الموارد البشرية»: 500 منشأة أجرت الفحص المهني لعمالتها في 3 أيام

تقليص التباين في الإجراءات التعاقدية بين السعودي والوافد

عبدالعزيز العنزي/ الرياض
كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لـ»المدينة» أن عدد المنشآت التي أجرت الفحص المهني لعمالتها منذ انطلاق البرنامج في 8 مارس الجاري، بلغت 500 منشأة في 3 أيام. وأكدت الوزارة أن برنامج الفحص المهني يشمل جميع المنشآت الخاصة، ولن يكون هنالك استثناء لأي منشأة. موضحة أن البرنامج يستهدف التحقق من أهلية جميع العمالة المهنية في كافة المنشآت التي لديها عمالة مهنية في المملكة.

وردت عن مدى إمكانية استفادة المواطن من مميزات برنامج العلاقات التعاقدية في القطاع الخاص، بأن المبادرة جاءت لتحسين العلاقة التعاقدية، لتسهم في تقليص التباين في الإجراءات التعاقدية للعامل السعودي مقابل العامل الوافد، وهو الذي سينعكس على زيادة فرص توظيف المواطنين في سوق العمل واستقطاب الكفاءات.

وأشارت الى أن الوزارة أصدرت عدة برامج ومبادرات وقرارات لتوفير بيئة عمل ملائمة لعمل المواطنين السعوديين في منشآت القطاع الخاص، منها رفع الحد الأدنى لاحتساب أجور السعوديين في نطاقات، وتوطين العديد من المهن والمناشط ووضع حد أدنى لأجورها، إضافة إلى استحداث عدد من أنماط العمل الجديدة مثل العمل عن بعد والعمل المرن، مؤكدة أن هذه القرارات وغيرها ستعمل على توفير فرص عمل لائقة للكوادر الوطنية المؤهلة في سوق العمل، وتعزيز التوطين المنتج والمستدام.

ويعد برنامج «الفحص المهني»، أحد برامج منظومة «الاعتماد المهني» التي تسعى لتنظيم سوق العمل والارتقاء بجودة العمالة في سوق العمل السعودي. فيما دعت وزارة الموارد البشرية جميع المنشآت الراغبة في إجراء الفحص المهني لعمالتها خلال الفترة الاختيارية اعتبارًا من 8 مارس 2021، والتأكد من أهليتها إلى زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج من خلال الرابط https://svp.qiwa.sa :، كما حثت المراكز المتخصصة أو الراغبة في الحصول على الاعتماد بوصفها مراكز لإجراء الفحص المهني إلى التسجيل في ذات الرابط ليتم التحقق من أهليتها وكفاءتها قبل منحها تصريح إجراء هذه الاختبارات.

ويعمل برنامج «الفحص المهني» في مسارين؛ المسار الأول يهدف لفحص العمالة المهنية بدولهم قبل وصولهم الى المملكة بالتعاون مع مراكز فحص دولية، في حين يهدف المسار الثاني لفحص العمالة المهنية الموجودة حاليًا في المملكة بالتعاون مع مراكز فحص محلية معتمدة.

كما دعت الوزارة جميع المنشآت إلى البدء بفحص العمالة المهنية الموجودة داخل المملكة حيث سيتم الإلزام بشكل تدريجي حسب حجم المنشأة ابتداءً من شهر يوليو 2021. أما بالنسبة للمسار الخارجي، فسيتم ربط تأشيرة العمل للمهن المستهدفة باجتياز العامل للفحص المهني بدولته وبشكل تدريجي وفقا لخطة تفعيل بالاتفاق مع وزارة الخارجية والدول المرسلة للعمالة إلى المملكة

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

مجموعة الجفالي تشكر سمو وزير الطاقة لرعايته حفل إطلاق شركة سيمنس توسعتها الجديدة في مدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *