

وجاء قرار هولندا بعد تعليق إيرلندي للقاح، وأوضح الدكتور رونان غلين، نائب كبير المسؤولين الطبيين في أيرلندا، إن التوصية قُدمت بعد أن أبلغت وكالة الأدوية النرويجية عن 4 حالات لتجلط الدم بين بالغين بعد تلقيهم اللقاح. وأضاف أنه رغم عدم وجود صلة قاطعة بين اللقاح والإصابة، أوصي مسؤولو الصحة الأيرلنديون بتعليق طرح اللقاح كإجراء احترازي.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

وزارة الشؤون الإسلامية تدشن برنامج خادم الحرمين الشريفين لتفطير الصائمين بمملكة كمبوديا

فهد السميح/الرياض دشنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعع6الرعوة والإرشاد ممثلة بمكتب المستشار الإسلامي في تايلند، برنامج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *